المواطن

عاجل
مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| في كل شارع ببلادي.. شكل القمامة بينادي

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 10:06 م
سارة منصور
طباعة
بعيدًا عن ضجيج الحياة بالقاهرة والطرق والكباري التي تحيط بها الأشجار، تقبع قرى وأحياء القليوبية، تنزوي خارج حدود المنطق والمعقول وألا معقول أيضا وتئن في صمت من الإهمال الذي لحق بها جراء سكانها وإهمال مسئوليها.. لتصنع فلسفتها الخاصة والتي تتلخص في الغوغائية.

فهنا العشوائية تتحدث عن نفسها في ثقة.. حيث المؤسسات الحكومية الغارقة تحت أكوام التراب، فضلا عن الأسواق نفسها، القائمة في كل مكان حتى تحت نوافذ المستشفيات، بحيث لا تجد لنفسك قدمك دون أن تطأ فيما لا يسرك، وبالطبع لا تملك حق الاعتراض. 

وللقمامة هنا قصة أخرى.. لا تعرف الخجل ولا تحفي نفسها وراء أسوار، فمستودعات القمامة قائمة في الشوارع بداخل أى قطعة أرض لم ينال منها العمران، أو داخل المنازل التى لم يقطنها أصحابها بعد.. وعلي الرغم من أن عما النظافة يمرون غلي السكان بشكل دورى الا أن الصورة تزداد سوءا يوما بعد يوم.

وبطبيعة الحال فلا وجود لسلال القمامة في أي مكان، وكيف هذا والحي كله عبارة عن سلة كبيرة يلقي فيها سكانها ما يشاءون في أى مكان.. حرفيا في أي مكان.. علي قضبان القطارات وأمام المدارس والمؤسسات والمستشفيات نفسها دون خوف علي الصغار، الذين قد يكونون صغارك وأنت لا تدرى ما قد يلحق بهم مما صنعت يداك.

وعن المسئولين فحدث ولا حرج، فمسئولي المنطقة يمرون بعرباتهم علي تلك المساوئ ويرون ما يرون دون تحرك يذكر.. وإحقاقا للحق فإنهم يقومون برفع القمامة من أمام المدارس قبل موسم المدراس ومن أمام الجوامع قبل الأعياد.. وغير ذلك فإن كراسيهم تفوز بهم أكثر من سكان المنكقة من المستحقين.

ومن هنا يبقي السؤال قائما.. علي أى من الكرفان تقع المسئولية، على المسئول الذي لم يفي بدوره أم على المواطن الذي أذنب بحق نفسه بصنع تلك الصورة والسؤال الأهم هو إلى متى يعيش سكان القليوبية وخاصة الخانكة في ذلك الوضع المزري دون إنقاذ لآدميتهم المهانة تحت أطنان القمامة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads