المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصري يخترع جهاز لتنقية المياه بالطاقة الشمسية

الأربعاء 04/يناير/2017 - 02:08 م
شربات عبد الحي
طباعة
اخترع المهندس المصري طاهر الجندي، محطة لتحويل الماء المالح إلى ماء شرب بدرجة نقاء عالية، وتم تسجيلها كبراءة اختراع في مكتب البراءة الدولى بسويسرا WIPO.

وحصل "طاهر" على بكالوريوس هندسة كهريائية من جامعة حلوان عام 1987، ومن مواليد مدينة العبور في القاهرة، كما أنه سجل 13 براءة اختراع من قبل، منها 10 براءت مسجلة دوليًا و3 آخرى مسجلة فى مصر.

ويهتم "طاهر" من خلال مشروعه بتحويل الماء غير الصالح للشرب والماء المالح لماء مقطر وماء صالح للشرب باستخدام الطاقة الحرارية، سواء كان مصدرها شمسية أو غاز أو بايوجاز أو وقود سائل أو فحم، لا سيما أن مصر ومنطقة الشرق الأوسط بطبيعة الحال غنية بالطاقة الشمسية.

وتبلغ تكلفة تحويل الماء المالح لمياه شرب عذبة، من خلال محطته التي اخترعها، 4 جنيهات لمتوسط تكلفة إنتاج اللتر المكعب.

ويتمنى "الجندي" أن يجد من يتعاون معه من أجهزة الدولة والجهات المختصة في مصر، لاستغلال هذا الاختراع والعمل على تطويره، مشيرًا إلى أنه حاول التوصل إلى هذا الأمر من قبل إلا أنه لم يوفق فى ذلك.

تجدر الإشارة إلى أنه قام بإنتاج أكثر من محطة بين الصغير والكبير بداية من محطات تنتج نص متر مكعب ماء يوميا، بالاضافة لمحطة تنتج 20 مترا مكعبا يوميا، وتتميز هذه الفكرة بأنها نظام "اديباتيك" مثالى فى استخدام الطاقة، وكلما زادت السعة الإنتاجية تقل تكاليف الإنتاج، وقد تصل تكلفة إنتاج المتر المكعب المطابق لمواصفات دولية لجنيهين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads