المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

2016 عام سيطرة الرقابة الإدارية ومكافحة الفساد في كافة القطاعات

السبت 24/ديسمبر/2016 - 06:54 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
أولى الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية بالغة لمكافحة الفساد بشتى صوره وأشكاله منذ توليه شؤون البلاد، وهو ما دفع التليفزيون الرسمي لإطلاق حلمة بعنوان "الفساد خسارة عليك وعليا.. مصر أقوى من الفساد"، وشنت الرقابة الإدارية عدة حملات على كافة محافظات الجمهورية، في جميع القطاعات الإنتاجية والخدمية وكل ما يرتبط بمصلحة المواطن من أجل ضبط أي مخالفات وتضيق الخناق على من يتاجرون بأقوات الشعب.

تمكنت الجهات الرقابية خلال العام الماضي من ضبط العديد من أوجه ورؤوس الفساد في الدولة، ولعل أبرزها واقعة القبض على وزير الزراعة ومحاكمته بتهمة الرشوة والفساد، والكشف عن تورط حمدي الفخراني، رئيس جمعية مكافحة الفساد في قضية رشوة، وإلقاء القبض على مستشار وزير الصحة في واقعة رشوة، وغيرها من القضايا الهامة.

أدت كل هذه الجهود المبذولة إلى صعود مصر 36 مركزًا دفعة واحدة في القضاء على الفساد والرشوة معًا، حسب تقرير صادر من الأمانة الفنية للجنة الوطنية التنسيقية للوقاية من الفساد، حيث شهد ترتيب مصر تحسنًا ملحوظًا مقارنة بالعام الماضي، وقفزت مصر من المرتبة 101 إلى 65 عالميًا.

"المواطن" يرصد أبرز القطاعات التي تمكنت الرقابة الإدارية من ضبط الفساد وتقليص حجمه بها خلال 2016:

- صوامع القمح
ولعل أبرز صور مكافحة الفساد الجهود التي خاضتها الرقابة الإدارية في حملاتها المكبرة على صوامع القمح بمختلف محافظات مصر، بالتعاون مع مديريات التموين داخل كل محافظة، كشفت خلالها عن عجز بلغ ما يقرب من 1600 طن في إحدى صوامع أبو المطامير، بالإضافة لسوء التخزين الذي أدى إلى تسوس كميات كبيرة من القمح واختلاطها بالحشرات بشونة النوبارية، فضلًا عن جود حجارة وقمامة وزجاج للتلاعب في أوزان القمح داخل بعض الشون بقرية التوفيقية والنوبارية. 

وكشفت الحملة عن اختلاسات بالجملة وصلت إلى ما يقرب من 620 مليون جنيه، فضلًا عن تعاون كبار التجار الجمعيات الاستهلاكية مع بعض الموظفين للتلاعب في الدفاتر الخاصة باستلام وصرف السلع، واختلاسهم مبالغ مالية تخطت الـ11 مليون جنيه نتيجة ذلك التلاعب.

- منظومة الخبز:
وكشفت جهود الرقابة الإدارية عن فساد بالغ داخل منظومة توزيع الخبز المدعم للمواطنين، حيث تم القبض على عدد من أصحاب المخابز الذين اتفقوا مع مفتشي التموين، واستولوا على مبالغ ضخمة، وصلت في بعض المحافظات إلى 445 ألف جنيه من دعم الخبز بواسطة الكارت الذهبي المسلم لمفتشي التموين للصرف به في الحالات الاستثنائية.

- الوقود:
كشفت جهود الرقابة الإدارية عن مخالفات جسيمة تمثلت في عدم تطابق كميات الوقود التي تم ضخها لبعض المحطات والمسجلة على الأوراق، بتلك المثبتة على العدادات السرية المثبتة على الطلمبات، فضلًا عن تلاعب أصحاب المحطات في معاير الطلبات وتعمد احتجاز كميات من الوقود والفحم المخزون بحجة وجود أعطال فنية، وهذا مخالف تمامًا للحقيقة، ووصل حجم الاختلاس في بعض المحطات لما يقرب من 32 ألف لتر بنزين 80، ونتيجة لذلك قررت الهيئة إغلاق وتشميع بعض محطات الوقود داخل بعض محافظات الجمهورية.

مرضى فيروس "سي":
وشنت الرقابة أيضًا حملات مفاجئة على 11 مركزًا علاجيًا لـ"لفيروس سي" بالقاهرة والمحافظات، وتم ضبط العديد من المخالفات، والتي تمثلت في عدم توافر أدوية علاج "فيروس سي"، فضلًا عن عدم وجود عمالة مستقلة خاصة بوحدة الفيروسات الكبدية، وتضارب في الأرقام الخاصة بالمرضى المستحقين لعلاج الفيروس من وحدة الفيروسات الكبدية، وتقاضى عدد من الأطباء بوحدات الفيروسات الكبدية لمبالغ مالية، تحت مسمى مكافآت عمل مسائية في أوقات العمل الرسمية.
وحرصت الرقابة خلال حملاتها على مراكز علاج فيروس سي، على متابعة كشوف وملفات المرضى الذين يعالجون بعقار سوفالدي، وفحص سجلات المرضي وقوائم الانتظار، وانتهت إلى إحالة عدد من مسئولي مديريات الصحة في المحافظات للتحقيقات العاجلة بسبب المخالفات الجسيمة.

- المستشفيات والمراكز الطبية:
كما شنت الرقابة الإدارية بالتنسيق مع وزارة الصحة حملات تفتيش واسعة على المستشفيات والإدارات الصحية، وكان على رأسها وحدات الغسيل الكلوي بالمستشفيات الحكومية والعامة، وتم تفتيش عدد من المراكز الطبية، كما كشفت عن مخالفات كبيرة تمثلت في أعطال الأجهزة المعدة لاستقبال المرضى، نتيجة لزيادة معدلات التشغيل اليومي، وهو مايعود بضرر مباشر على المرضى.

- لحوم ومنتجات غذائية فاسدة:
شنت الرقابة الإدارية بمحافظة البحيرة، حملة على المجمعات الاستهلاكية وبعض المحلات الكبيرة في الأسواق تمكنت خلالها من ضبط 49 طن لحوم مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية.
كما شنت الجهات الرقابية بدمنهور، حملة مكبرة أسفرت عن ضبط المدير المسئول عن قسم الجزارة بمول بدمنهور، لعرضه للبيع (500 ،34) كيلو لحوم مجمعة مجهولة المصدر، كما تم ضبط المدير المسئول عن قسم البقالة بمول بدمنهور لعرضه للبيع (37) كيلو جبن، و(16) كيلو رنجة مدخنة مجهولة المصدر، وتم تحرير المحاضر اللازمة.
وفي كفر الدوار تمكنت الحملة من ضبط "المدير المسئول عن قسم بيع المكرونة بمول ببندر كفر الدوار لعرضه للبيع (230) كيلو مكرونة غير صالحة للاستهلاك الآدمى، كما تم ضبط المدير المسئول عن قسم بيع المثلجات بمول ببندر كفر الدوار لعرضه للبيع (61) كيلو لحوم مجمدة، منتهية الصلاحية، كما تم ضبط المدير المسئول عن قسم اللحوم والمجمدات بمول ماركت بدمنهور لعرضه للبيع (400 ،10) كيلو لحوم مجمدة "تربيانكو"، و(400 ،2) كيلو لحوم مفرومة، و(980) جرام كبدة مجمدة، و(680) جرام بفتيك غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وتم تحرير المحضر اللازم.

- أزمة السكر:
وألقت القوات الأمنية في دمنهور القبض على شخصين لحيازتهما على السيارة رقم ب م أ 5263، قيادة "نبيل ع غ"، (900) كيلو سكر تمويني ناقص الوزن، كما تم ضبط صاحب وحدة تعبئة سكر، كائن بندر كفر الدوار، لحيازته وتعبئة سكر ناقص الوزن، حيث تم ضبط عدد (600) كيلو سكر، إضافة إلى ضبط رئيس فرع شركة الجملة لحيازته لفافة لمخدر البانجو تزن حوالي 100 جرام، كما تم ضبط المدير المسئول عن قسم بيع السكر بمول بدمنهور لعرضه للبيع (620) كيلو سكر ناقص، وتم تحرير المحاضر اللازمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads