المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. أهالى «الدويقة».. أحياء مع إيقاف التنفيذ.. منازل آيله للسقوط.. «العقارب والثعابين» ترعب الأهالى والأطفال.. ومياه الأمطار تدمر الأبنية

الإثنين 26/سبتمبر/2016 - 12:31 م
|سلام أبو خطوة _ منار إبراهيم
طباعة
تنقلك قدماك إلى عالم الأموات، بمجرد أن تخطو بها على أرض «الدويقة»، وجوه فقيرة متهالكة، متلهفة للقمة العيش، بلا مسكن، لمواطنين رفضوا فكرة نقلهم من منازلهم، إلى مدينة 6 أكتوبر، بناءً على خطة أعدتها الحكومة.

وجاءت واقعة سقوط الصخرة الأخيرة فى الدويقة لتدق من جديد ناقوس الخطر، وكارثة ربما يغفل عنها كثيرون لا ترتبط بمجرد صخور تسقط أو منازل آيلة للسقوط، ولكن انعكاسات العشوائيات على الظروف الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، في بلد يعيد هيكلة ودعم مؤسساته.. ولكن بالدليل القاطع لم تشهد «الدويقة» منذ الحادث الشهير وسقوط أكثر من 72 قتيلا، لم تشهد المنطقة العشوائية الأشهر في العاصمة أي تغيير.

منطقة «الوحايد» بالدويقة، تعاني انتشارا غير عادي للعقارب والثعابين، فضلا عن الدخان الكثيف المتصاعد من مصانع صهر الحديد، بالإضافة إلى المنازل المنتشرة أسفل تلال الجبل، وكأنهم ينتظرون الموت بين عشية وضحاها.

«حسبنا الله ونعم الوكيل»، بهذا الدعاء تبدأ «بثينة محمود»، مشيرة إلى أن المنطقة تنتشر بها عقارب وثعابين قاتلة، ما دفع سكان المنطقة لشراء حقن من الصيدليات مضادة لهذه اللدغات، لاسيما أن الوحدة الصحية بالمنطقة لا يوجد بها أي دواء مضاد لهذه اللدغات.

في الوقت نفسه، قال حسانين السيد، أحد المقيمين بمنطقة الوحايد، إنهم لا يتمنون سوى حياة آدمية مثل باقي المواطنين، مشيرًا إلى انقطاع المياه بصورة مستمرة ما يدفعهم للاعتماد على تخزين المياه من المناطق المنخفضة بالدويقة، وتزداد الخطورة مع اندلاع الحرائق، حيث لا تتوافر المياه آنذاك للإطفاء.

بينما، رصد عبد العزيز عامر، أحد سكان الوحايد، معاناة الأسر المقيمة بالمنطقة خلال موسم الشتاء، مشددًا على غرق المنازل بمياه الأمتار والمشكلة أن عددا كبيرا من المنازل المقامة بالطوب اللبن تتعرض للإنهيار.

أما «فاطمة عبد العزيز»، فاعتبرت أن غياب الرعاية الصحية أزمة لا يمكن الصمت حيالها، وتحديدًا أن أطفالها الثلاثة مصابون بأمراض صدرية، نتيجة الأدخنة الضارة التي يستنشقونها.

وأشار «جمال عبد الرحيم» إلى أنه ليست المشكلات مقتصرة على ما سبق، ولكن هناك أيضًا انتشار لأعمال البلطجة والسرقة واستخدام الأسلحة النارية والبيضاء، لافتًا إلى أن هذه الأسلحة ليست للبلطجة والسرقة، ولكن للحماية الشخصية من أعمال السرقة وحتى يستطيع السكان من حماية المنازل يعيشون فيها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads