المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة| اللواء مراد موافي.. «قال لا في وجه من قالوا نعم»

السبت 30/مارس/2019 - 12:05 م
مي محمد المرسي
طباعة
تتعدد أعمال الأشخاص، لكن من يبقى له الأثر، قليل جدا، إلا أن رحلة في الذاكرة، تأخذكم في جولة للتعرف على هؤلاء الأشخاص الذين مجد التاريخ والحاضر أسمائهم وجعلهم علامة مضيئة بيننا.

تأخذنا رحلة في الذاكرة اليوم، إلا شخصية اللواء أركان حرب مراد موافي، مدير المخابرات الأسبق، وكان أول مدير مخابرات مصري تعتذر إسرائيل في عهده عقب قتلهم 6 جنود على الحدود المشتركة بطريق الخطأ.

ميلاد ونشأة اللواء مراد موافي 

رحلة في الذاكرة|
وُلد اللواء أركان حرب مراد موافي 23 فبراير 1950 ميلادية، شغل عدة مناصب حساسة بالدولة كان آخرها رئيس جهاز المخابرات العامة، تخرج في الكلية الحربية المصرية عام 1970، الدفعة 57، والتحق بعد ذلك إلى فرقة معلمي الصاعقة و متسلقي الجبال مع الجيش الفرنسي، مع مرور الأيام وتدرجه في المناصب؛ حصل على أركان حرب في 1986، كما حصل على زمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.

أبرز أعمال اللواء أركان حرب مراد موافي 
رحلة في الذاكرة|
ومن أبرز أعمال اللواء أركان حرب مراد موافي، كونه شارك في حرب الاستنزاف، وشارك في حرب أكتوبر 1973 كملازم أول في سلاح قوات الصاعقة، ثم بعد ذلك عمل كمعلم في مدرسة الصاعقة عام 1987، والتحق بسلاح المشاة كقائد كتيبة من 1987 حتى 1989، كما تمت إعارته لاحدى الدول العربية في إطار تبادل الخبرات في حرب الخليج الثانية من 1989 حتى 1993.

كما عمل كقائد لواء من 1993 حتى 1995، و قائدا لفرقة مشاة بالجيش الثاني الميداني من 1998 حتى 2000، وكرئيس فرع التخطيط الاستراتيجي في هيئة عمليات القوات المسلحة، وتم تعيينه رئيسا لأركان الجيش الثاني الميداني ثم كقائد المنطقة الغربية العسكرية من 2000 حتى 2003.

اللواء مراد موافي مدير إدارة المخدرات 
بدأ عمله كمدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع من 2004 حتى 2010، رشحه اللواء عمر سليمان ليكون مديرا للمخابرات العامة في الفترة من 2010 الي 2012، عندما أطاح به الرئيس المعزول مرسي عقب حادثة استشهاد 16 جنديا وضابطا في الواقعة المشهورة رفح الأولى، عندما اتهمه نظام مرسي وقتها بأن الواقعة بسبب تقصير المخابرات إلا أنه رد في وسائل الإعلام مكذبا الكلام وأكد أنه أخطر الرئاسة بالمعلومات وأن المخابرات العامة جهاز جمع معلومات وليس جهازا تنفيذيا، وأنشأ مبدأ القرى النموذجية في جميع أنحاء محافظة شمال سيناء حتى يتم النهوض بشمال سيناء كلها كمحافظة.

مواقف مؤثرة في حياة اللواء مراد  موافي 
في عهد اللواء أركان حرب مراد موافي كمدير للمخابرات الحربية اعتذرت إسرائيل لمصر لأول مرة في تاريخها عندما قتلت 6 من الجنود بطريق الخطأ على الحدود المصرية الإسرائيلية.

وقام بدور تاريخي في صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس حيث تم خلالها الإفراج عن 1027 أسيرا فلسطينيا مقابل الجندي الإسرائيلي المختطف جلعاد شاليط، هو صاحب الجولات المكوكية للمصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، لأول مرة في عهده تقوم المخابرات العامة بإخراج فيلم تسجيلي «كلمة وطن» لشرح دور المخابرات العامة عقب ثورة 25 يناير.

الأوسمة التي حصدها اللواء أركان حرب مراد موافي 
وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.
نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية.
ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.
نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى.
نوط الخدمة الممتازة.
في 2014 فاز اللواء مراد موافى بوسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم من قائمة السلام الدولى وحقوق الإنسان خلال التصويت الذي دشنه المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجي.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads