المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى.. علي أبو جريشة فاكهة الكرة المصرية

الإثنين 24/ديسمبر/2018 - 12:02 م
حسن محمد
طباعة
يعد على أبو جريشة نجم الإسماعيلي السابق واحدا من رموز الكرة المصرية، نظرا لما قدمه من انجازات وبطولات للكرة المصرية، حيث يعتبر واحدا من أفضل الهدافين في تاريخ الكرة المصرية.


ولد علي أبو جريشة في 29 نوفمبر1947 بالإسماعيلية، بدأ مسيرته الكروية في صفوف ناشئي الدراويش عام 1960، خاض أول مباراة رسمية مع الفريق ضد الترسانة موسم 64-1965 اما أول أهدافه فكانت في مرمى السكة الحديد موسم 65-1966.

توج أبو جريشة على لقب هداف الدورى العام موسم 66-1967 وهو نفس الموسم الذى حصل فيه الاسماعيلى على بطولة الدوري لأول مرة في تاريخه.

في عام 1969 قاد الإسماعيلي للفوز بلقب بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري، ليصبح أول فريق مصري يفوز بالبطولة، وكان هداف الفريق في البطولة وأحرز 8أهداف.


مسيرته الدولية:

بدأ علي أبو جريشة مسيرته الدولية في عام 1967ضد ألمانيا واستمر في صفوف المنتخب حتى عام 1975 شارك خلالها في عدد من البطولات من أشهرها كأس الامم الأفريقية عامى1970 و1974 والتي حصل على هداف مصر بالبطولة بعد إحرازه خمس أهداف.

تواجد فاكهة الكرة المصرية في سجل أفضل لاعبي القرن في أفريقيا في الاستفتاء الذي أجرته مجلة "الفرنس فوتبول" الفرنسية وحصل فيه على المركز الـ ١٣ ضمن أفضل لاعبي القرن في أفريقيا،والأول بين اللاعبين المصريين حيث جاء بعده حسام حسن في المركز الـ ١٤ ومحمود الخطيب في المركز الـ٣٢ بينما تصدر روجيه ميلا قائمة اللاعبين.

حصل على المركز الثاني في جائزة افضل لاعب افريقي عام 1970 في استفتاء مجلة "الفرنس فوتبول"الفرنسية.



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads