المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| حين دخلت مصر في نهاية الحرب الكورية بسبب إسماعيل ياسين

الخميس 07/مارس/2019 - 02:00 ص
وسيم عفيفي
طباعة
جاءت نهاية الحرب الكورية في 27 يوليو سنة 1953 م لتضع أوزار معركة حصدت أرواح أكثر من مليون إنسان وترسم واقع لا زال قائم بين الكوريتين.

إطلالة على الحرب الكورية

الحرب الكورية
الحرب الكورية
وقعت الحرب الكورية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية في 25 يونيو، 1950 م وانتهت في 27 يوليو 1953، وجاءت الحرب كنتيجة بديهية للحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية.


وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها وقام الاتحاد السوفيتي باحتلال شمال شبه الجزيرة الكورية لتؤسس نظاما شيوعيا فيها، بينما سيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة وأسست نظامها الديمقراطي.

عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية بـ 3 سنوات قرر الاتحاد السوفيتي الانسحاب من أماكنه مشترطًا على أمريكا ذلك فوافقت الأخيرة، وبمجرد انسحاب القوتين قررت الشمالية شن حرب على الجنوبية.

بعد مرور 48 ساعة على وقوع الحرب الكورية نجحت الولايات المتحدة الأمريكية في إقحام مجلس الأمن داخل الصراع وبموافقة 16 دولة تم التصديق على توقيع العقوبات العسكرية ضد كوريا الشمالية وقامت قوات التحالف بقيادة واشنطن بدور المحرك العسكري لأحداث الحرب الكورية.

لم تؤدي الحرب إلى حسم أي قضية بين الكوريتين فانتهت دون تحديد غالب أو مغلوب من أبناء شبه الجزيرة الوحيدة، حتى الولايات المتحدة الأمريكية لم تفلح في هدفها.

بالأرقام.. خسائر نهاية الحرب الكورية
الحرب الكورية
الحرب الكورية
كانت خسائر الحرب الكورية فادحة، وتوثقها النتائج الرسمية بمليون وربع قتيل موزعين على النحو الآتي:ـ عدد قتلى جيش المتطوعين الشعبي الصيني بلغ 114،000 قتيلًا في المعركة وبلغ عدد القتلى 34،000 لأسباب غير قتالية، ووصل عدد الإصابات إلى 340،000 جريح، و7،600 ممن فقدوا خلال الحرب. وأعيد 7،110 أسير حربي صيني إلى بلدهم.

بلغ عدد قتلى كوريا الشمالية بلغ 290،000 شخصًا، و90،000 أسيرًا، فضلًا عن عدد ضخم من الوفيات المدنية، حيث أشارت CNN إلى أن عدد الضحايا المدنيين من كوريا الشمالية يقترب من 600،000 شخص، بينما بلغت حصيلة الضحايا في كوريا الجنوبية المليون قتيل.

وبلغ عدد ضحايا الحرب الكورية من الأمريكيين 33،686 قُتلوا جراء المعارك، إلى جانب 2،830 قتلوا لأسباب غير قتالية وفقًا لبيانات وزارة الدفاع الأمريكية، وصل عدد الخسائر الأمريكية الناتجة عن أول مواجهة مع الصينيين يوم 1 نوفمبر عام 1950 إلى 8،516 قتيلًا.

وأفادت كوريا الجنوبية حوالي 373،599 مدني فيما وصل وصلت محصلة الوفيات العسكرية إلى 137،899، فيما تُقدر المصادر الغربية خسائر جيش المتطوعين الشعبي الصيني بحوالي 400،000 شخص قتلوا و486،000 جرحوا، بينما بلغت خسائر الجيش الشعبي الكوري حوالي 215،000 شخص قتلوا و303،000 جرحوا.

نهاية الحرب الكورية وموقف إسماعيل ياسين
فيلم الحرب شيء رائع
فيلم الحرب شيء رائع
أثرت نهاية الحرب الكورية في فن السينما، وكان أول فيلم يتكلم عنها مباشرةً سنة 1955 من بطولة النجمة جنيفر جونز، والنجم ويليام هولدن بعنوان «الحب شيء رائع»، وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 1،780،000 دولار بينما حقق أرباحا تقدر بـ 3 مليون دولار، وحاز على جائزة أوسكار في أفضل موسيقى تصويرية وضعها ألفريد نيومان.

الطريف أن أول فيلم في تاريخ السينما أشار إلى نهاية الحرب الكورية قبل حدوثها هو فيلم «الحموات الفاتنات»، للفنان الراحل إسماعيل ياسين سنة 1953 م، عبر مونولوج حما زائد حما يبقوا حماتين.
أشار إسماعيل ياسين إلى نهاية الحرب الكورية في مونولوج حما زائد حما يبقوا حماتين خلال كوبليه «قسما بالذي رفع السماوات وحيات من خلي اللي اختشى مات ** لو حكمتوني على الحماوات لأبعتهم كوريا في غمضة عين».

وتقول كلمات الكوبليه 
حما زائد حما يبقوا حماتين * وانا اشوف العما ولا اشوف الاتنين
انا لسه مشوفتش اي دا جوز * الكل ف وحده وهو ف جوز 
وان حد يا عيني راضي الجوز * راح يبقي منافق وبوشين 
يعملوا محكمه كل دقيتين * وخطط محكمه كل دقيقتين
قسما بالذي رفع السماوات * وحيات من خلي اللي اختشى مات 
لو حكمتوني على الحماوات * لأبعتهم كوريا في غمضة عين
يا سلام يصبحوا خصمين * وياباي كلما خانقوا الزوجين 
وأنا أشوف العمى ولا أشوف الاتنين * حما زائد حما يبقوا حماتين
قاعدينلك على قلبها لقرون وينكدوا على 20 مليون
أنا سامع واحدة في البلكون * بتقلي اتلهي يا أبو شلضومتين 
هتلهي إنما برضه الحماتين * لو جوم من السما أو كانوا ملكين 
أنا أشوف العمى ولا أشوف الاتنين * حما زائد حما يبقوا حماتين
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads