المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس طاجكيستان: تنمية صناعة الثروة السمكية بمنطقة صغد

السبت 08/يوليو/2023 - 05:23 م
تنمية صناعة الثروة
تنمية صناعة الثروة السمكية
فاطمة بدوي
طباعة
أطلق رئيس جمهورية طاجيكستان، الأونرابل إمام علي رحمن، مليون سمكة في سير نهر لتنمية صناعة الثروة السمكية في مدينة خوجند، خلال زيارة العمل التي قام بها إلى مدن ومناطق منطقة صغد،


وتجدر الإشارة إلى أن الأسماك هي من سلالات "الآمور البيضاء" و "البيضاء الأمامية" و "الزاغاروماهي" ، والتي تم تربيتها في أحواض مزرعة الأسماك التابعة لشركة "طاجيك فيش كوربوريشن" المحدودة المسؤولية في بوبوجان غفوروف. وقد بدأ هذا الحدث برعاية الرئيس إمام علي رحمن ، من قبل الهيئة التنفيذية لمنطقة صغد ولجنة حماية البيئة التابعة لحكومة جمهورية طاجيكستان من أجل زيادة أعداد الأسماك في نهر سير، وتنمية صناعة الثروة السمكية.

تنمية صناعة الثروة السمكية 

أبلغ المسئولون، فقد تم تسجيل 63 مزرعة سمكية في منطقة صغد ، وتبلغ المساحة الإجمالية للأحواض المخصصة لتربية الأسماك 685 هكتارًا. تعمل مزارع تربية الأحياء المائية في مناطق بوبوجان جافوروف ، وجبور رسولوف ، وسبيتامين ، وآشت ، وعيني ، وفي مدن كونيبودوم ، وإسفارا ، وبانجاكينت ، حيث توجد بشكل أساسي أسماك "الأموري الأبيض" ، و "ذات الواجهة البيضاء" ، و "سمك الرمل" ، و "السلمون المرقط". وتزرع السلالات وتزرع "توسموهي" والعديد من الأنواع الأخرى.

وبحسب معلومات المسؤولين ، فإن أسماك "الأموري الأبيض" و "الأشرم الأبيض" و "الزاجاراموي" تكتسب وزنًا من 600 جرام إلى 1 كيلو و 500 جرام في عام واحد حسب الأحوال الجوية.


وعلم  رئيس طاجكيستان إمام علي رحمن أنه تم إنتاج 430.70 طن من لحوم الأسماك في منطقة صغد خلال 6 أشهر من هذا العام بزيادة 121 طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

في عام 2022 ، تم إطلاق مليون و 600 سمكة في خزان البحر الطاجيكي ونهر السير. هذا العام ، وفقًا للخطة ، سيتم إطلاق 4 ملايين سمكة على مراحل. الغرض من إطلاق الأسماك في الخزانات والبحيرات هو زيادة عدد الأسماك وتطوير صناعة المصايد في الدولة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads