المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أمين "تحيا مصر" في حواره لـ"بوابة المواطن": السيسي أعاد مصرنا.. وأداء البرلمان بطيء

الثلاثاء 06/مارس/2018 - 11:55 م
جورج إيليا
طباعة
أمين تحيا مصر
أمين تحيا مصر
- الإعلان عن إنشاء الحزب بصورة رسمية مع إعلان فوز الرئيس 
- أداء البرلمان الحالي بعد بطيء
- الخدمات بوابة الحزب لحشد المواطنين خلف الرئيس
- bbc أصل قناة الجزيرة واكتشفنا 3 فتيات تابعات للإرهابية
- ارتداء السيسي للزي العسكري أمر طبيعي وقت الحرب
- حكومة شريف إسماعيل ناجحة اقتصاديًا لكن شعبيتها ضعيفة

أمين تحيا مصر في

خدمة المواطن، ودعم مؤسسات الدولة، وعلى رأسها مؤسسة الرئاسة من أولى مبادئ حزب تحيا مصر، وهو الدور الذي يعمل عليه الحزب منذ بدء إنشائه وسيكثف أعماله بذلك خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع الإعلان الرسمي لإنشائه، والخطة الحزب بعد الإعلان عن فوز المرشح الرئاسي.

وفي حوار خاص لـ"بوابة المواطن"، مع الدكتور وائل الشهاوي أمين عام حزب تحيا مصر، أعلن خلالها عن مبادئ وأهداف الحزب، والخطة التي سيتبعها خلال الفترة المقبلة، ويكشف أرائه حول أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل وأداء البرلمان والأحزاب الأخرى، ويكشف عن تفاصيل خفية حول الإعتداءات على مصر منذ أواخر 2010 إلى وقتنا هذا.

متى سيتم الإعلان رسميًا عن الحزب وما هي المبادئ الأولية؟ 
إن الحزب أكمل الأوراق المطلوبة القانونية التي نص عليها القانون لتأسيس الحزب، واكتمال جميع الإداريات المطلوبة للتأسيس، كما سيتم تقديم أوراق الحزب إلى لجنة شئون الأحزاب خلال شهر، ليتم الإعلان عن إنشاء الحزب بصورة رسمية، بالتزامن مع إعلان فوز الرئيس السيسي بدورة رئاسية ثانية. 

كما أوضع الحزب عدد من المبادئ والتي تأتي بمقدمتها، أن الحزب خدمي شعبي يدعم مؤسسات الدولة وعلى رأسها مؤسسة الرئاسة. 

وتابع أن الحزب يضم بمبادئه الاهتمام بكل ما يخص المواطن على أرض الواقع للمساهمة في تخفيف أعباء الحياة وتسهيل أمور المواطن اليومية مع الجهات التنفيذية للدولة أو مع أي جهة أخرى، بهدف إزالة كل العقبات أمام المواطن للشعور بحياة أفضل.

أمين تحيا مصر في

أبرز الأمانات التي يضمها حزب تحيا مصر؟ 
الحزب يضم عدد من الأمانات الموجودة بأي حزب كما يتميز بوجود أمانة حقوق الإنسان والمواطنة وأمانة مكافحة الفكر المتطرف.

كما يتميز الحزب بأمانة مكافحة الفكر المتطرف، والتي تضم الأمين العام لها أحد رجال الأزهر الشريف والمساعد أحد رجال الدين المسيحي، بهدف محاربة كل فكر متطرف من الجانبين، للقضاء على أي فكر شاذ لتفتيته، لأن المصلحة بين المواطنين والدولة التكاتف، لمحو التمييز الديني خلال التعامل، للوصول لدولة قوية مستقرة، مؤكدًا أن الهدف الرئيسي لتلك الأمانة تجديد الخطاب الديني. 

كما يضم الحزب أمانة حقوق الإنسان والمواطنة وفض المنازعات، بهدف توعية المواطن مفاهيم حقوق الإنسان الحقيقية بعيدًا عن المفاهيم الخاطئة التي تلقاها، ولجنة المواطنة تهدف إلى استهداف صغار السن لنشأتهم دون تمييز طائفي أو عرقي، والعمل علي محو جميع أنواع التمييز. 

بالإضافة إلى ضم عدد من الأمانات الموجودة بأي حزب والتي تضم، أمانة التنظيم، الشؤون الإدارية والقانونية، الأمن القومي، السياسات، المرأة، الشباب، المجالس المحلية، المجالس النيابية، التخطيط الاستراتيجي. 


أمين تحيا مصر في
هل يضم الحزب شخصيات مرموقة بالوسط السياسي؟

ضمن أسس التأسيس لحزب تحيا مصر، أعطاء الفرصة لوجوه جديدة، " بعض الأوقات المواطن يمل من الوجوه المألوفة"، ويعمل الحزب علي اختيار الشباب الطموح الذي يسعي إلي العمل علي أرض الواقع، كما يوجد بعض الأسماء المعروفة بالوسط السياسي سيتم الإعلان عنهم مع الإعلان الرسمي للحزب.

أمين تحيا مصر في

هل سيندمج الحزب مع الأحزاب الأخرى؟

كل شئ بالسياسة وارد، والاندماج مع الأحزاب والائتلافات الأخرى، يأتي من خلال شرط أن يكون لتلك الأحزاب أو الائتلافات الرغبة الجدية بالعمل في الشارع المصري لخدمة المواطن، وليس مجرد مؤتمرات للحديث عن خططت لن تنفذ علي أرض الواقع، وتتبع نفس مبدأ الحزب.

علي أرض الواقع الائتلافات الموجودة حاليًا مرتبطة بمجلس النواب الحالي، ومع أخر دور انعقاد "كأنها لم تكن"، وسيعاد تشكيلها من جديد حسب القوى الموجودة علي أرض الواقع.

ما هو دور الحزب لدعم الرئيس السيسي خلال الانتخابات المقبلة؟ 

إن الحزب يدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسة ثانية، منذ أول يوم لبداية تأسيسه، بالتوازي مع حملة مصر أولًا والتي تحولت إلى حملة تحيا مصر "بعد شهرين من عملها"، من خلال مسار مختلف عن المسارات التي تخطوها القوى السياسية. 

ويختلف حزب تحيا مصر عن المسار الذي اتخذته القوى السياسية، من خلال المسار الخدمي للمواطن، والابتعاد عن مسار القوى السياسية الذي يتغلب عليه جمع الاستمارات والتوقيعات.

كما يوجد وجهة نظر للحزب لإقناع المواطنين للاستماع إلى الانجازات للنزول للمشاركة بالانتخابات، من خلال التفكير خارج الصندوق، من خلال العمل على المسار الخدمي، من خلال مبادرات "القوافل الطبية، وتوفير المواد الغذائية بسعر مناسب" بهدف تخفيف العبء على المواطن عمليًا، قائلًا "المواطن مش هيقتنع بالانتخاب رغم رؤيته شخص مشهور وقع علي الاستمارة".

الاحتقان الداخلي لدي المواطن، نتج عن صعوبة خطوات الإصلاح الاقتصادي، ويعمل الحزب علي تقليل الاحتقان لإعطاء المواطن القدرة على الاستماع للإنجازات والخطوات التي تتخذها الدولة، وضرورة المشاركة بالانتخابات لاستكمال المشروعات التي بدأها الرئيس خلال الأربع سنوات الماضية. 


أمين تحيا مصر في

ما هي خطة الحزب بعد إعلان فوز الرئيس السيسي بالانتخابات؟ 

الحزب عمل على وضع خطة عمل من خلال حلول آجلة وحلول عاجلة، للعمل بالتزامن علي مشروعات طويلة الأجل ومشروعات عاجلة بهدف تخفيف العبء عن المواطن، قائلًا " علينا عدم تكرار حديث معسول مع المواطن عن حل الأزمات والبدء بالعمل على أرض الواقع، المواطن فقد الثقة من المسكنات والوعود غير المجدية". 

الحزب وضع خطة عاجلة للتخفيف عن المواطن، من خلال حصر احتياجات المواطن ووضعها بمثلث ليضم "الغذاء والتعليم والصحة"، مؤكدًا أن 80% من مشكلات المواطنين تتمثل بالمثلث، وذلك لقدرته المواطن على تحمل البيروقراطية الموجودة في الجهاز التنفيذي للدولة، لتفادي المعوقات التي تواجهه. 

حزب مصر أطلق عدد من المبادرات منذ أربعة شهور ماضية ومستمرة حتى الآن، والتي مبادرة "تهمنا" وهي مبادرة مستقلة، ولم يتم وضع أسم الحزب عليها بشكل مباشر، والهدف منها تخفيف العبء عن المواطن سواء كان ينضم للحزب أو أي فصيل سياسي أخر، فضلًا من مبادرات القوافل الطبية التي تجوب المناطق الأكثر فقرًا. 

وتأتي الخطة الآجلة من خلال تنسيق الحزب مع الجهات التنفيذية للدولة والحكومة وعن طريق نواب الحزب مستقبليًا سواء في المحليات أو البرلمان لتحديد ما تحتاجه الدولة من تشريعات لتحقيق الإصلاحات والفكر الذي نحتاج تطبيقه، السنوات القادمة ومساعدة الرئيس في تطبيق الإصلاحات والفكر الذي يسعى إليه، " حتى الآن للاسف ليس كل الإصلاحات التي طلبها الرئيس تم مناقشتها بالبرلمان أو تم إقرارها".

أمين تحيا مصر في

رأيك بمقترح زيادة فترة الرئاسة؟ 

الدستور المصري عبارة عن مسخ، للمساواة بين ظروف مصر وظروف دول مستقرة بنفس مدة الرئاسة، مثل الدول العظمي " أمريكا وروسيا"، و6 سنوات فترة متوسطة للرئاسة في ظل الظروف الحالية.

لا توجد دولة تعاني ما تعانيه الدولة المصرية من ظروف اقتصادية وإقليمية واعتداءات مستمرة، بالإضافة إلي ارتفاع تكلفة العملية الانتخابية لتصل إلي الملايين، كما أن المشروعات التي تعمل عليها الدولة حاليًا تأخذ فترة زمنية كبيرة لتنفيذها لبداية النهوض، ويجب مساواتها بالدول المستقرة، التي تزداد فترات الرئاسة عن أربع سنوات مثل "فرنسا وألمانيا والكثير من الدول". 

أن تغير مواد الدستور لزيادة مدة الرئاسة، يأتي من خلال الحوار والنقاش مع هيئات المجتمع المدني وليس البرلمان فقط، أو برغبة حزب أو أكثر، ويجب التوافق العام علي التعديل 6 سنوات للنجاح بتعديل الدستور بشكل قانوني. 

https:www.youtube.comwatch?time_continue=2&v=4lJ9nNHcu7E


رأيك بأداء حكومة المهندس شريف إسماعيل؟ 

"الحكومة ناجحة اقتصاديًا"علي مستوي المشروعات، والتقدم الذي أنعكس علي معدل النمو الاقتصادي للدولة، وانخفاض عجز الموازنة. 

كما شعبية حكومة المهندس شريف إسماعيل ضعيفة، بسبب تحويل الموازنة العامة للدولة من موازنة دعم لموازنة مشروعات، وخفض قيمة الدعم وتحويلها إلى مشروعات البنية التحتية، مؤكد أن ذلك يأتي على حساب المعيشة والمواطن، مفسرًا " الدواء مر لكنه يعالج ". 

وتعمل الحكومة علي التحويل من بلد تعمل علي الاستدانة من الخارج إلي دولة قادرة علي سد احتياجاتها، من خلال إنشاء مشروعات وصناعات قوية وعمل بنية تحتية جيدة لجلب الاستثمارات من الخارج، للوصول إلي الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض. 

ما هو تقيمك لأداء البرلمان؟ 
أداء البرلمان بعد 3 سنوات بطيء بسبب تأخر مناقشة والموافقة علي القوانين التي تحتاجها الدولة والتأخر بإصدار قانون الاستثمار أوقانون مكافحة الإرهاب أو قانون الخدمة المدنية، وغيرها من قوانين تمت الموافقة عليها بدور الانعقاد الثاني. 

أن التأخر بإصدار بعض القوانين ومنها قانون الاستثمار أدي إلي تحقيق 20% فقط من حجم الاستثمارات التي طُرحت بالمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ. 

البرلمان متأخر بأصدار اللوائح التنفيذية لبعض القوانين التي تمت الموافقة عليها، مطالبًا بإصدار اللائحة التنفيذية لأي قانون خلال 60 يوم من إقراره والموافقة عليه وفقًا لما نص عليه القانون والدستور.

ما هو تقيمك علي أداء الأحزاب؟
مبدأ الحزب عدم التحدث عن الأحزاب الأخرى، وتعمل على تلافي الأخطاء التي أسقط بعض الأحزاب الأخرى، وأي حزب يحاول الصراع على المناصب خلاص أنتهى.


ويضم حزب تحيا مصر عدد من المبادئ لتلافي أخطاء الأحزاب الأخرى تضم ما يلي: 

1-حزب تحيا مصر مؤسسي وليس فردي في الإدارة والتمويل لعدم انهيار الحزب وقت حدوث أي مشكلة للمؤسس أو الممول.

2-كيان الحزب يعمل بجميع أعضائه والقيادات الموجودة مؤمنة بخدمة الدولة. 

3-وجود آليات تسمح بتصعيد القيادات وقت عدم قدرة المسئول من أكمال عمله بصورة جيدة، للوصول إلي نتائج أفضل.

4-العمل على سد الثغرات الموجودة ببعض الأحزاب وهو الصراع علي المناصب.

يوجد بمصر أقل من 100 حزب، يعاني منها 70% من الصراع على المناصب، وبشكل أكبر الصراع على الرئاسة وجزء بسيط من المتبقي الصراع على المناصب الأخرى.


ما هي الأجندة التشريعية التي يعدها حزب تحيا مصر؟ 

لم يتم تحديد أجندة يتم عمل عليها، وما بين إشهار الحزب رسميًا وذلك خلال الشهر المقبل بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية المقبلة قرابة عام ونصف، قد تتغير الظروف والأحداث، وأن طراء مقترح خلال ذلك العام سيتم عن طريق القوي السياسية داخل البرلمان الحالي. 


ما رأيك بمقترح فرض الغرامات علي الممتنعين عن الانتخاب

"فرض الغرامات ليس لها معنى، والمواطن لن يقتنع بوجود غرامات أو إمكانية تطبيقها".

أن مقترح فرض الغرامات على كل من يمتنع عن التصويت تم أثارته أكثر من مرة خلال الانتخابات السابقة دون تطبيق، والتوعية بالمشاركة الانتخابية أفضل من فرض الغرامات على الممتنعين.

الحزب يعمل علي التوعية بضرورة المشاركة الانتخابية والتصويت لأي مرشح، بهدف توصيل رسالة للعالم الخارجي، " شارك حتى أن كان لديك رأي مخالف للرئيس، المشاركة مهمة لتوجيه رسالة إلي أعداء الدولة".

مشاركة 33 مليون مواطن خلال الانتخابات الرئاسية الماضية، كان 30 مليون صوت لصالح الرئيس في ظل وقوف العالم ضد مصر بعد فوز الرئيس، وتلقون رسالة أن السيسي يقف خلفه كتلة صلبة، ولا يمكن إسقاط حاكم دولة ورائه كل هذا العدد من شعبه، وأن الشعب المصري لن يستسلم عن مخططهم الذي يسعون تطبيقه في مصر وتم تطبيقه ببعض الدول الأخرى. 

أن لم يحصل الرئيس السيسي علي نفس نتيجة الانتخابات قبل حصل سابقًا، ستكون بمثابة رسالة للخارج أن الكتلة الصلبة بها شروخ وبدأت تضعف، وتعُد ضوء أخضر للدول المعادية لتطبيق مخططتها في مصر.


كيف يواجه الحزب دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية؟ 

حزب تحيا مصر يواجه دعوات مقاطعة الانتخابات من خلال التوعية، وهو دور الحزب خلال الفترة الحالية، للتوعية بأهمية المشاركة، قائلا: "أصحاب دعوات المقاطعة معروف توجهاتهم، ويعملون ضد استقرار الدولة وأمانها".

أصحاب دعوات المقاطعة ولم يكون لديهم النية بالمشاركة السياسة، وليس لديهم أي ثقل أو دور بالشارع المصري، وتتمثل بعمل "بروباجندا" وشو إعلامي، لمحاولة الاستمرار بدائرة الضوء السياسي، بشكل أو بآخر، والهدف منها إرسال رسالة إلى العالم الخارجي الذين يتوافقون مع أهدافهم، ورسالة أخرى أنهم يعملون بشكل جيد ويمكن الاعتماد عليهم والاستمرار كرجال يمكن تنفيذ ما يخططون له.

المواطن أصبح أكثر وعيًا، "صعب على المواطن الانخداع بنفس الأشخاص وبنفس الطرق والدعاية الانتخابية ونفس الشائعات"، "الذين يصرون على تصديق أصحاب المقاطعة بعد كل ما مرت به الدولة يبقي مفيش رجا نفهمه أو نتحدث معاه".

تعليقك علي الأكاذيب والأدعائات علي مصر من خلال قناة bbc ومنظمة هيومن رايس وواتش وغيرها من أشخاص ومنظمات؟ 

ليس بجديد عليها bbc من وقت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وله تسجيلات شهيرة بذلك، والقناة متبعة مبدأ الهجوم، كما أن القناة هي النسخة الانجليزية من قناة الجزيرة، بنفس الإدارة والتوجهات " هي الأصل التي خرج منها قناة الجزيرة"، مؤكدًا بعدم التزام القناة والتي تفعل ما في وسعها لهدم الدولة المصرية. 

الشرق الأوسط بأكمله أنهار، ومصر كانت في نفس الطريق خلال الفترة من أواخر 2010 حتي 2013، والتي تمثل تلك الفترة انهيار 80% من الدول العربية، وإنقاذ مصر جاء بحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي علي إنقاذ مصر وتفويض المواطنين له للتدخل لإنقاذ الدولة. 

بعض الدول لن تتخلي من محاربة مصر ولا تتخلي عن الخطة الممنهجة، مؤكدًا أن أصحاب تلك المخططات تحترم الدول القوية المتمالكة، التي لا يمكن تفكيكها، قائلًا" طول ما شايفنا ضعفاء أو يمكن اضعافنا سيزيد من أعماله. 

الجماعات الإرهابية يتواجدون بالدولة من خلال فئة معينة يندسون وسط المواطنين، وهي الفئة التي تدعي من الاختفاء القسري وتعذيبهم في السجون، وغيرها من أكاذيب. 

تم اكتشاف 3فتيات من الجماعة الإرهابية، عملو علي مدار سنة سابقة بنفس الادعاءات من خلال الخطف والسجن والاعتداء بكل أشكاله، وفي الـ 3حالات تم أثبات أدعائهم، ولم يتم اتخاذ أي موقف، وبنفس الاتجاه مع القنوات والمنظمات، متسائلًا لماذا لم يتم اتخاذ أي إجراء قانوني تجاه هؤلاء الأشخاص، وبعدها ستنتهي الادعاءات والأكاذيب الباطلة. 

وطالب أمين عام حزب تحيا مصر، أن يكون هناك موقف قوي وواضح بالقانون من الدولة تجاه هؤلاء المندسين، من خلالها توقيف كل شخص يحاول الادعاء بالكذب علي الدولة المصرية دون وجه حق يجب معاقبته لافترائه الكاذب، مؤكدًا أن عدم اتخاذ أي موقف حاسم ضد هؤلاء الأشخاص من خلال التكذيب فقط، سيتزايد بالافتراء مرات أخري. 


سر زيارة الرئيس السيسي لغرفة العمليات بسيناء لمتابعة العملية الشاملة سيناء 2018، وما هي الرسائل من أرتداء الزي العسكري؟

"ارتداء الرئيس الزي العسكري أمر طبيعي لكونه القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومنطقي ارتداء الزي العسكري أوقات الحرب". 

،ينتج عنه عدد من الرسائل للداخل والخارج، لتضم الرسالة الداخلية أننا جميعنا مدركين بحالة الحرب الحقيقية جميعنا مشاركين فيها قلبًا وقالبًا، وداعمين لرجال القوات المسلحة والشرطة، كما تضم الرسالة إلى الخارج من خلال توضيح مكان غرفة العمليات وأوصافها شرق القناة، بأننا أقوياء أكثر من الفترة السابقة وأكثر مما يتوقعون، ولا نهاب الموت بوجودنا داخل غرف العمليات، بالإضافة إلى توضيح غرفة العمليات للتأكيد على أن أي هجوم لا يؤثر بشيء.

الأهم أن يصل للمواطنين المبالغ المرصودة والخطة الموضوعة لتطوير سيناء، لقطع الشك بوجود صفقة قرن مع إسرائيل لتسليمها جزء من سيناء، قائلًا: "مفيش منطق بيقول أننا نصرف 270 مليار لتنمية سيناء علشان نعمل صفقة ونسلمها لعدونا، وهذا رد الرئيس العملي للرد على تلك الشائعات".

اللهجة تغيرت وخاصة من القادة العسكريين بأننا تحولنا من لهجة أن هؤلاء الإرهابيين جماعات وشراذم صغيرة يمكن القضاء عليها في أي وقت، إلي إعطاء العدو حجم أكبر من حجمه، كما أن القوات المسلحة قيمت قوته وقدرت أنهم ليس إرهابيين فقط، بل دول تحارب مصر بكل ما تملك من قوة ومال وسلاح بدعم الإرهاب.


ما رأيك بهيئة السكة الحديد وأسباب الحوادث المتكررة؟ 

نعى الدكتور وائل الشهاوي أسر ضحايا قطار ركاب البحيرة، والذي اصطدم بقطار بضائع، ما أسفر عن مصرع وإصابة عدد من المواطنين، داعيًا المولى عز وجل أن ينعم على المصابين بالشفاء، وأن يتغمدهم برحمته، "أغلب حوادث القطارات ناتجة عن إهمال وعدم تركيز وعدم الجدية بالمنظومة، سواء من سائقين أو مشرفين أو صيانة". 

أن حزب تحيا مصر تواصل مع أجهزة الدولة للوقوف على أسباب الحادث الأخير، وتكرار الحوادث في الفترة الأخيرة، مضيفًا أن هيئة السكة الحديد تحتاج إلى إعادة دراسة بالإضافة إلى العمل والإسراع بوتيرة إصلاح المنظومة، مؤكدًا أن تطوير السكة الحديد مسئولية كبيرة والعمل عليها من خلال الضغط على الحكومة للإسراع بتطوير الهيئة، بالإضافة إلى تقديم مقترحات للحكومة. 

مصر ثاني دولة بالعالم يدخل إليها شبكة سكة حديد، ولكن القطاع عانى إهمال شديد علي مدي أعوام كبيرة، قائلًا: "كنا فرحانين أن الأسعار مش بتزيد حتى لما بتزيد حاجة بسيطة، دون العمل على تطوير المنظومة مما أثر على الصيانة".، كما تبذل الحكومة مجهودا كبيرة لتطوير شبكات النقل بشكل عام والسكة الحديد بشكل خاص، قائلًا: "الموروث ثقيل، ومش هيتم تلافي الأخطاء من يوم وليله".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads