المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكري ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات في حياة جمال سليمان

الأحد 20/نوفمبر/2016 - 01:57 م
ريم محمد
طباعة
يحل اليوم ميلاد الفنان السوري جمال سليمان، الذي قام بتقديم العديد من الأدوار في الدراما التليفزيونية، وتميز من خلالها على قدرته على تغير جلده في الأدوار التي قدمها.

ولد جمال سليمان في 20 نوفمبر عام 1959، في مدينة دمشق، حيث التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل بعد ذلك على ماجيستير قسم اﻹخراج المسرحي من جامعة ليدز بإنجلترا، وانتسب بعدها إلى نقابة الفنانيين السوريين.

وبدأ مشواره الفني، وكانت أول انطلاقة حقيقية له من خلال مسلسل "صلاح الدين الأيوبي"، مع الفنانة السورية سوزان نجم الدين، وتوالت بعد ذلك أدوارة في العديد من الدراما التليفزيونية من بينهم، مسلسل "أفراح القبة"، مع الفنانة منى زكي، ومسلسل "قضية صفية"، مع الفنانة مي عز الدين، ومسلسل "حدائق الشيطان"، مع الفنانة سمية الخشاب، وغيرهم.

كان له الحظ في المشاركة في الأعمال السينمائية، حيث شارك الفنان الراحل أحمد زكي، في فيلم "حليم"، وشارك الفنان نور الشريف ومحمود عبد العزيز، في فيلم "ليلة البيبي دول".

وحصل خلال مشواره الفني، على العديد من الجوائز، حيث حصل على شهادة تقدير من لجنة التحكيم في مهرجان دمشق السينمائي، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان مؤسسة الأهرام المصرية للدراما عن دوره في مسلسل أفراح القبة مصر، وجائزة الإبداع الفني للعام 2010، وجائزة تقديرية لأعماله الفنية، منحها له وزير الإعلام السوري في عام 1995، وكرم من قبل مهرجان مالمو السينمائي الدولي في السويد عام 2012، وتكريم من مهرجان الرواد بدورته الثانية في مصر عام 2016، وتكريم من قبل مهرجان الشباب العربي الذي انعقد في دولة المغرب.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads