المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاته.. نزوات صلاح نصر وأشهر المجندات من الفنانات

الأحد 05/مارس/2017 - 11:19 ص
رحاب جمعة
طباعة
"دب أسود عجوز.. يتهمونه بالشذوذ الجنسي.. يتفنن في إذلال النساء" صفات اشتهر بها "صلاح نصر" مدير المخابرات العامة، في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الرجل الذي تسبب في انحراف دور أبرز جهاز أمنى عربي وعالمي في عهده إلى أن يعود لسابق انجازاته عقب اعتقاله بقرار من الرئيس عبد الناصر.

في ذكرى وفاته التي تمر علينا في مثل هذا اليوم 5 مارس، يرصد "المواطن" أشهر روايات شاهده على انحرافات صلاح نصر، رئيس المخابرات العامة خلال السطور القادمة.

نشأته

ولد صلاح نصر الذي ينتمي إلى قبيلة بني هلال في 8 أكتوبر 1920 في قرية سنتماي دقهلية، وكان والده أول من حصل من قريتهم على تعليم عال وكان صلاح أكبر إخوته لذا كان مميزًا كابن بكر بالنسبة لأبيه وأمه.

تعليمه

تلقى صلاح تعليمه الإبتدائي في مدرسة طنطا الإبتدائية، والثانوي في عدة مدارس نظرا لتنقل أبيه من بلدة لأخرى فقد درس في مدارس طنطا الثانوية وقنا الثانوية وبمبا قادن الثانوية بالقاهرة ونشأ في طبقته الوسطى، كانت أول هدية حصل عليها من أبيه كاميرا تصوير ماركة نورتون ثمنها 12 قرشا.

التحق بالكلية الحربية في دفعة أكتوبر سنة 1936، ولم يكن والده مرحبًا بدخوله الكلية الحربية، وفي 13 مايو 1957عينه الرئيس جمال عبد الناصر، رئيسًا للمخابرات العامة المصرية وعين علي صبري وزيرًا للدولة وزكريا محيي الدين وزيرًا للداخلية، وهكذا بدأ صعود صلاح نصر وبدأت انحرافاته.


القصة المأساوية لـ"اعتماد خورشيد"

من أبرز ضحايا صلاح نصر، كانت الفنانة اعتماد خورشيد، حيث كشفت اعتماد عن أول لقاء جمع بينها وبين صلاح نصر، تقول: "عندما اتصل بها بصفته منتج سينمائي يدعي "سمير" طالبًا منها شراء معملًا منها فذهبت أليه لمقابلته في إحدى الفيلات وكانت الصدمة عندما وجددته عاريًا علي السرير! وحاول الاعتداء عليها جنسيا، ونتيجة للمقاومة، فادخلها في غرفة بها جثث معلقة في السقف لتهديده وصاح في وجهها، قائلًا: "أنا من أتحكم في الرئيس جمال عبد الناصر وأنا السبب في بقاؤه حيًا، فأغمى عليها وتم نقلها في سيارة إسعاف إلى منزلها".

وعن علاقتها بـ"صلاح نصر" تقول "خورشيد" إنه أجبرها على الزواج من صلاح نصر وأجبر زوجها "أحمد خورشيد" على طلاقها، ولفتت خورشيد إلى أن "نصر" لم يمارس معها حقه الشرعي لأنه شاذ جنسيا، كما طلب منها الإيقاع بالعديد من الفنانات، ومنهن الفنانة لبني عبد العزيز، ولكنها حمتها باعتبار أنها صديقتها وأخبرته أنها تعاني من مرض "السل"، ولكن استطاع نصر في تجنيد العديد من الفنانات خلال فترة الستينات، وكان على رأسهم الراحلتان "برلنتي عبد الحميد وسعاد حسني".

تجنيد إجباري لـ سعاد حسني

لا أحد ينسى الفنانة الراحلة سعاد حسني، التي كشفت اعتماد خورشيد أنه تم تجنيدها بعد أن خدرها صفوت الشريف، وصورها مع عددٍ من الرجال، لتقوم فيما بعد بالعمل مع المخابرات.

فيما تتحدث قصص أخرى عن إرسال رجل من المخابرات مدعيًا أنه فرنسي، لقضاء ليلة مع الفنانة الراحلة مقابل 300 جنيه، في شقة بمصر الجديدة، قبل أن يتولى صفوت الشريف تصويرها، ثم يقتحم صلاح نصر الغرفة بنفسه ضابطين "السندريلا" متلبسة بممارسة الرذيلة، وتتم مساومتها للعمل معهم خلال القمة العربية بالإسكندرية.

عبد الحليم يستغيث بالرئيس من صلاح نصر

في إحدى اللقاءات التي جمعت الرئيس الراحل عبد الناصر، وعبد الحليم حافظ، استغاث الأخير من مضايقات صلاح نصر له، وطلب من الرئيس أن يرفع نصر، الرقابة عن تليفونه بعد أن علم أن جميع تليفونات المشاهير والفنان مراقبة من قبل جهاز المخابرات، بأوامر من مديرها آنذاك صلاح نصر، حيث أن وضع رقابة على تليفونه يسبب له الكثير من الضيق، لأن حليم يحب أن يحتفظ لنفسه بنوع من الخصوصية.

وقال عبد الحليم حينها للرئيس: "ارحمني من مضايقات صلاح نصر يا ريس، فهو يحاول أن يستغلني ويورطني في عمل غير مشروع، وأنا فنان عملي الوحيد الفن، وأغني لبلدي وللناس ولا أحب إطلاقًا أن تكون لي علاقة بأجهزة صلاح نصر"، فأمر عبد الناصر مدير مخابراته بوقف الرقابة على تليفون حليم على الفور.

"وردة" غادرت مصر سرًا هربًا من صلاح نصر

أثناء عملها في أوبريت الوطن الأكبر تعرفت الراحلة وردة على محمد عشوب، وهو واحد من أهم من عملوا في مهنة "الماكيير" آنذاك، وتوطدت علاقتهما وأصبحا صديقين.

عشوب قال إنه في إحدى المرات الذي ذهب إليها لزيارتها وجدها متوترة للغاية وقد استدعت أشقائها "نادرة ومسعود وحميد"، وكانوا في حالة قلق أيضًا، وعندما سألها عن سبب خوفها وتوترها قالت أنها تلقت اتصالًا من شخص مهم يدعى صلاح نصر وحدد لها موعدًا للقاء المشير.

وأضاف أنها عندما علمت بخطورة هذا الرجل وهذا اللقاء قررت السفر سرًا مع أشقائها في اليوم التالي إلى الجزائر وظلت هناك لمدة 10 سنوات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads