المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل يتأهل ليفربول لدوري أبطال أوروبا؟.. لوائح الاتحاد الأوروبي تُجيب

الإثنين 22/مايو/2023 - 07:36 م
ليفربول
ليفربول
محمد عبد العزيز عامر
طباعة


قاربت بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي 2022 / 2023 على الانتهاء، حيث وصلت المنافسات للجولة قبل الأخيرة مع تبقي بعض المباريات المؤجلة لعدة فرق.

ونجح مانشستر سيتي في التتويج باللقب للعام الثالث على التوالي، وللمرة الخامسة تحت قيادة بيب جوارديولا، وللنسخة السابعة تحت مسمى البريميرليج، وللبطولة التاسعة في تاريخ قلعة الاتحاد.

حقيقة تأهل ليفربول لدوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد 

وخلال الأيام الماضية، ومنذ تأهل مانشستر سيتي لنهائي دوري الأبطال على حساب ريال مدريد الإسباني ومواجهته إنتر ميلان الإيطالي، انتشرت شائعات حول تأهل 5 فرق إنجليزية في حالة فوز السيتي باللقب القاري، وهم أصحاب المراكز الخمسة الأولى في جدول ترتيب فرق البريميرليج وهو ما يعني اقتراب ليفربول من المشاركة في التشامبيونزليج الأوروبي في الموسم الجديد.

وهو ما نؤكد هنا في بوابة المواطن الإخبارية أنه خطأ تمامًا وغير صحيح، حيث أنه بالرجوع للوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "UEFA"، اتضح أنه وطبقًا لنظام التأهل للمشاركات القارية باعتبار الدوري الإنجليزي واحدًا من أقوى 4 دوريات على مستوى القارة العجوز.

الفرق المتأهلة من الدوري الإنجليزي الممتاز للمشاركات القارية في الموسم الجديد 

يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى للعب في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا، فيما يصعد صاحب المركز الخامس ويرافقه بطل كأس الاتحاد الإنجليزي "FA CUP" للعب في دور المجموعات ببطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج"، بينما يترشح صاحب المركز السادس للعب في دور المجموعات في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي ومعه بطل كأس الرابطة الإنجليزية "Carabao Cup" والذي يبدأ المشوار من الجولة الثانية في الدور التمهيدي.

متى تتأهل 5 فرق من دوري واحد لدوري أبطال أوروبا؟.

وبالتالي، فإن الحالة الوحيدة لتأهل خمس فرق من دوري واحد، هي أن يفوز فريق ببطولة دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي ولا يكون واحدًا من الفرق أصحاب المراكز المؤهلة للتشامبيونزليج وهي المراكز الأربعة الأولى في جدول الترتيب.

أما في حالة فوزه بأي من البطولتين وتواجده ضمن فرق المربع الذهبي، فيتأهل باعتباره البطل ولا يتمكن أي فرق سوى الرباعي المتأهل من التواجد في البطولة القارية للموسم الجديد.

وهو ما يعني أن ليفربول لن يتمكن من التواجد في بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد وإنما ستكون مشاركته في بطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج" مرتبطة بحفاظه على التواجد في المركز الخامس بجدول ترتيب فرق البريميرليج في نهاية الموسم.

الفرق المتأهلة لبطولة الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي في الموسم الجديد 

وعلى الجانب الآخر، ستشهد البطولات القارية تأهل أصحاب المراكز الثمانية في جدول ترتيب فرق البريميرليج هذا الموسم، حيث تقضي لائحة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتأهل فرق المربع الذهبي لدوري الأبطال، والخامس وبطل كأس الاتحاد لليورباليج، والسادس وبطل كأس الرابطة لدوري المؤتمر الأوروبي.

ولكن نفس اللائحة تقضي، بأنه في حالة فوز أحد الفرق المتأهلة لدوري أبطال أوروبا بأي من البطولتين، تذهب بطاقته للفريق صاحب المركز التالي للفريق صاحب المركز المتأهل طبقًا للائحة.

وهو ما يعني وبعد فوز مانشستر يونايتد بلقب بطولة كأس الرابطة وتأهله رفقة مانشستر سيتي لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وصعودهما معًا رفقة أرسنال ونيوكاسل يونايتد للمشاركة في دوري أبطال أوروبا للموسم الرياضي القادم 2023 / 2024.

فإن الفريق صاحب المركز الخامس سيتواجد كما هو معتاد في بطولة الدوري الأوروبي في الموسم الجديد ومعه الفريق صاحب المركز السابع في جدول الترتيب بديلًا عن بطل كأس الاتحاد، والفريق صاحب المركز السادس سيتواجد كما هي العادة في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي ومعه الفريق صاحب المركز الثامن في جدول ترتيب فرق البريميرليج بديلًا عن بطل كأس الرابطة.
9
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads