المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فنانة بدرجة أم.. أهم أعمال كريمة مختار أشهرها "الحفيد" و"يتربى في عزو"

الجمعة 13/يناير/2017 - 02:09 م
أماني الشاذلي
طباعة
رحلت الفنانة القديرة كريمة مختار بالأمس، بعد مشوار فني طويل، يزيد عن 60 عاما كاملة قدمت خلالها ما يقرب 176 عملًا فنيًا بين مسرح وإذاعة وسينما وتلفزيون.

وعلى الرغم من براعة كريمة مختار في التمثيل، إلا أن أدوراها انحصرت في دور الأم، الذي تألقت فيه، وأحبها الجمهور من خلاله.

ويرصد" المواطن" أبرز الأدوار التي قدمت فيها الراحلة كريمة مختار دور "الأم":

1-الحفيد

ويعتبر فيلم الحفيد من أبرز الأدوار التي قدمتها أيضا والذي عبرت فيه عن شخصية الأم المصرية الأصيلة التي تحرص على تربية أولادها بشكل جيد وبالرغم من ذلك أيضا إلا إنها قدمت أيضا صورة الأم التى تحاول أن تساعد أولادها فى حياتهم دون أى تعقيد وشارك فى بطولة الفيلم عبد المنعم مدبولى ونور الشريف ومحمود عبد العزيز وميرفت أمين.

2-يتربى في عزو

أما أهم أدوراها على الإطلاق في هذا القالب الذي سجنت فيه كريمة مختار رغم قدرتها التمثيلية والتلقائية، هو دور "ماما نونا" والذي قدمته من خلال مسلسل " يتربى في عزو" عام 2007، المسلسل الذي حقق نسب مشاهده عالية وقت عرضه، وحصلت من خلاله كريمة مختار على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الدراما العربية، بل أصبح اسمها لدى الجمهور "ماما نونا".

3-مسرحية "العيال كبرت"

قدمت الفنانة كريمة مختار أيضا دور الأم فى مسرحية "العيال كبرت" وهى أحد الأعمال الفنية التى لا يمكن أن ينساها الجمهور حيث إنها قدمت شخصية أم العيال التى أهملت نفسها حتى يمكن أن تراعى أسرتها وتهتم ببيتها وزوجها وهو الأمر الذى لم يشفع لديها عند زوجها الذى يرغب فى الزواج من غيرها.

5-رجل فقد عقله

قدمت كريمة مختار دور الأم بشكل مختلف في فيلم رجل فقد عقله عام 1980 للمخرج محمد عبد العزيز وبطولة عادل إمام وإكرامي وفريد شوقي وسهير رمزي، لتقدم كريمة دور فهيمة الزوجة الساذجة التي تصدق أكاذيب زوجها بينما يستغلها الأبناء لتقويم سلوك والدهم قبل أن يفقد كل ثروته بسبب حبه للنساء.

6-الليلة الموعودة

المرة الثانية كانت في فيلم "الليلة الموعودة" من إخراج يحيى العلمي وبطولة فريد شوقي وأحمد زكي وتيسير فهمي ونجوى فؤاد، وفيه قدمت دور بهية الأم القاسة على أبناءها والبخيلة عليهم بمالها وحنانها بينما تقع فريسة في حبائل نصاب يبتزها ويسرق مالها، بعدما يتزوجها، ولكن أبناءها يقومون بإنقاذها منه.

7-ساعة ونص

شاركت أيضا الفنانة كريمة مختار فى دور الأم بفيلم "ساعة ونص" والذى قدمت فيه شخصية فى غاية الصعوبة حيث قدمت دور الأم التى تتعرض الى قسوة ابنها الذى تركها فى محطة القطار لتلقى مصيرها المجهول وبرغم من ذلك الا إنها تختلق له الأعذار وتحاول أن تدافع عنه أمام نفسها.

8-الفرح

قدمت أيضًا كريمة مختار دور الأم فى فيلم "الفرح " الذى ترك علامة بارزة فى وجدان الجمهور حيث انها قدمت شخصية مؤثرة للغاية خاصة فى مشهد وفاتها بالفيلم والذى غير من مساره تماما وعلى الرغم من عصيان ابنها لها الا انها كانت تسعى دائما إلى إصلاح حاله وشاركها فى بطولة الفيلم خالد الصاوي وروجينا وتأليف أحمد عبد الله واخراج سامح عبد العزيز.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads