المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لاتنسي .. الفناجيلي مدافع الأهلي السوبر فى الزمن الجميل

الخميس 31/يناير/2019 - 09:10 ص
محمد عبدالغني
طباعة

يعتبر رفعت الفناجيلي مدافع النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق خلال فترة الستينات من أبزر المدافعين فى تاريخ الكرة المصرية وذلك لما قدمه خلال مشواره الكروي من إنجازات وأرقام وبطولات.


رفعت الفناجيلى هو لاعب كرة قدم وكابتن النادي الأهلي وساعد الهجوم الأيمن للنادى الأهلى ومنتخب مصر لكرة القدم في الخمسينات والستينيات وهو أحد الأسماء اللامعة في تاريخ كرة القدم المصرية والنادي الأهلي فهو من مواليد 1 مايو 1936 بمحافظة دمياط .


بدأ مشواره مع كرة القدم في نادي السويس ثم انتقل إلى النادي الأهلي موسم 1953-1954 بعد أن اكتشفه كشاف الأهلى الشهير عبد المنعم البقال وكان عمره وقتها 16 عاماً .   


حصد الفناجيلى مع الأهلى على 7 بطولات دورى و6 كأس مصر واشتهر في النادى بأنه القائد المحنك والخبير لفريق الأهلي وتلقى عروضا للاحتراف في أوروبا لكنه رفضها جميعا وفضل البقاء في مصر.


لعب في صفوف المنتخب الوطني لأكثر من 17 عاما بداية من عام 1953 وحتى عام 1970 وخاض خلالها ثلاث دورات أوليمبية ونجح في الفوز بالمركز الرابع مع الفريق القومي في دورة طوكيو عام 1964.


كما حصل على لقب أحسن مدافع في دورة روما الأوليمبية عام 1960، وحصل على بطولة كاس الامم الأفريقية مع منتخب مصر مرتيين في أول نسختين للبطولة في عام 1957و1959 و كان الاولى التى اقيمت في السودان و الثانية التى اقيمت في مصر.


ثم قرر الاعتزال عام 1967 ومنحه المشير عبد الحكيم عامر رتبة ملازم وتم منحه لقب نجم عام 1960 من النقاد وعمل بالتدريب في نادى دمياط عدة مواسم ولكن الإمكانيات المادية لم تمكنه من تحقيق الكثير وقرر ترك العمل في الرياضة عام 1979 .

إقرأ أيضاً

صورة| الفيفا يحتفل بذكرى عيد ميلاد الفناجيلي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads