المواطن

عاجل
بالفيديو.. قيادات فلسطينية تدعو لمواجهة تحركات منظمة سينيما من أجل السلام  مستشار الديوان الملكي السعودي لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يهنئ النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب لانتخابها رئيسًا مشاركًا للمبادرة العالمية لشباب البرلمانيين Global Young MP Initiative التابع جميلات توب موديل يؤكدن: شواطئ الغردقة هي الأجمل في العالم حبيبة الشاعر: اهتمام إعلامي دولي بالمسابقة.. والفعاليات دعاية قوية للسياحة المصرية باحثون صينيون يعلنون نجاح طريقة جديدة لعلاج سرطان الكبد* وزير التجارة والصناعة يلتقي محافظ بورسعيد لبحث تعزيز الأنشطة الصناعية والاستثمارية بالمحافظة من نجمه في فاشون لي نجمه في الاعلام رئيس النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك في اليوم الدولي للعيش معا بسلام " أؤكد من جديد على رفض الحروب وويلاتها ورفض واستبعاد النزاع المسلح كوسيلة لتسوية الخلافات بين الدول صادر عن الاتحاد العالمي للأشراف والقبائل العربية السر في التطوير..محافظ البحر الأحمر: اختيار الغردقة كثالث أفضل وجهة سياحية شهادة نجاح عالمية لمصر رئيس الوزراء يتفقد أعمال التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إيهاب الخولي معلقا على واقعة خالد يوسف: "لا يجوز تفتيش نائب إلا في حالة تلبس"

الأحد 29/يناير/2017 - 02:06 م
شربات عبد الحي
طباعة
علق النائب إيهاب الخولي، أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على قضية النائب خالد يوسف والتي اتهم فيها بحيازته للأقراص المخدة، قائلًا: "لا يجوز تفتيش النائب إلا في حالة التلبس".

وأضاف "الخولي"، في تصريحات صحفية: "الأصل أنه لا يجوز تفتيش النائب إلا في حالة التلبس، وبعدها يتم إخطار مجلس النواب ليعطي الإذن للتحقيق والمحاكمة، فالحصانة إجرائية وموضعية وليست ملكًا للنائب أو المجلس"، مشيرًا إلى أن المنطقة الجمركية أو منطقة المطار خاصة، التفتيش فيها يتم على كافة المواطنين سواء كان نائب أو مسئول كبير، أو أي شخص عادي، لاحتياطات أمنية.

وتابع: "أن الواقعة لم يصل للمجلس إخطار بشأنها حتى الآن، وقد تكون الأقراص التي ضُبطت بحوزته قد قام بصرفها بروشتة من الطبيب".

من جانبه، أكد النائب علاء عبد المنعم، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن المسألة متوقفة على تحديد نوعية هذه الأقراص ويقطع بذلك المعمل الجنائي، ورجل الضبط لا يحق له تحديد نوعية الأقراص، وإلى حين الفصل في ذلك يُخلى سبيل النائب.

وُيشار إلى أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب وضعت شروط لرفع الحصانة البرلمانية عن أي نائب، والتي يكتسبها بأدائه القسم اليميني تحت القبة نائبًا عن الشعب.

وتوضح المادة 356، أنه لا يجوز أثناء دور الانعقاد أن تُتخذ ضد العضو أي إجراءات جنائية في مواد الجنايات والجنح سواء في مرحلة التحقيق أو الإحالة إلى المحكمة، إلا بإذن سابق من المجلس.

وتُضيف المادة أنه في غير دور الانعقاد يتعين لاتخاذ أي إجراء، أخذ إذن مكتب المجلس "رئيس المجلس والوكيلين"، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراءات في هذا الشأن.

واستثنت اللائحة الداخلية للمجلس من كل تلك الإجراءات، حالة التلبس.

ويذكر أن تحقيقات النيابة كشفت أنه أثناء إنهاء إجراءات رحلة "مصر للطيران" المتجهة إلى باريس، تقدم عضو مجلس النواب خالد يوسف لإنهاء إجراءات سفره، وبوضع حقائبه على جهاز كشف الحقائب عثر على أجسام معتمة، وبتفتيش حقائبه عثر على 100 قرص "زانكس" المخدر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads