المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زهرة العلا .. نجمة السينما والمسرح والتليفزيون

الأحد 11/يونيو/2023 - 07:05 م
الفنانة زهرة العلا
الفنانة زهرة العلا
سهير الشامي
طباعة
حلت أمس السبت 10 يونيو، ذكرى ميلاد الفنانة زهرة العلا ، التي أضاءت شاشات السينما والمسرح والتليفزيون بموهبتها وجمالها وخفة ظلها، واشتهرت بأدوارها المتنوعة في الدراما والكوميديا والاجتماعي، وشاركت في أكثر من 150 فيلمًا و90 مسرحية و60 عملًا دراميًا، وخلال الأسطر التالية نتعرف على أهم محطات حياتها الفنية والشخصية.

ولدت زهرة العلا بحي محرم بك بالإسكندرية، وانتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ثم إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها، الذي كان من أصل تركي وعاش فترة كبيرة في لندن متأثرًا بالثقافة الغربية، ما ساعدها على دخول عالم الفن في سن صغيرة، حيث بدأت مشوارها الفني في سن 15 عامًا بمسرح زكي طليمات.

90 عمل على خشبة المسرح

قدمت زهرة العلا ما يقرب من 90 عملًا مسرحيًا، منها "أولاد حارتنا" و"أبو حديد" و"أبو شحاتة". كما شاركت في أكثر من 150 فيلمًا، منها "إسماعيل يس في الأسطول" و"سر طاقية الإخفاء" و"دعاء الكروان" و"الوسادة الخالية". كانت أغلب أفلامها بطولة مطلقة أو ثانية، وأظهرت فيها قدراتها التمثيلية المتميزة.

ولم تقتصر موهبة زهرة العلا على السينما والمسرح فقط، بل امتدت إلى التليفزيون، حيث قدمت نحو 60 عملًا دراميًا، منها "بن الحتة" و"بنت الحتة" و"على هامش السيرة" و"رخلة أبو العلا". كان آخر أعمالها مسلسل "أولاد ناس" عام 2000.

وكشفت ابنتها المخرجة منال الصيفي، في لقاء تليفزيوني في وقت سابق، أن والدتها اعتزلت بعد أداء فريضة الحج، وأنها في أواخر أيامها انتقلت للإقامة مع ابنتها في منزلها وحرصت على الجلوس معها بشكل مستمر، مضيفةً أن الدور المفضل لوالدتها هو شخصيتها في فيلم "دعاء الكروان"، ورحلت زهرة العلا عن عالمنا في 18 ديسمبر 2013، تاركة خلفها إرثًا فنيًا ثريًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads