المواطن

عاجل
يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام ادارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينيه علي المخابز البلدية البحوث الإسلامية تعقد ندوة مجلة الأزهر حول تفعيل صِيَغ الاستثمار الإنتاجي في الواقع المعاصر الإحتفال بعيد تحرير سيناء 42 وتكريم ابطال اكتوبر برعاية مديرية الشباب والرياضة بالبحيرة واتحاد شباب البحيره النائبة ايفلين متى تتقدم بطلب إحاطة بشأن دور وزارة الصناعة فى جذب الإستثمارات الأفريقية داخل مصر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لأول مرة في التاريخ.. باحثون يرصدون أصوات غامضة من الثقوب السوداء

الجمعة 30/يونيو/2023 - 06:31 م
الثقوب السوداء
الثقوب السوداء
محمود حربي
طباعة
تناولت فضائية «يورونيوز»، في تقرير لها، ما وصفته بأحد أهم الإنجازات العلمية في القرن الحادي والعشرين، وهو رصد أصوات تصدر من الثقوب السوداء التي تتصادم في الفضاء، واستخدم باحثون أجهزة متطورة لرصد موجات الجاذبية التي تحمل هذه الأصوات.

وأوضح التقرير، أن الثقوب السوداء هي كتل ضخمة من المادة المنهارة تولد قوى جاذبية هائلة. عندما تتصادم اثنتان منها، تحدث اهتزازات في الزمكان تُسمى موجات الجاذبية، وهذه الموجات يمكن أن تحمل معلومات عن خصائص الثقوب السوداء وتاريخها.

أصوات الثقوب السوداء

وكشف، أن الباحثون رصدوا موجات من اصطدامات بين ثقوب سوداء عملاقة تفوق كتلة الشمس بملايين إلى مليارات المرات، واستطاعوا أيضاً سماع ضوضاء الخلفية المنبعثة من زوبعة الثقوب السوداء العملاقة، وهي صدى بعيد من اصطدامات سابقة.

وأكد التقرير، أن هذا الاكتشاف يفتح آفاقاً جديدة لفهم أسرار الثقوب السوداء والفضاء والزمان، ونشرت نتائج الاكتشافات في مجلة «فيزيكال ريفيو ليترز»، وهي إحدى أشهر المجلات العلمية في مجال الفيزياء.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads