المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده.. كل ما تحب معرفته عن العالم المصري أحمد زويل

الإثنين 26/فبراير/2018 - 04:19 م
لمياء يسري
طباعة
تمر علينا اليوم ذكرى ميلاد، العالم المصري، أحمد زويل، والذي تفتخر مصر والمصريين بكون هذا الرجل أحد أبنائهم.

العالم المصري أحمد زويل، المولود بمدينة دمنهور في 26 فبراير عام 1946م قضى عدة سنوات في دمنهور، ثم انتقل بعد ذلك وعائلته إلى مدينة دسوق عندما كان في المرحلة الإعدادية.

التحق زويل بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية، وحصل على بكالوريوس العلوم في الكيمياء عام 1967م، وعمل معيدًا بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

سافر بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بموجب منحة دراسية، وحصل على الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا، في علوم الليزر، وعمل كباحث بجامعة كاليفورنيا، خلال عامي 1974 و1976م، وانتقل بعدها إلى معهد كالتك "معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا". 

حصل العالم الكبير، على جائزة نوبل في مجال الكيمياء عام 1999، عن أبحاثه في مجال الكيمياء، ليصبح زويل أول عالم مصري يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء، ثم حصل في نفس العام على قلادة النيل المصرية، وهي أرفع وسام مصري.

عين الدكتور أحمد زويل في عام 2009م، بالمجلس الاستشاري في البيت الأبيض، بقرار من الرئيس باراك أوباما.

وفي نوفمبر من نفس العام، تم تعيينه كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. 

وأطلق زويل مشروع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، والتي وضع حجر الأساس الخاص بها في 1 يناير 2000 م، ولكن حدثت خلافات كثيرة في البداية وتم تأجيل المشروع كثيرًا، وفي عام 2011، تم منح أرض جامعة النيل الخاصة من أجل تنفيذ المشروع، ولكن حدثت مشاكل آخرى على الأرض، ولكن في عام 2014، أصدر الرئيس السابق عدلي منصور، قرار بتخصيص 200 فدان لبناء المقر الجديد للمدينة، بمنطقة حدائق 6 أكتوبر. 

نشر الدكتور زويل 600 ورقة علمية، و16 كتاب باللغة الأنجليزية من بينهمThe Chemical Bond : Structure and Dynamics” in 1992 and “Physical Biology: From Atoms to Medicine” in 2008.

بالإضافة إلى تأليفه كتب باللغة العربية منها "رحلة عبر الزمن.. الطريق إلى نوبل"، و"عصر العلم" عام 2005، و"حوار الحضارات"، عام 2007، الزمن 2007.

رحل زويل في أغسطس 2016، بعد صراع مع مرض السرطان. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads