المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أشهر اللاعبين العرب في مصر.. أحدهما لعب للفراعنة وآخر أصبح قائدا لفريقه

الخميس 18/أكتوبر/2018 - 04:00 م
محمد سعد
طباعة
شهد الدوري المصري، منذ انطلاقه موسم 1948 ـ 1949، مشاركة العديد من اللاعبين  العرب المميزين في المسابقة.. منهم من حصل علي شهرته فيه ومنهم من رحل دون إن يذكره أحد.

وفي التقرير التالي نذكر بعض اللاعبين العرب الذين شاركوا في الدوري المصري وحصلوا عل شهرة واسعة وتألقوا مع فرقهم في الدوري.

سمير محمد علي.. لاعب سلة وكرة قدم
حارس مرمى الزمالك وأحد أفضل المحترفين العرب في الدوري المصري، كان لاعبا لكرة السلة وكرة القدم بمنتخب السودان، بدأ اللعب مع الزمالك موسم 1963-1964 محققا معه لقب الدوري المصري للمرة الثانية في تاريخه، دائم الافتخار بأنه طوال 5 سنوات لعبها مع الفريق لم يسكن مرماه سوى 18 هدف فقط في الدوري والكأس، انضم للزمالك قادما من نادي الأهلي بالخرطوم ولعب مع الزمالك منذ موسم 1963-1964 وحتى موسم 1968-1969 قبل أن يحترف بصفوف العربي الكويتي بعد أن حقق مع الزمالك بطولة الدوري وبطولتي كأس مصر، اعتزل سمير محمد علي عام 1977 .
أشهر اللاعبين العرب

علي محسن
علي محسن المريسي، لاعب القرن في اليمن طبقا لإستفتاء رسمي جرى عام 2000، مثل الكرة اليمنية في نادي الزمالك، وهو اللاعب الوحيد الغير مصري ولعب مع منتخب مصر عدة مباريات ودية على الرغم من كونه لم يحمل الجنسية المصرية أبدا، وكذلك هو الأجنبي الوحيد الذي حمل شارة القيادة في تاريخ نادي الزمالك.

شكل ثنائيا خطيرا مع حمادة إمام في قيادة هجوم الزمالك، فحقق لقب هداف الدوري لموسم 1960-1961 على الرغم من تحقيق الزمالك للمركز الثاني خلف النادي الأهلي.

إلا أن أبرز مبارياته كانت أمام الأهلي في نهائي كأس مصر عام 1958 على ملعب الترسانة وقد فاز الزمالك بفضل هدفه بهدفين مقابل هدف.

كما أطلق عليه محمد لطيف المعلق الشهير لقب علي أطلس بعد أن أحرز هدفا من أهداف الزمالك الستة في مرمى وست هام الإنجليزي (بعد أن توج أبرز لاعبيه بكأس العالم مع إنجلترا عام 1966).
له تجربة بالسينما المصرية كبطلا لفيلم (حديث المدينة)، وتوفى عام 1993.. فكرمه الاتحاد اليمني بإطلاق اسمه على أكبر الملاعب اليمنية.
أشهر اللاعبين العرب

شطة
  عبد المنعم مصطفى الشهير بقرن شطة لاعب سوداني انضم للأهلي في السبعينات من القرن الماضي.
كان شطة هو المفتاح السحري لتفوق الأهلي في مباريات القمة، وحقق شطة مع الأهلي خمس بطولات للدوري وثلاثة لكأس مصر، وكان اللاعب الأجنبي الوحيد في الفريق الذي حقق لقب كأس أبطال الدوري مع الأهلي عام 1982 قبل أن يعلن اعتزاله رسميا عام 1983.
أشهر اللاعبين العرب


مصطفى نجم.. الفلسطيني هداف الدوري

انضم مصطفى نجم للزمالك قادما من الاتحاد السكندري موسم 1990-1991، وساهم مع الزمالك في الفوز ببطولة الدوري المصري موسم 1992-1993 بتسجيله لـ11 هدفا نافس بها على لقب هداف الدوري مع محمد رضوا وأحمد الكأس قبل أن يظفر بها الأخير.

أثرت الإصابة كثيرا على مسيرته مع الزمالك، إلا أن هدفه بالأهلي أبرز ما قدمه في لعبة ماكرة لرضا عبد العال.

أشهر اللاعبين العرب


عبد القادر البرازي

انضم عبد القادر البرازي إلي صفوف الدراويش قادما من نادي الجيش المغربي وهو من مواليد مدينة البركان المغربية في 5-11-1964، حارس مرمي دولي حيث شارك مع المنتخب المغربي الأول في نهائيات كأس أمم إفريقيا عامي 92 و 98.

أيضا شارك بنهائيات كاس العالم 98 في فرنسا، استمر مع الإسماعيلي موسمين معارا وتجدد في حال اتفاق الطرفين علي قيمة الاعارة للموسم التالي.

شهد البرازي تألقه مع الدراويش في موسم 99/2000 و خاصة بعد قدوم محسن صالح الي الدراويش، وحصل فيه نهايته على كأس مصر مما رفع أسهمه كثيرا.

وبسبب قرار من الاتحاد المصري لكرة القدم بتطبيق قرار من لائحة شؤون اللاعبين التي ترفض الاستعانة بحراس مرمي أجانب فيما عدا من لم تنته عقودهم مع الأندية بعد رحل عن الدراويش.

أشهر اللاعبين العرب

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads