المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أدوية وأدوات يجب تواجدها بصيدلية المنزل

الجمعة 25/نوفمبر/2016 - 05:33 ص
طباعة

هل تساءلت يوماً عن محتويات صيدلية المنزل والادوية والأدوات التي يجب أن تضمها؟

من الضروري ان يضم كل منزل مهما كان موقعه على صيدلية صغيرة تضم اهم الادوية والادوات التي يتم استخدامها دون وصفة طبية، في صيدلية المنزل عادة ما تجد العديد من الادوية والادوات حتى تلك القديمة او بدون علبتها الخاصة، فماذا يجب ان تضم صيدلية المنزل، وما هي اساسيات ترتيبها؟

صيدلية المنزل: ادوية وادوات متعددة
عادة ما تضم صيدلة المنزل الادوية التي تباع دون وصفة طبية، وتهدف لعلاج المشاكل الصحية الثانوية مثل الصداع والحمى والسعال، اما بالنسبة للادوية التي تعالج مشاكل صحية اساسية فلا تتواجد في هذه الصيدلية بل يجب ان يلجا المريض الى الطبيب مباشرة للحصول على الادوية المناسبة!

بالتالي ماذا يجب ان تضم صيدلية المنزل؟

ادوية مسكنة للالم
ونقصد هنا الادوية التي تسكن الالم الذي تشعر به مثل الاسبرين والباراسيتامول، فهذا النوع من الادوية يكون فعال في تخفيف الالم مثل الصداع وحتى الم الطمث، كما بامكان هذه الادوية ان تقلل من الاعراض الناتجة عن الاصابة بنزلات البرد.

تذكر ان دواء الاسبرين يجب عدم اعطاءه للاطفال دون الـ 16 من عمرهم.

الادوية المضادة للهيستامين Antihistamine
هذه الادوية فعالة ومفيدة في التعامل مع الحساسية ولسعات الحشرات، كما تساعد في تخفيف الاصابة بحمى الكلا Hay fever.

يتوفر هذا النوع من الادوية على شكلين:

1- كريم يتم وضعه على الجلد مباشرة، وعادة ما يعالج هذا الشكل منه لسعات الحشرات المختلفة والطفح.

2- حبوب يتم تناولها بهدف علاج حمى الكلا بالاضافة الى التخفيف من بعض اعراض الحساسية من انواع معينة من الاطعمة، كما من شان هذا الشكل من الادوية ان يساهم في تخفيف الحكة الناتجة عن جدري الماء.

تجدر الاشارة الى ان بعض الادوية المضادة للهيستامين قد تسبب النعاس، لذا اسال الصيدلي حول بدائل لهذه الانواع.

محلول الجفاف الفموي Oral Rehydration Solution
ان الاصابة بالحمى والاسهال والقيء يساهم في فقدان الجسم للكثير من الماء والمعادن الاساسية، الامر الذي من شانه ان يسبب الاصابة بالجفاف.

عند الاصابة بهذه المشاكل الصحية يكون الحل الامثل لك عادة هو محلول الجفاف الفموي، فهو يساعدك في استعادة توازن المعادن والسوائل في جسمك ويخلصك من التعب وعدم الراحة الناتجة عن الجفاف.

الادوية المضادة للاسهال
يصاب الانسان عادة بالاسهال نتيجة اسباب مختلفة ومتعددة مثل تسمم الطعام او اصابة المعدة بفيروس معين، لذلك قد يكون من الحكمة احتواء صيدلية المنزل على ادوية مضادة للاسهال.

هذه الادوية تساعد في التحكم باعراض الاسهال المزعجة بصورة سريعة، ولكنها لا تعالج السبب الكامن وراء الاصابة بالاسهال.

تذكر عدم اعطاء الاطفال دون الثانية عشر من عمرهم هذا النوع من الادوية، بسبب الاثار الجانبية التي قد يصابوا بها نتيجة تناولهم هذه الادوية.

علاج عسر الهضم
لا تنسى تزويد صيدلية المنزل في مضادات الحموضة Antacids، فهي تساعد في تقليل مستوى الحموضة بالمعدة وبالتالي تخليصك من الاعراض المزعجة.

تاتي هذه الادوية على شكل حبوب مضغ وحبوب تذاب بالماء بالاضافة الى الشكل السائل.

كريم واقي للشمس
وجود الكريم الواقي لشمس في صيدلية المنزل سيجنبك الاصابة بالحروق الناتجة عن اشعة الشمس الحارقة، لذا احمي نفسك من خلال تزويد صيدليتك بهذا الكريم.

صيدلية المنزل وعلبة الاسعاف الاولي: لا تنسى..


بعد ان قمت بتجهيز صيدلية المنزل الخاصة بك عليك ايضا ترتيب علبة الاسعاف الاولي، والتي يجب ان تضم:

الضمادات Bandages
لاصقات الجروح Plasters باحجامها المختلفة
ميزان حرارة بنوعين:
1- ميزان حرارة رقمي يوضع في الفم لاعطاء درجة حرارة دقيقة

2- ميزان حراري يوضع تحت الابط او في منطقة الشرج لقراءة درجة حرارة الاطفال الرضع والاطفال.

مواد مطهرة Antiseptic والتي تستخدم لتنظيف الجروح قبل تغطيتها بلاصقات الجروح، بالاضافة الى استخداماتها المختلفة مثل لسعات الحشرات.
محلول لغسل العينين
الضمادات المعقمة وهي تستخدم في الجروح الكبيرة لمنع اصابتها بالالتهاب الى حين الخضوع للعلاج المناسب لدى الطبيب.
الشريط الطبي المستخدم في تثبيت الضمادات بشكل اساسي.
ملقط صغير لاخراج بعض الاشياء التي تدخل الى الجسم مثل الشوك، ففي حال عدم اخراجها قد تسبب الاصابة بالعدوى والالتهاب في بعض الاحيان.

نصائح سريعة لاستخدام صيدلية المنزل



يجب ان تتبع دائما الارشادات المرفقة بالادوية وعدم تناول جرعات اكبر من اللازم
قم بوضع صيدلية المنزل في موقع لا يصل اليه الاطفال وتاكد من ان المنطقة عالية وجافة لتناسب حفظ الادوية
لا تنسى التاكد من تاريخ انتهاء الادوية بشكل مستمر، وقم بتسليم الادوية المنتهية الصلاحية الى اقرب صيدلية ولا تقم بالتخلص منها بنفسك في القمامة كي لا يتم العبث بها من قبل الاخرين وبالاخص الاطفال.
تذكر دائما استشارة الصيدلي حول الادوية التي يجب ان تشملها صيدلية المنزل، ولا تتردد في طرح اي اسئلة عليه حول خيارات اخرى من الادوية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads