المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. ترامب يعتمد على مشاعره والقدس بأمانة الرئيس السيسي

الأربعاء 01/أغسطس/2018 - 11:29 ص
عواطف الوصيف
طباعة
أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسلسلة من التصريحات عن إيران، والتي نوه أنها نابعة عن مشاعره وما يحس به، وهو ما سنحاول أن نوضحه في جولتنا العالمية اليوم، حول العالم.

مشاعر ترامب عن إيران
أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن الشعور الذي ينتابه، حيث يشعر بأن الزعماء الإيرانيين، سيسعون لإجراء حديث ومباحثات معه في أقرب وقت ممكن.

وأضاف، ترامب في الخطاب، الذي ألقاه في فلوريدا: "آمل في أن تسير الأمور بشكل جيد بالنسبة إلى إيران. لديهم مشاكل كثيرة في الوقت الحالي لدي شعور بأنهم سيتحدثون إلينا في وقت قريب جدا، أو ربما لا، ولا بأس بذلك أيضا".

وعمل الرئيس الأمريكي، على استغلال الخطاب لكي يذكر الجميع مجددا بالقرار، الذي أتخذه، وهو الانسحاب من الإتفاق النووي، الذي وقعته إيران مع عدد من الدول العظمى عام 2015، بحسب "فرانس برس".

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في وقت سابق استعداده للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني، دون شروط مسبقة وفي أي وقت يريده الإيرانيون.

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قرارات سعودية جديدة

يبدو أن المملكة السعودية، تستعد لحدث جديد، ووفقا لما ورد على وكالة "سبوتنيك الروسية" للأخبار، فإن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ينوي إصدار أمرا ملكيا جديدا، وصفته الوكالة بأنه سيكون الأول له بعد الزيارة التي ينوي القيام بها لمدينة نيوم، والتي يقضي فيها بعض الوقت للراحة والاستجمام.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد أصدر "خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرا ملكيا بتعيين 251 عضواً في النيابة العامة".

أشارت "واس السعودية" أن النائب العام السعودي الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، حاول أن يوضح ماهية القرار الذي ينوي العاهل السعودي إتخاذه، حيث أفاد أنه يأتي في إطار الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لجهاز النيابة العامة، واهتمامه الكبير والمستمر بشؤونه الوظيفية، وحرصه الدائم على تحقيق المزيد من التطلعات نحو هذا المرفق الحيوي في بُعده القضائي المهم، على حد قوله.

ووجه النائب العام، خالص الشكر والتقدير للعاهل السعودي وولي عهده، على ما يلقاه جهاز النيابة العامة من الدعم المستمر والمتابعة الدؤوبة.

العاهل السعودي
العاهل السعودي

القدس بأمانة الرئيس السيسي

وجه رئيس حكومة فتح رامي الحمد لله، دعوة إلى أكبر اصطفاف عربي ودولي، مطالبا منهم ضرورة تقديم خالص الدعم لموقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، الذي أعلن عنه وهو "رفض الإملاءات الأمريكية والإسرائيلية".

وأضاف الحمد لله خلال مشاركته في العيد الوطني المصري في رام الله: "نراهن على مصر وعلى حراكها المؤثر برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لنجدة القدس والتصدي لمحاولات تغيير واقعها وطمس هويتها وحماية شعبنا من بطش الاحتلال وطغيانه".

واستطرد الحمد لله موضحا هذا الأمر: "نعتز بجهودها الكبرى في الدفع قدما بالمصالحة والوحدة الفلسطينية وتذليل العقبات أمامها، والدعم الدائم الذي تقدمه لإعادة إعمار قطاع غزة بعد ثلاث حروب قاسية تعرض لها، وحصار ممتد منذ أكثر من عقد".

الرئيس السيسي والقدس
الرئيس السيسي والقدس

قوات أممية في سوريا

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، إنه وبموجب ما وصفه بالتفاهمات مع إسرائيل فقد انسحبت القوات الإيرانية لـ85 كيلومترا من مواقعها السابقة بالمناطق المتاخمة لخط وقف إطلاق النار، أي أنها تحديدا متواجدة في جنوب سورية، مشيرا إلى أن قوات أممية برعاية من روسيا، ستدخل هذه المناطق.

وعند مراجعة تصريحات المبعوث الروسي، نجد إنها تأتي عقب اختتام مفاوضات سوتشي حول سورية، قائلا في تصريحاته لوكالة "إنترفاكس" الروسية: "هذا الاتفاق لا يزال حيز التنفيذ، وبالحقيقة تم سحب القوات الإيرانية من هذه المنطقة بغية عدم إزعاج القيادة الإسرائيلية، التي بدأت باللجوء إلى القوة بصورة متزايدة عبر شن ضربات على مواقع منفردة للإيرانيين، كانت موجودة في هذه الأراضي".

وأكد لافرينتييف، الذي ترأس الوفد الروسي إلى اجتماع سوتشي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه جرى بمساعدة روسيا سحب القوات الإيرانية من هذه المنطقة لمسافة 85 كيلومترا، وهذا الاتفاق لا يزال قائما.

وأعرب المبعوث الروسي، عن توقعاته، وهي أن يجري في المنطقة المنزوعة السلاح بين سورية وإسرائيل إطلاق العمل الشامل لقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، لافتا إلى أن الجانب الروسي نسق هذه الخطة مع الطرف الإسرائيلي، بحسب الإذاعة الإسرائيلية الرسمية.

وخلص على القول: "نأمل في أن يحصل ذلك في أقرب وقت ممكن وأن المراقبين في هذه القوة سيقومون بواجباتهم خلال فترة قريبة جدا".

قوات أممية في الجولان
قوات أممية في الجولان

إيران تراد على عقوبات واشنطن

حرص وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف على الرد على التصريحات، التي أدلى بها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب مؤخرا، حيث قال، إن كل ما قاله ترامب عن العقوبات والتهديدات لن تجدي نفعا، داعيا واشنطن إلى احترام الإيرانيين.

وردا على عرض ترامب المفاجئ إجراء محادثات مع طهران بدون شروط مسبقة، قال ظريف في تغريده في موقع التواصل الإجتماعي "تويتر": "إيران والولايات المتحدة أجرتا محادثات لسنتين".

وأضاف وزير الخارجية الإيراني : "لقد توصلنا إلى اتفاق فريد متعدد الأطراف الاتفاق النووي كان يعمل، ولا يمكن للولايات المتحدة أن تلوم إلا نفسها لانسحابها منه ومغادرتها الطاولة".

وأكد ظريف أن طهران ترفض شكلا وبالموضوع جميع التصريحات الأخيرة، التي أدلى بها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب مؤكدا أن "التهديدات والعقوبات وأساليب العلاقات العامة الأمريكية لن تجدي نفعا".

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads