المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"التعاون الإسلامي" يناقش دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء

الأربعاء 02/نوفمبر/2016 - 06:26 م
ا ش ا
طباعة
قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، إن بلاده ستستغل ترؤسها للدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي في توجيه أهمية كبرى لوضع المرأة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مطالبا بتفعيل القرارات التي تم اتخاذها بشأن المرأة، وأن يتم تحقيقها على أرض الواقع.

جاء ذلك في كلمته أمام منظمة التعاون الإسلامي، في افتتاح الدورة السادسة للمؤتمر الوزاري اليوم الأربعاء باسطنبول حول دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء في المنظمة، وذلك تحت عنوان "وضع المرأة في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي على ضوء التحديات الراهنة".

ومن المقرر أن يناقش الوزراء على مدى يومين أربعة قرارات مهمة، بشأن تمكين المرأة ودورها في تنمية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، تتمثل في الدعوة للإسراع في إنهاء إجراءات المصادقة على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة، وتعيين سفيرات النوايا الحسنة للمنظمة في مجال الحفاظ على قيم الأسرة وتمكين المرأة، واعتماد وثيقة خطة المنظمة من أجل النهوض بوضع المرأة "أوباو"، واعتماد الورقة التصورية بشأن إنشاء مجلس المرأة الاستشاري لمؤتمر المرأة.

وثمن الرئيس التركي، التطورات الإيجابية تجاه إنشاء مجلس المرأة الاستشاري، الذي اقترحته تركيا في قمة إسطنبول في إبريل 2016.

ودعا إلى إجراء تقييم صحيح لوضع المرأة في الدول الأعضاء، إضافة إلى توفير الفرص لمشاركة المرأة في تنمية الدول الأعضاء.

من جهته أكد الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي، السفير حميد أوبيليرو في كلمته، أهمية إعداد سياسات واستراتيجيات وبرامج وتعزيز القوانين والتشريعات التي ترمي إلى تحسين مشاركة المرأة في التنمية، إضافة إلى تمكين النساء من تجاوز التحديات التي يواجهنها.

وأضاف السفير أوبيليرو، أن جدول أعمال هذه الدورة يكتسي أهمية بالغة في تحقيق الأهداف المختلفة صوب تعزيز دور المرأة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول الأعضاء في المنظمة.

وشهدت الجلسة الافتتاحية، كلمة لرئيس الدورة الخامسة للمؤتمر الوزاري حول دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، هجران حسينوفا، رئيسة اللجنة الحكومية لشؤون الأسرة والمرأة والطفل في جمهورية أذربيجان، والتي سلمت رئاسة الدورة إلى فاطمة بتول، وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية بتركيا والتي ألقت بدورها كلمة ترحيبية.

ويواصل الوزراء المعنيون بالمرأة في الدول الأعضاء مداولاتهم غدا الخميس، على أن يتم في نهاية المؤتمر اعتماد مشاريع القرارات وإعلان إسطنبول والتقرير الختامي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads