المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منوعات

بالصور.. مسجد الصحابة بشرم الشيخ.. تحفة معمارية بأيادي مصرية أشاد بها "السيسي"

الخميس 09/فبراير/2017 - 01:16 م
المواطن
طباعة
روضة إبراهيم
بالصور.. مسجد الصحابة
ينبهر الجميع بمظاهر المساجد المعمارية المصرية القديمة، تلك الأصالة والتراث القديم المُميز في جميع أنحاء مصر، ونظن في مُخيلتنا حينها، أن تلك التحف المعمارية لا يقدر المصريين على صنعها في ذلك الزمان، وأن مصر قديمًا كانت تعرف بمساجدها الرائعة، وأننا نعيش على "حس" مصر زمان.

ولكن جاء مسجد الصحابة بشرم الشيخ، تلك التحفة المعمارية الذي شيدت في منطقة السوق القديم على الطراز العثماني، ليثبت للجميع أن مهارة وحرفية الأيدي المصرية، مازالت كما هي، تستطيع أن تنتج تحف ينبهر بها العالم أجمع. 
بالصور.. مسجد الصحابة
بلغت تكلفة بناء مسجد الصحابة العظيم، بشرم الشيخ، ما يزيد على 25 مليون جنيه، وعرف المسجد بموقعه المُتميز، حيث أنه يقع خلفه بحر، وأمامه جبل.
بالصور.. مسجد الصحابة
يتكون المسجد من مئذنتين ارتفاعهما 76 مترًا، وعدد كبير من القبب، ويستوعب أكثر من 3 آلاف مصلٍ، وصحنه الرئيسي المقدر ارتفاعه 37 مترًا يسع 800 مصلٍ، ولما لا فمساحته 1800 متر، بالداخل رواق سفلي به مظلتين للصلاة في أول دور، و36 حمامًا ودورة مياه، هذا بجانب المباني الخدمية والوحدات التجارية التي تعمل كوقف للجامع، ليكون مسجد الصحابة بذلك ثاني أكبر المساجد في مدينة شرم الشيخ بعد مسجد المصطفى.
بالصور.. مسجد الصحابة
عند بداية تشيد مسجد الصحابة في شهر يناير2011 كان المشرف على عملية البناء جمعية خيرية، ولكن عجزت أموال التبرعات عن استكمال مرحلة التشطيبات نتيجة تأثر السياحة وركود حركة البيع والشراء، فتوقف المشروع عام 2014، وبعد عدة شهور وفي يوم 28 أكتوبر 2014، قرر اللواء خالد فوده، محافظ جنوب سيناء، تدبير مليوني جنيه لاستكمال بناء مسجد الصحابة، وإنشاء محطة للطاقة الشمسية للمسجد ومنطقة لاند سكيب، معلنًا ضم المسجد إلى وزارة الأوقاف.
بالصور.. مسجد الصحابة
بعدها قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة المسجد على هامش مشاركته في المؤتمر الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ، الذي أقيم في الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015، وأعجب الرئيس بالمسجد، وأسند مهمة استكمال المشروع للهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، وخصص له 15 مليون جنيه.
بالصور.. مسجد الصحابة
ويذكر، أن وزارة الأوقاف، تسعى إلي تحويل مسجد الصحابة إلي مسجد جامع، ليقوم برسالته الدعوية والتربوية والتثقيفية من خلال خطبة الجمعة والدروس الأسبوعية المتنوعة، والندوات، والأمسيات الدينية، ومكاتب تحفيظ القرآن الكريم، وفصول لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، إضافة إلى مقارئ وحلقات القرآن الكريم.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تعتقد أن مشروعات الإسكان الاجتماعي الجديدة ستقضى على أزمة السكن عند الشباب؟

هل تعتقد أن مشروعات الإسكان الاجتماعي الجديدة ستقضى على أزمة السكن عند الشباب؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads