المواطن

عاجل
طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي" الليبية للاستثمارات الخارجية": استراتيجيتنا الاستثمارية تتسم بالتنوع ونتعاون مع "العامة للاستثمار" تحقيقاً لتوجيهات القيادة السياسية بالبلدين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لُعبت بمجموعة من البشر.. 10 أسرار لا تعرفها عن الشطرنج

الخميس 01/مارس/2018 - 07:17 م
نسمة ريان
طباعة
"كش ملك"، أو "لعبة الملوك" أشهر الألعاب المعروفة منذ قديم الزمن في كافة بلدان العالم، ويتم اللعب فيها على لوحة مقسمة إلى أربعة وستين مربعاً، حيث تكون بواقع ثمانية مربعات موجودة بالطول، وثمانية مربعات موجودة بالعرض، وتكون المربعات بلونين مختلفين الأسود، والأبيض.

يتم اللعب فيها بالتناوب بين اللاعبين حسب قواعد ثابتة ومعروفة، يحاول فيها كل لاعب بفرض القوة على قطعة الخصم الملك، ورغم شهرة اللعبة إلا أن هناك عد أسرار قديمة ترجع إليها، وإليك 10 أسرار لا تعرفها عن لعبة الشطرنج:

-يرجع تاريخ "لعبة الشطرنج" الي الرواية الهندية حين أراد وزير يدعى سيسا كان يعمل لدى ملك يدعى شرهام، تسلية الملك بلعبة تجلب عقله، وتخرجه من حالة الملل.

-عندما صمم الوزير اللعبة، الملك أعجب كثيراً بها، فأمر له بمكافأة، وطلب منه تحديدها بنفسه، فطلب حبة أرز واحدة توضع في المربع الأول، ثم تضاعف في المربعات الأخرى حتى يتم انتهاء جميع مربعات الشطرنج الأربعة والستين، وأمر له الملك بما يريد.

-كلمة "Checkmate" هي في الأصل مشتقة من العبارة الفارسية مات الشاه، أي مات الملك.

-احتمالات تحركات الحصان وحده تصل إلى أكثر من 122 مليون حركة.

-يعتبر الدكتور الألماني إيمانويل لاسكر الحائز على لقب بطل العالم في الشطرنج هو أكثر شخص يحافظ على هذا اللقب، حيثُ حافظ عليه لمدة 26 سنة و337 يوم.

-لعب الشطرنج بعينين معصوبتين من الأشياء المعروفة لدى القليلين ومسجلة حول العالم، وتم تسجيل أبرز رقم للعب الشطرنج بهذا الوضع معصوب العين عام 1960 في بوادبست بالمجر، حيث نجح جانوس فليتش من اللعب مع 52 منافساً في نفس الوقت ونجح في الفوز بـ31 مباراة منهم.

-يوجد أشكال مختلفة للشطرنج يمكن لعبها وتختلف في نوع الرقعة وعدد القطع المستخدمة، فمثلاً هناك لعبة يتم فيها وضع ثلاث رقع فوق بعضها أو وضع رقعتين بجانب بعضهم واللعب بهم.

-كما توجد لعبة عبارة عن خليط من الشطرنج والملاكمة حيث يقوم اللاعبون بلعب جولة من الملاكمة محددة الوقت ثم العودة لرقعة الشطرنج وفي حالة الخسارة في أي الجبهتين تخسر اللعبة بالكامل.

-من الصعب تحديد مدى طول أو قصر لعبة الشطرنج عند بدايتها لكن أقصر لعبة شطرنج تحتوي على حركتين فقط، أما أطول لعبة فقد احتوت على 269 حركة استمرت لمدة 20 ساعة وربع وانتهت بالانسحاب، وتوجد تقديرات نظرية بأن أطول لعبة يمكن أن تحتوي على 5 آلاف حركة.

-لعبت لعبة الشطرنج لأول مرة من مجموعة من البشر في روسيا عام 1924.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads