المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"في ذكرى ميلاده" محطات يوسف شعبان بين السياسة ومصاهرة الملوك

الإثنين 16/يوليو/2018 - 05:20 م
ايه فتوح
طباعة
يعتبر الفنان الكبير يوسف شعبان من أهم فناني السينما المصرية والوطن العربي، وينتمي إلى جيل ذهبي تمتّع بالموهبة وكرّس حياته من أجل الفن الذي لم يكن ممرًا للشهرة والنجومية فقط.

على رغم مرور السنوات على الأعمال التي لازالت الشاشة المصرية تتنافس على عرضها، إلا أنها تعتمد على عرض كل ما هو قديم، لأنّ رهانها يبقى دائمًا على حنين المشاهد لمتابعة أدواره في السينما كما في التلفزيون.

خاض يوسف شعبان مسيرة درامية بلغت نحو 90 مسلسلًا، قدم خلال هذه المسيرة أدوارا متنوعة، من شهريار في "ألف ليلة وليلة"، إلى المعلم صاحب المبادئ في "الحقيقة والسراب"، وعلى رغم أنه اشتهر في أداء دور الشرير، لكنه حظي بحب الجمهور الذي لا يملّ مشاهدة أعماله المنتقاة بعناية.

فى ذكرى ميلاده ترصد لكم "بوابة المواطن" أبرز المحطات فى حياة يوسف شعبان:

حياته

ولد يوسف شعبان فى 16 يوليو 1941، فى حى شبرا بالقاهرة، كان يريد ان يلتحق بكلية الفنون الجميلة لكن رفض عائلته جعلته يلتحق بكلية الحقوق جامعة عين شمس، والده كان مصمم إعلانات مشهورا في شركة "ايجيبشيان جازيت" التي أممتها ثورة يوليو وحولتها لدار التحرير للطبع والنشر، حبه للتمثيل جعله يلتحق بفريق التمثيل بالكلية، كما تعرف على الفنان "كرم مطاوع"، و"سعيد عبد الغنى" و" إبراهيم نافع"، ليقرر حيث ترك كليته وهو فى الفرقة الثالثة، ثم قدم أوراقه للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

مسيرته الفنية:

بدأت المسيرة الفنية للفنان يوسف شعبان منذ عام 1963 حيث تألق فى الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية. 

من أجرأ الأدوار التى قدمها الفنان يوسف شعبان دور "المثلي الجنسي"، من خلال فيلم "حمام الملاطيلى"، لم يكتفي فقط بالتلميح لشخصية الشاذ جنسيا، بل تناول الشخصية بشكل واضح وصريح، حيث ظهر وهو يجسد دور الرسام رؤوف الشاب المثلي جنسيا، الذي يقوم باصطياد ضحاياه من داخل "حمام الملاطيلى"، وقد منع عرض الفيلم فى ذلك الوقت بالسينما عام 1973، نظرا لجرأة تناول هذه الشخصية.

من أهم أدوار الفنان الكبير يوسف شعبان، دور ضابط المخابرات فى مسلسل "رأفت الهجان"، ويظل هذا الدور راسخا في أذهان المشاهدين، حيث أتقن يوسف شعبان هذا الدور مما جعله يتميز فيه.

كما تألق الفنان يوسف شعبان فى مسلسل "الضوء الشارد"، حيث كان الأداء المميز له طريقا للنجاح والتفوق، خاصة وأن أحداث المسلسل تدور فى صعيد مصر، اشترك معه فى البطولة الفنانة سميحة أيوب، ورانيا فريد شوقى، ومنى زكى والفنان الكبير رشوان توفيق.

ومن أشهر أدواره الدرامية للفنان يوسف شعبان، دور سلامة فراويلة في مسلسل المال والبنون، صاحب البيت الكبير بالحارة القديمة، وكان المسلسل جزئين.

كما قدم الفنان يوسف شعبان الكثير من الأدوار السينمائية والدرامية مثل:" المال والبنون، ليالي الحلمية، أيام بلا حب، أنا الهارب، الحقيقة والسراب، عصابة الشيطان، أمواج، قهوة المواردى، دائرة الإنتقام، رحلة الرعب".

تزوج يوسف شعبان ثلاث مرات:

كانت الزيجة الأولى للفنان يوسف شعبان من الفنانة ليلى طاهر، بعد قصة حب جمعتهما خلال تصويرهما مسلسل "الحب الكبير"، لكن الزواج لم يستمر إلا أربعة أعوام، وتم الطلاق بعدها.

بعد فشل الزيجة الأولى التقى يوسف شعبان بنجلة الأميرة فوزية وحفيدة الملك فؤاد في إحدى حفلات التخرج الخاصة بالجامعة الأمريكية وتم الزواج بعد رفض الأميرة فوزية له، لكن هذا الزواج لم يستمر فترة كبيرة وانتهى بالطلاق، أما الزواج الثالث للفنان يوسف شعبان، كان من سيدة كويتية تدعى إيمان، وأنجب منها ابنته زينب وابنه مراد.

تصريحات صادمة عن "محمد رمضان":

ومن التصريحات الشديدة للفنان يوسف شعبان ما تناوله عن القنان محمد رمضان أنه لا يصلح أن يكون نجما من الأساس، حيث قال الفنان يوسف شعبان في أحد التصريحات الصحفية له بالسؤال عن شخصية "محمد رمضان" وأنه يلقب بنجم مصر الأول، رد ضاحكا وقال:" لا يمتلك كاريزما ولا يصلح أن يكون نجما، كما أن أعماله سيئة، فهو ممثل ضعيف، وأكثر ما يستفزني فيه هو غروره، وعندما علمت بنشره لصور سياراته الجديدة تعجبت من تصرفاته الغريبة والتي لا يمكن أن تصدر من فنان عاقل وناجح".


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads