المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاتها.. "صاحبة عصمة الفن والكوميديا" ماري منيب بدأت كراقصة وماتت ممثلة

السبت 21/يناير/2017 - 03:47 م
منار إبراهيم
طباعة
"أنا حماتك مدوباهم إتنين" كلمات اشتهرت بها نجمة من زمن الفن الجميل، التي تميزت بأدوارها المضحكة، وأتقنت دور الأم ببراعة، وأثبتت أنها تستطيع الدمج بين الكوميديا والقسوة بتجسيد دور الحماة، تركت علامات بأعمالها المبدعة التي ترسخ في أذهاننا بمختلف الأجيال، تتمتع بحياة خصبة لها مليئة بالكفاح والنضال الفني العظيم، فعند سماع صوتها يعلم الجميع أن صاحبة هذا الصوت هي "حماة السينما المصرية" المتألقة ماري منيب.
يرصد "المواطن" في ذكرى وفاتها الـ48 أبرز محطات في حياة "صاحبة عصمة الفن والكوميديا" ماري منيب بالتقرير التالي.
ولدت ماري سليم حبيب نصر الله، الشهيرة بماري منيب في بيروت عام 1905، وتوفيت عام 1969.
تزوجت من الممثل الكوميدي فوزي منيب، والتي حملت اسمه واحتفظت به حتى بعد طلاقها منه، أنجبت منه ولدان، وهما "فؤاد وبديع"، وتزوجت من المحامي فهمي عبد السلام، زوج شقيقتها التي توفيت، فقررت أن تتزوجه هي حتى تربي أولاد شقيقتها، ومن أحفادها الفنان الراحل عامر منيب.
بدأت حياتها الفنية وهي صغيرة كراقصة في الملاهي، ومعها شقيقتها "اليس"، واشتهرت برقصة "القلل" التي تضعها على رأسها بدلًا من "الشمعدان".
انضمت لفرقة فوزي الجزايرلي، ثم فرقة علي الكسار، ثم فرقة أمين عطا الله بالإسكندرية، ثم فرقة الريحاني بعد ذلك عام 1937.
توالت بعد ذلك أعمالها في المسرح والسينما، وقامت ببطولة أفلام سينمائية عديدة، واشتهرت بأداء دور الحماة الشريرة بشكل كوميدي، وظلت تعمل أكثر من 35 سنة في الفن الجميل.
أعلنت إسلامها في محكمة مصر الابتدائية، وقد صدرت وثيقة بإشهار إسلامها لدى فضيلة الشيخ محمود العربي، والشيخ أحمد الجداوي رئيس المحكمة، جاء في نصها، بأنه قد حضرت السيدة ماري منيب المقيمة في 6 شارع روبي شماع بشبرا مصر، وأنها كانت مسيحية كاثوليكية، واعتنقت الإسلام ونطقت بالشهادتين، واختارت لنفسها اسم أمينة عبد السلام، نسبة إلى زوجها عبد السلام فهمي عبد الرحمن أحمد المقيم بنفس المنزل المذكور.
من أقوالها الشهيرة: "طوبة على طوبة خللي العركة منصوبة"،و"أنا حماتك مدوباهم إتنين"، "يوه هو أنت يا مضروب".
ومن أهم أعمالها المسرحية "إلا خمسة، والعشرة الطيبة، و30 يوم في السجن، وبنات الريف، واستني بختك، ولو كنت حليوة، والشايب لما يدلع، والستات لبعضهم، والستات ما يعرفوش يكذبوا".
وقدمت أدوار بارزة بالسينما وأهمها "الحموات الفاتنات، وحماتي قنبلة ذرية، وحماتي ملاك، ولصوص لكن ظرفاء، واعترافات زوج، والعزيمة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads