المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكري ميلاد الهاتف المحمول .. 46 عاما من التكنولوجيا

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 09:01 م
سلوى محمود
طباعة
يحل اليوم الأربعاء 3 أبريل، ذكرى ميلاد الهاتف المحمول الـ46، حيث صنع الأمريكي مارتن كوبر الهاتف المحمول وأجرى أول مكالمة به في 3 أبريل 1973.

ذكري ميلاد الهاتف المحمول الـ46
ويتم الاحتفال بـ ذكرى ميلاد الهاتف المحمول في العام الذي نجح الأمريكي «مارتن كوبر» الباحث في شركة موتورولا للاتصالات بشيكاغو، في تصنيع الهاتف المحمول وإجراء أول مكالمة به في 3 أبريل عام 1973.

وبدأت شركة لوست تكنولوجيز التجارِبَ في معاملها «بنيوجرسي» لإنشاء التليفون المحمول عام 1974م، وبالتالي فهي لم تكن صاحبة أول هاتف جوال.

ومع بداية الثمانينيات انتشرت الهواتف المحمولة ثقيلة الوزن، ثم تتابعت الهواتف في التطور مع تقليص حجمها نتيجة الإقبال عليها، وفي عام 1984 أطلقت شركة نوكيا أول هاتف سيارة نقّال في العالم.

ومع بداية التسعينيات تطورت الهواتف المحمولة مع زيادة المزايا التكنولوجيا لها مثل حفظ ملفات الصوت والصورة وإضافة خاصية نقل الملفات البلوتوث ومع انتشار الإنترنت بدأ التفكير في استخدامه عن طريق الهاتف المحمول وتهميش دور الحاسبات الآلية «الكمبيوتر». 


ونتيجة لزيادة الطلب على الهاتف المحمول تم فتح أسواق جديدة وشركات لتصنيع الهواتف أدت إلى ظهور أجيال حديثة من الهواتف تمتاز بتعدد الإمكانيات والأنظمة.

وأصبح الهاتف المحمول الآن من متطلبات الحياة الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها لأي إنسان مهما اختلف العمر والمستوي المادي.

تعد شركة موتورولا «Motorola» الأمريكية هي الشركة الرائدة في صناعة الهاتف المحمول بعد تنفيذها لإختراع أول هاتف نقال في العالم عام 1973، وتأسست الشركة في عام 1928 بمدينة شيكاغو في ولاية إيلينوي الأمريكية، وعرفت سابقًا باسم شركة غالفين للصناعة «Manufacturing Corporation»، حتى تم تغيير اسمها.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads