المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاية برنامج يا تلفزيون يا .. مبارك أنقذه من الضياع واتفق مع رمسيس على هذا الشكل

الأربعاء 06/فبراير/2019 - 08:09 م
وسيم عفيفي
طباعة
لم تكن حكاية برنامج يا تلفزيون يا مجرد قصة عابرة في تاريخ التلفزيون المصري، فهو أقوى برنامج توك شو خفيف إلى الآن، وظل 20 سنة بموسيقته المعروفة التي وضعها محسن عدلي، وقوة المذيع رمسيس زخاري.

حكاية برنامج يا تلفزيون يا .. البداية من رمسيس زخاري

حكاية برنامج يا تلفزيون
ولد رمسيس زخاري بمحافظة الجيزة في عيد الحب في شهر فبراير 1944، وهو حاصل على بكالوريوس تجارة، وبدأ برنامجه يا تلفزيون يا سنة 1984واستمر لمدة تقترب من 20 عام.

له جوانب تمثيلية فقد بدأ حياته بالتمثيل في فيلم "توت توت" و"الجبلاوي" وشارك في عدة مسلسلات منها : مسلسل "دموع في صاحبة الجلالة" في دور "المحرر البرلماني".

واستعانت به وزارة السياحة في تنشيط السياحة الخارجية، فسافر إلى ألمانيا ومكث في الجناح المصري لرسم الكاريكاتير للزائرين.

حكاية برنامج يا تلفزيون يا .. الديانة ودور مبارك في إنقاذه
حكاية برنامج يا تلفزيون
يحكي رمسيس زخاري حكاية برنامج يا تلفزيون يا فيقول خلال حوار قديم له "الحقيقة أن فكرة عرض البرنامج تليفزيونيًا لم تخرج مني، فقد كنت قبلها أقوم بعمل صفحتين كاريكاتير في مجلة "صباح الخير" منذ عام 1980 باسم "يا تلفزيون يا" عن المسلسلات وقد وجدوا ترحيبًا من القراء، وفي أحد الأيام اتصل بى التلفزيون وطلبوا منى تحويل ما يُرسم في المجلة إلى برنامج تلفزيوني، طلبت الاستعانة بالمخرج تامر عبد الحميد لكنه اعتذر لضيق وقته.


والفكرة بدأت بحضور النجم في البرنامج وأقوم برسم له كاريكاتير ثم يقوم بالتعليق عليه، بدأت بنجوم الفن، واعتمدت على علاقاتي في حضور الفنانين للبرنامج، مثل عادل إمام ومحمود ياسين وشهيرة وفاروق الفيشاوي وغيرهم، واستمر البرنامج من 84 حتى 2000".


لم يواجه رمسيس زخاري أي مشكلة بسبب ديانته في البداية، لكنه واجهها في النهاية، بسبب هند أبو السعود، وفي ذلك يقول " قالت لي أنت مالك ومال رمضان... رمضان ده بتاعنا إحنا" بالإضافة إلى اعتراضها على تقديم البرنامج في نفس توقيت برنامج شيخ الأزهر الذي كان يُذاع في نفس التوقيت على القناة الأولى؛ بعدها تحدث معي مصطفى الفقي وكان مسؤلاً وقتها عن مركز المعلومات في رئاسة الجمهورية، وجاء قرار من الرئيس بنقل المخرجة هند أبو السعود قبل نهاية رمضان بأسبوع واحد".

حسني مبارك .. بصمة خفية في تطوير يا تلفزيون يا
حكاية برنامج يا تلفزيون
يحكي رمسيس زخاري في حواره عن دور الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك قائلاً "في أحد المناسبات قالوا لي هل تحب أن تجلس مع الصحفيين أم مع الفنانين فطلبت أن أجلس مع الفنانين، في استديو 5 جاء الرئيس مبارك ليسلم على المشاركين في المسلسل وقال لي "إزيك يا رمسيس يا" وسألني عن برنامجي -كان متوقفًا في ذلك الوقت- فقلت له "يا أفندم أنا بعيد المسلسل لتطويره" ولم أحب أن اشتكي له وكان وزير الإعلام –في ذلك الوقت- صفوت الشريف يستمع لحوارنا، بعدها جاءني اتصال من ممدوح الليثى يخبرني فيه بأوامر الرئيس بإعادتى للبرنامج مرة أخرى وأشرف على البرنامج "قطاع الإنتاج".

وقتها كانت مكافأة الحلقة 300 جنيه وعندما بدأ قطاع الإنتاج الإشراف على البرنامج قمت بعمل بعمل عقد جديد مع ممدوح الليثي وأخذت في الحلقة 1000 جنيه.

تحولت فكرة البرنامج من استضافة فنانين إلى استضافة علماء ومثقفين وكانت الفكرة من الرئيس مبارك، عندما طلب من رمسيس زخاري رفع الوعي عند المشاهد باستضافة علماء، فقات باستضافة الأوائل الحاصلين على شهادات الدولة التقديرية وجائزة "مبارك" لمدة 4 سنين في البرنامج، وكان يقوم بالتسجيل معهم في منازلهم وشعر وقتها بالفجوة الاجتماعية الكبيرة لمثقفي وعلماء مصر بينهم وبين الفنانين، فبعض الحاصلين على شهادات الدولة التقديرية "بيوتهم" بسيطة ولا يملكون مالاً لإصلاح سيارتهم، بينما الآن أقل فنان يطلب مبلغًا كبيرًا للظهور في أي برنامج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads