المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"والي" تكشف تفاصل برنامج تكافل وكرامة: يوفر 325 جنيها للأم الفقيرة

السبت 12/نوفمبر/2016 - 11:16 م
عادل أحمد
طباعة
داعب الإعلامي عمرو عبد الحميد خلال برنامجه "حوار القاهرة" المذاع على سكاى نيوز عربية" الدكتورة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي" علينا أن نذكر المشاهدين بأن برنامج تكافل يقدم مساعدات نقدية للأسر التي لديها أطفال في مراحل التعليم المختلفة أو أطفال صغار قبل سن المدرسة ويحتاجون إلى الرعاية والمتابعة الصحية حيث يقدم مبلغ 325 جنيها للأسرة وللطالب الابتدائي 60 جنيها والإعدادي 80 جنيها والثانوي 100 جنيه بحد أقصى 3 طلاب في الأسرة.

وأجابت الوزيرة أن البرنامج يضمن للام مبلغ 325 جنيها ومن يتقدم للبرنامج هي إلام وليس الأب،لأنها تقوم بشراء مستلزمات واحتياجات منزلها، مما دعي عمرو عبد الحميد أن يداعب والي قائلا: "يعنى ما فيش كده ثقة في الأب".

وأردفت والي "بالفعل هناك ثقة كبيرة في الأب ولكن الوزارة تريد تمكين الأم وشعورهن بالمسئولية لأنها من نوع من أنواع التعاقد بين المواطن والدولة في جانب الحق والواجب والمسئولية.

وعن الأوراق المطلوبة للاستفادة من برنامج تكافل قالت الوزيرة هي الرقم القومي لأفراد العائلة الأم والأطفال وشهادة ميلاد الطفل.

وشدد على أن البرنامج يقدم المساعدات والدعم للمواطنين شديد الفقر الذين لا يتقاضون معاشات ثابت البالغ عمرهم 65 سنة فأكثر، أو من يعاني من إعاقات كاملة أو عجز كلي.

وقالت "والي"، إن الوزارة تنحاز للصعيد في برنامج تكافل وكرامة، حيث خصصت الوزارة ما يقرب من 50% من البرنامج لمحافظتي سوهاج وأسيوط، وذلك بسبب ارتفاع معدلات الفقر هناك، مشددة على أن التضامن والحكومة تنحاز للوجه القبلي بشكل عام بسبب ارتفاع مستوى الفقر عن المناطق الأخرى.

وأوضحت، أن طبيعة المجتمع المدني تختلف عن طبيعة المناطق العشوائية، مضيفة أن قاطني المناطق الريفية يعرفون بعضهم البعض، عكس قاطني المناطق العشوائية.

وعن زيادة القيمة الآلية لبرنامج تكافل وكرامة بسبب ارتفاع أسعار السلع بسبب تعويم الجنية أجابت الوزيرة قائلة " زيادة القيمة مرتبط باستقرار وأثر الأسعار على المواطنين، بالإضافة لسعر صرف العملة، ودخول المواطنين في قاعدة بيانات يسمح لنا إمكانية رفع القيمة المالية.


ويذكر أن قيمة دعم برنامج تكافل 325 جنيهًا في الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية ويصرف بشكل تراكمي كل 3 أشهر عن طريق الأم، شرط استمرار الأبناء في المدرسة وتلقيهم خدمات صحية.

ويمنح برنامج كرامة مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلى أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

وأعلنت وزير التضامن الاجتماعي، عن وصول إجمالي عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة لمليون أسرة داخل محافظات الصعيد، ليشمل ما يقرب من 4 مليون و230 ألف مواطن.



وأوضحت، أن برنامج "تكافل " مصمم للوصول إلى الأسر الفقيرة والمعاقين والمسنين في المحافظات الريفية، موضحة أن الوزارة توسعت في البرنامج ليشمل 18 مركز داخل محافظات الوجه البحري ليشمل القرى الأكثر فقرا في هذه المراكز.

وكشفت، عن أن وزارة المالية تقوم بتمويل برنامج تكافل وكرامة بنسبة 80 % من وزارة المالية و20 % عبارة عن قرض من البنك الدولي بقيمة 400 مليون دولار على مدار 3 سنوات، مضيفة "قمنا بصرف 200 مليون دولار فقط من قرض البنك الدولي ".

وأضافت، أنها تتوقع قلة مستوى الفقر في مصر من 27 % طبقا للإحصائية الخاصة من جهاز التعبئة العامة والإحصاء وذلك في حال وجود نشاط اقتصادي يتيح دخل منتظم للمواطنين، بالإضافة للسيطرة على الأسعار وقلة التضخم.


وأوضحت وزيرة التضامن أن الوزارة قامت بالتوسع داخل 18 مركز بمحافظات الوجه البحري، مشددة على أن برنامج تكافل وكرامة سيغطي باقي محافظات الجمهورية، على حسب معدلات وخريطة الفقر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads