المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| كيف تحصلين على نفقة المتعة بعد الطلاق؟ خبير قضايا الأسرة يكشف الأسرار

الأحد 23/يوليو/2023 - 02:02 م
محام قضايا الأسرة
محام قضايا الأسرة
نادر أبو شنيف
طباعة
تشهد محاكم الأسرة إقبالا كبيرا على قضايا الطلاق وما يترتب عليه من حقوق والتزامات للزوجين، ومن أبرز هذه الحقوق هي نفقة المتعة التي تحصل عليها الزوجة بعد الطلاق كتعويض عن الضرر الذي لحقها. لكن ما هي شروط ومدة وطريقة حساب نفقة المتعة؟ وما هي رأي دار الإفتاء والقانون في هذه المسألة؟ وهل يعتبر قانون الأسرة نصفًا للرجال أم للنساء؟ للإجابة على هذه التساؤلات، أجرت بوابة المواطن حوارًا صحفيًا مع المحامي حمادة أحمد عبد العزيز، خبير قضايا الأسرة، والذي تحدث عن تجاربه وآرائه في قضية نفقة المتعة، إليكم ما جاء في الحوار:

مفهوم نفقة المتعة

ما المقصود بنفقة المتعة؟

 هي عبارة عن مبلغ من المال تحصل عليه الزوجة بعد الطلاق وفقًا لما ورد في القانون المصري. التي تحصل عليها الزوجة على سبيل النفقة تعد بمثابة التعويض عما لحق الزوجة من ضرر.

شروط استحقاق الزوجة نفقة المتعة: ١- يشترط وقوع الطلاق. ٢- يجب أن تكون الزوجة مدخول بها قبل الطلاق. ٣- أن يقع الطلاق لأسباب لا تتعلق بالزوجة وبإرادة الزوج. ٤- يشترط وقوع الطلاق بدون رضا الزوجة.

كم مدة تداولها في المحاكم؟

 تختلف كل دائرة عن أخرى، ولكل محكمة مدتها. ولكني أستطيع أن أقول: يحد أدنى أربعة أشهر، وحد أقصى ستة أشهر.

كيف تحسب وطريقة حساب نفقة المتعة؟

 يضع القانون المصري العديد من الأمور التي يتحدد بناءً عليها قيمة النفقة التي تحصل عليها الزوجة.

منها المهنة التي يعمل بها الزوج وقيمة الراتب الشهري الذي يتحصل عليه.

في حالة عدم الالتحاق بوظيفة ثابتة يتم تقييم الأرباح التي يحصل عليها بمعدل سنوي. كما أن النفقة تحدد بناءً على احتياجات الزوجة في الشهر. إضافة إلى التعرف على الحالة المادية والاجتماعية التي تعيشها الزوجة وكذلك الزوج. حيث أنه لابد من أن تكون قيمة النفقة في استطاعت الزوج وأن يمتلك القدرة المادية على تسديدها.

يجب العلم بأن النفقة المفروضة على الزوج لا تسقط لأي سبب إلا إذا تنازلت الزوجة بإرادتها عنها. نجد أن الطريقة التي تتبع في حساب قيمة نفقة المتعة هي تسديد ما لا يقل عن عامين من النفقة المحددة لها. ولكن هناك العديد من الحالات التي يجوز للزوجة أن تحصل على نفقة بعدد سنوات أكبر حسب حالة الزوج المادية. بالإضافة إلى أن عدد سنوات الزواج تتدخل في قيمة النفقة التي تحصل عليها الزوجة عند الطلاق.

متى تسقط نفقة المتعة؟

 الحالات التي يسقط فيها حق الزوجة في الحصول على نفقة المتعة وهي: أولًا: في حالة أن قامت الزوجة بإبراء زمة الزوج من تسديد النفقة إمام المأذون. ثانيًا: في حالة أن وقع الطلاق بناءً على رفع الزوجة دعوى خلع ضد الزوج. ثالثًا: في حالة عدم قدرة الزوجة على تقديم الإثباتات التي تؤكد تعرضها للضرر من الزوج قبل وقوع الطلاق. رابعًا: وكذلك في حالة أن الزوجة هي السبب الرئيسي للطلاق.

رأي دار الإفتاء في مقدار النفقة؟ 

قالت دار الإفتاء، إن مقدار نفقة المتعة راجع للعرف، وراجع أيضًا لتقدير حال الزوج يسرًا وعسرًا، والدليل على ذلك قولُه تعالى: ﴿وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ﴾ ، وقوله تعالى:﴿وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ﴾. ويراعى في تقدير النفقة العرف وتقدير حال الزوج.

هل قانون الأسرة منصف للرجال أم للنساء؟

 بكل المقاييس منصف للسيدات، لا نقاش فيه.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads