المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للمرأة.. شركة عالمية تصمم حجاب لللاعبات المسلمات

الأربعاء 08/مارس/2017 - 11:58 م
طباعة
بالتزامن مع احتفال العالم بـ"يوم المرأة"، اليوم الأربعاء، صممت شركة "نايكي"، حجاب جديد خاص باللاعبات المسلمات، ليناسب الأداء الرياضي المرتفع المطلوب لدى الرياضيين، وتواجه النساء المسلمات العديد من الحواجز، عندما يتعلق الأمر بارتداء الملابس الرياضية، وتناسب طريقة ارتدائها بما يتوافق مع معتقداتها في نفس الوقت، ولكن "نايكي" كانت تعمل على إيجاد حل منذ عام.

صمم الحجاب الجديد ليتناسب مع درجات حرارة الشرق الأوسط، كما صنع الحجاب الرياضي من نسيج "نايكي" الأكثر تنافسية، وهو البوليستر خفيف الوزن، الذي يتميّز بوجود فتحات صغيرة للتهوية المثالية، ويتمدد الحجاب بطريقة مثالية ليتناسب مع شخصية مرتديها، كما صمّم من خيوط مرنة للقضاء على الاحتكاك والتهيج.

أسباب تصميم الحجاب
ستستمتع اللاعبات المسلمات بالأزياء المناسبة لهن في عالم الملابس الرياضية المهنية، حيث أعلنت العلامة التجارية أنها ستطلق "برو حجاب"، وتم تصميمها لمعالجة مشاكل الأداء المرتبطة بارتداء الحجاب التقليدي خلال ممارسة الرياضة، مع الأخذ بعين الاعتبار وزنه، وانعدام التهوية واحتمالات التحوّلات أثناء العمل.

كشفت الشركة أنها نعمل على "برو حجاب" منذ عام، ويعود الدافع إلى أبعد من ذلك بكثير، حيث مهمة تأسيس شركة نايك، لخدمة الرياضيين"، وصمّم الحجاب أيضا كاستجابة لحاجة الرياضيين لارتداء ملابس تناسب الأداء، وذلك بالتعاون مع العديد من الرياضيين المسلمين بما في ذلك رافعة الأثقال، آمنة الحداد، وتم اختبار الملابس من قبل العداءة المصرية، منال رستم، والمتزلجة الإمارتية، زهرة لاري، وذلك في المراحل النهائية قبل الإنتاج، وسيتاح "برو حجاب" في 3 ألوان مختلفة، الأسود والرمادي والأسود البركاني الفاتح، في وقت مبكّر من العام المقبل.

على مر الأعوام، أسفرت اللقاءات مع أبرز النساء الرياضيات في مقر Nike العالمي، في بيفرتون أوريغون، عن تسليط الضوء على مشكلة حقيقية في الأداء متعلقة بلبس الحجاب التقليدي في المسابقات.

جاءت الفكرة من هنا
قد أشارت إلى أنه من الصعب إيجاد حجاب مخصص للمسابقات، وكان لديها حجاب واحد مناسب، لذا كانت تضطر إلى غسله يدويًا يوميًا كل ليلة أثناء المسابقات. وبما أن هذا الحجاب كانت قد اشترته من أحد الأسواق التي لم تعد تذكرها، لم يكن باستطاعتها شراء المزيد أو استبداله إن تمزق.

استنادًا إلى هذه المعلومات وإلى ابتكارات متعددة من Nike، عمل فريق تصميم Nike NXT على ابتكار ثلاثة تصاميم أساسية في مطلع عام 2016، وتم إرسال عينات إلى مجموعة من النساء الرياضيات المحجبات لتجربتها، وكانت لهنّ آراء مختلفة، وطلبن أن يكون القماش أخفّ وأنعم.

انطلاقًا من هذه الفكرة، درس فريقNike Pro، كيفية صنع حجاب يشبه المنتجات الأخرى من Nike Pro، فيكون بمثابة بشرة ثانية، مندمجًا تمامًا مع المرأة التي تضعه، وفي هذا الإطار، تم ابتكار ثلاثة طرازات أولية أخرى تأخذ هذا الهدف بعين الاعتبار.

يشار إلى أنّ أهمّ نساء Nike الرياضيات أخضعن هذه العينات الجديدة للاختبار، ومن بينهنّ المتزلجة الإماراتية الرائدة على الجليد، زهرة لاري، والمدرّبة في نادي Nike للركض(Nike Run Club) منال رستم، كما قيّمت التصاميم الجديدة نساء رياضيات من أنحاء الشرق الأوسط كافة.

ردود إيجابية تجاهه
تلقت الطرازات الأولية المطوّرة ردودًا إيجابية، لكن برز طلب أخير تمثّل بتعديل القياس ليناسب المصممون غطاء رأس بقياس الصغير جدًا إلى صغير ومتوسط إلى كبير.

واكتمل حجاب Nike Pro، بعد أخذ مزيد من التفاصيل بعين الاعتبار وإجراء مجموعة اختبارات أخرى.

صُنع الحجاب بتصميمه النهائي من قماش Nike Pro الشبكي المتين، المكوّن من طبقة واحده، فهو من أكثر الأقمشة من Nike التي تسمح بالتهوية، إذ يتسم بالبوليستر الخفيف الوزن والناعم الملمس، وبالثقوب الصغيرة التي تتخذ مواضع استراتيجية تتيح تهوية مثالية، إلا أنها لا تظهر البشرة مطلقًا، هذا إلى جانب قابلية القماش الشبكي للتمدد، فحين يزوّد بحزام مطاطي، يصبح متلائمًا أكثر والرأس، ويتناسب والحركات الرياضية المختلفة.

بناءً على طلب النساء الرياضيات، أضاف المصممون علامة Nike مباشرةً فوق الأذن، للتأكيد على الأداء العالي الذي يوفره الحجاب.

يذكر أن الحجاب سيتوفّر كبداية باللونين الأسود والرمادي، واللذين تم اختيارهما أيضًا بالارتكاز على رغبة النساء الرياضيات إذ أردن ألوانًا حيادية وغامقة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads