المواطن

عاجل
استجابة للمواطنين وحماية للذوق العام.. محافظ البحر الأحمر يقرر فسخ التعاقد مع شركة إعلانات لكثرة مخالفاتها بالغردقة محافظ جنوب سيناء يعطى اليوم إشارة البدء لتنفيذ مشروع انشاء ٦٠ منزل بدوى منطقة الجبيل بطور سيناء محافظ جنوب سيناء يتابع أعمال تطوير البوابة الإلكترونية و مركزالازمات محافظ جنوب سيناء يفتتح معرض الأنشطة اليدوية والفنية المقام بمدرسة الزهور الثانوية بطور سيناء على هامش ختام الأنشطة الطلابية للعام الدراسي 2023/2024 عضو هيئه المكتب حزب حماه الوطن بسوهاج يهنئ فخامه رئيس الجمهورية بمناسبة عيد العمال 978 تصالح علي مخالفات البناء لأهالي مدينة رأس سدر مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بين الشجن والمواويل.. "مايكل جاكسون العرب" يكتب حياته

الجمعة 09/ديسمبر/2016 - 03:52 م
اية محمد
طباعة
هو الواد الجن، الذي جاء من صعيد مصر في بدايته، بحثًا عن لقمة العيش "فاستطاع ببشرته السمراء وملامحه المصرية المنحوتة من طين مصر أن يقنع عشاقه بصوته المليء بالشجن وأغانيه الحزينة، التي تمكن من خلالها أن يضع لنفسه مكانًا بين كبار نجوم الطرب الشعبي.

ولد حسن الأسمر يوم 21 أكتوبر عام 1959، وجاء إلى القاهرة من قنا مع أسرته للبحث عن معيشة أفضل لحياتهم، واستقرت الأسرة في حي العباسية، الذي تربى وعاش فيه إلى وفاته.

وفى يوم حلم الصبي "الأسمر"، بأن يغني يومًا أمام الجمهور، وفي أواخر السبعينيات، عام 1977، كانت منتشرة أغنية "زحمة يا دنيا زحمة"، في كل مكان، في الإشارات والأفراح تجد الكُل يستمع عبر "الكاسيت" إلى المطرب أحمد عدوية وهو يردد "زحمة وتاهوا الحبايب"، وكان حسن في ذلك الوقت يغني في أفراح الحي، بدافع المحبة وإيمانًا منه بصوته المُميز.

وفى يوم من الأيام نشر على صفحات الجرائد، إعلان صغير لشركة تدعى "صوت الجيزة"، تبحث عن أصوات شابة لإنتاج البومات جديدة لهم، وذهب "الأسمر" إلى تلك الشركة في مقرها، ومن هنا عرف حسن الأسمر طريقه إلى الفن رسميًّا، وبالفعل سجل "الأسمر"، عددًا من الأغنيات بصوته، حتى اقتنع صاحب الشركة بموهبته، وأنتج لهُ ألبومه الأول: "عيون ست البنات".

وبعد إطلاق الألبوم الأول، نجح "الأسمر"، نجاحًا لم يكن يتوقعه أحد، وبعد إطلاق الألبوم الأول، نجح حسن الأسمر نجاحًا لم يكن يتوقعه أحد، فأشاد النقاد بصوته واعتبروا إحساسه عاليا جدًا، وشهدوا له بتفوقه في غناء المواويل الشعبية، التي كان يحفظ منها الكثير.

ومع بدايات الثمانينيات، بدأ الجمهور يتساءل "مين ده؟"، وبعد توالي الأسئلة عن موهبته، اشتهر حسن الأسمر في الوسط، حتى حصل على لقب "الواد الجن"، أسوة بأغنيته "أنا الواد الجن"، وأطلقوا عليه لقب آخر "مايكل جاكسون مصر".

شارك حسن الأسمر بالتمثيل في 57 عملًا فنيًا ما بين مسرحية ومسلسل وفيلم، من أشهرها: مسرحية بالو بالو، ومسرحية حمري جمري، ومسرحية جحا المصري، ومسلسلات معاش مبكر، وأرابيسك، والزنكلوني، وأفلام ليلة ساخنة، وزيارة السيد الرئيس، وبوابة إبليس، وامرأة وخمسة رجال، لكن الحلم الأكبر للفنان حسن الأسمر كان التمثيل وليس الغناء، وأسعد لحظات حياته كانت تلك التي قضاها على خشبة المسرح.

ورغم ما حققه "الأسمر"، من نجاح في الغناء والتمثيل، تركَ علامات في الأغنية الشعبية، التي ميّزها المواويل التي كان يُلقيها بشجن شديد، أهمها "كتاب حياتي"، "عدّ الجروح يا قلم"، اختفى من على الساحة الفنية لفترة قاربت الـ3 أعوام، حتى عاد في إعلان تلفزيوني لإحدى شركات المحمول، حيث قامت الشركة بالاستعانة بصوته على لحن أغنيته كتاب حياتي يا عين.

بعد الإعلان بأيام توفي حسن الأسمر إثر أزمة قلبية مفاجئة في يوم 7 أغسطس عام 2011، بعد مشوار يُقدر بمئات الأغنيات الشعبية، قبل أن تُذاع أغنيته الأخيرة التي سجلها بعنوان "بحب الحياة"، بعد أن وافته المنية عقب إصابته بجلطة في القلب، وتم إيداعه بأحد المستشفيات، حتى تُوفي، لأنّ قلبه لم يستطع تحمل تلك الجلطة الشديدة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads