المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التعليم العالي: فتح باب التقدم للحصول على "دكتوراه اليابان" حتى 21 فبراير

الثلاثاء 07/فبراير/2017 - 03:33 م
اية محمد
طباعة
أعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات، التابعة لوزارة التعليم العالي، عن فتح باب التقدم بالنظام التنافسي للحصول على درجة الدكتوراه من دولة اليابان، على أن يتم التقدم إلكترونيًا على موقــــــــع قطاع الشــــئون الثقافية والبعثات الموضـــــح، والذي يستمر التقديم فيه حتى 21 من فبراير الجاري.

ويأتي ذلك في إطار المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، والتي أعلنت في بيان مشترك بين حكومة مصر واليابان أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي اليابان، في الفترة من 28 فبراير إلى 2 مارس 2016، والتوصيات بمضاعفة أعداد الدارسين المصريين باليابان. 

ومن أهم المجالات المتاحة للتقدم للحصول على بعثات خارجية للحصول علي درجة الدكتوراه: الطاقة الجديدة والمتجددة، تحليه موارد المياه، علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، علوم الحياة، العلوم الزراعية والتغذية، العلوم التجارية، العلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية ( متضمن نظام التعليم الأساسي الياباني "Tokkatsu" والعلوم الهندسية والتكنولوجيا النادرة والحديثة (متضمنة إجراءات الأمن والسلامة في مجال الطاقة النووية ).

أما أهم الشروط الواجب توافرها، ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 32 سنة، أن يكون المتقدم معيدًا أو مساعدًا باحثًا حاصلًا على الماجستير، أو مدرسًا مساعدًا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات. أما في حالة كونه معيد ولم يحصل على الدرجة فيمكنه خلال 6 شهور، ألا تقل مده خدمته في التعيين عن عامين في تاريخ الإعلان، ألا يكون قد سبق حصوله على بعثه أو منحه مقدمه للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حالة تقدمه على منحه مقدمه للدولة ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان يتم إيفاده على المنحة، أما الدرجة الجامعية الأولى ألا يقل التقدير عن جيد جدًا.

وأهم الأوراق المطلوبة بالنسبة للبعثة الخارجية للحصول على الدكتوراه من الخارج فهي، بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة الإنجليزية. بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنه دراسية على حده. شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أو ما يعادلها باللغة الإنجليزية. شهادة بتاريخ التسجيل في حالة أن يكون مسجلًا للدكتوراه. أن يكون المتقدم حاصلًا على الماجستير في تخصص البعثة. الحصول على 6 درجات في اختبار IELTS أو 79 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم، هذا بجانب إقرار معتمد بأن المتقدم لم يسبق حصوله على بعثة أو منحة أو جمع ماده علمية عن طريق البعثات إشراف مشترك - بعثة خارجية - جمع مادة علمية- منحة مقدمة للدولة أو احد البرامج الممولة من البعثات)، ومشروع خطة الدراسة للدكتوراه فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمده.

هذا بجانب ما يفيد موقفه من الخدمة العسكرية، وما يفيد موافقة مبدئية من أحد الأساتذة الأجانب أو أستاذين مختلفين من جامعتين مختلفتين على الخطة البحثية إن أمكن مع مراعاة الترتيب الأكاديمي للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمد من الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.و توضيح أسماء ثلاثة أساتذة مختلفين يمكن الرجوع إليهم عندليب الحاجة مع توضيح الاتصال بهم.استمارات بيانات معتمدة عربي وإنجليزي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads