المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إزاي تذاكر صح في شهر رمضان؟.. تربوي يجيب

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 08:12 م
صورة معبرة
صورة معبرة
حنان سعيد كشك
طباعة
مع اقتراب شهر رمضان يبحث عدد كبير من الطلاب عن طرق فعالة للمذاكرة، تضمن لهم الحفاظ على مستواهم الدراسي الذي كانوا عليه قبل قدوم الشهر، وتساعدهم في تحصيل أكبر قدر من المعلومات في أقل وقت.


وتعد الدراسة في رمضان من أكثر المشاكل التي تواجه الطلاب وخاصة طلاب الثانوية العامة، حيث ترى شريحة كبيرة من الطلاب وأولياء الأمور أن شهر رمضان قد يعيق الطلاب عن تحصيل المعلومات بشكل وافي.

نصائح للمذاكرة في رمضان

قدم الدكتور تامر شوقي أحمد، أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، والخبير التربوي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعض النصائح التي يمكن الاستفادة منها خلال المذاكرة في شهر رمضان، بالإضافة إلى بعض المحاذير التي شدد على اجتنابها.

حذر شوقي من تغيير  أوقات النوم والاستيقاظ فجأة مع أول أيام شهر رمضان، لأن ذلك يربك الطالب ويستنفد وقته، مؤكدًا أنهى لا بد من التدريب على ذلك قبل بداية الشهر الكريم.

ونبه شوقي إلى  استهلاك الطالب وقته في مشاهدة البرامج والمسلسلآت التلفزيونية، بدون ضابط، والنظر الى شهر رمضان باعتباره وقتا للراحة والاسترخاء، بأنهما من أسباب تضييع الوقت في رمضان، مؤكداً أن رمضان هو وقت مناسب للعمل وبذل الجهد والتركيز والإنجاز في المذاكرة والنجاح.

وأشار شوقي إلى ضرورة  توزيع أوقات تناول الطعام بشكل معتدل بعد الفطار ، وأن يتناول كميات معتدلة من الطعام تحوى  كل العناصر الغذائية الرئيسة، وتناول الأغذية والوجبات السريعة المشبعة بالدهون والمشروبات المصنعة بل لا بد من الاعتماد على الأغذية والمشروبات الطبيعية.

نصائح لمزاكرة أفضل في رمضان

نصح شوقي الطلاب بـ تنظيم الوقت بشكل فعال قبل  بداية شهر رمضان والتدريب علي من حيث أوقات النوم والاستيقاظ، والتقليل قدر الإمكان من الدروس الخصوصية التى يمكن للطالب الاستغناء عنها،استغلال الأوقات التى يتم فيها إلغاء بعض  الدروس في رمضان في المذاكرة والتحصيل.

وشدد شوقي على الطلاب باغتنام الأوقات الذهبية للمذاكرة  وهي ( بعد الفجر ، وبعد الفطار بساعتين ، وما قبل السحور )، موضحاً أن الأوقات المناسبة لمذاكرة الطالب تختلف حسب ظروف كل طالب، مع مراعاة استذكار الدروس السهلة أو حل التدريبات في فترات ما قبل الإفطار والتى يقل فيها التركيز، وارجاء مذاكرة الدروس الصعبة او التى تحتاج إلى تركيز إلى الأوقات الذهبية.


الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads