المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الجارديان" تكشف السبب وراء أهمية حدائق الحيوان بالعالم

الأحد 12/مارس/2017 - 01:39 م
عواطف الوصيف
طباعة
يعد الذهاب إلى حدائق الحيوانات العامة من أكثر الأماكن التي يحرص الجميع على زيارتها من أجل التنزه وقضاء وقتًا ممتعًا سواء مع العائلة أو الأصدقاء، لأن ذلك يزيد من الشعور بالمتعة وربما يعود بالفائدة على الأطفال في زيادة ثقافتهم العامة.

وترى صحيفة "الجارديان" البريطانية أنه يستلزم الانتباه لأهمية حدائق الحيوان وأنها لا تتوقف عند مجرد التنزه أو قضاء وقتًا ممتعًا، حيث أن أهميتها تكمن في أنها الوسيلة المثلى من أجل المحافظة على الحيوانات النادرة من الانقراض وخاصة الحيوانات البرية.

نوهت الصحيفة عن "الهوبر" أحد الفصائل النادرة من القرود، مشيرة إلى أنه يتمتع بقدر كبير من الجمال سواء في سائر جسمه أو ذيله وأن قيمته معروفة على مستوى العالم والجميع يحرص على زيارته والنظر إليه ولكنه من أشهر الحيوانات المهددة بالانقراض، بنسبة تقارب 95% خلال عام 2000.

وقالت الصحيفة إن الخطر الذي يداهم حيوان "الهوبر" دفع مسئولو حدائق الحيوان الذين يهتمون بهذه الفصيلة من القرود، بتزويج الذكور من الإناث لزيادة نسبة الانجاب، وبالتالي يكون هناك أمل لكي يعيش هذا النوع لفترة أطول ولا ينقرض سريعًا.

وانتقلت الصحيفة إلى الزرافة التي تعتبرها من أشهر الحيوانات التي دائما ما يلاحظ وجودها في مختلف حدائق الحيوان ولكن وبحسب ما ورد يستلزم وجود الزرافة في العديد من البلاد الإفريقية مثل كينيا وتنزانيا، علاوة على جنوب الصحراء الكبرى، ولكنها اختفت تمامًا من هذه المناطق خلال الثلاثين عامًا الماضية.

من ناحية أخرى تعد الفهود هي الأخرى من أهم الحيوانات المهددة بالانقراض، ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة انقراض 60% منها.

كما ذكرت الصحيفة أن التغيرات المناخية التي تحدث باستمرار مثل الاختلافات التي تطرأ على درجات الحرارة ما بين ارتفاع وانخفاض واختلافات مستوى البحر، يكون له آثار وخيمة على الحياة البرية مما يجعلها مهددة باستمرار، موضحة أنه يستلزم الانتباه لأهمية الحيوانات الثديية لتحقيق التوازن في البيئة؛ لذلك لابد من المحافظة عليها في حدائق حيوان تتسم بسمات بيئية معينة تتماشى مع طبيعة هذه الحيوانات البرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads