المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. في ذكرى ميلاد "عمدة السينما المصرية".. تعرف على أبرز أفلام صلاح منصور

الجمعة 17/مارس/2017 - 09:57 م
منار إبراهيم
طباعة
تحل اليوم ذكرى ميلاد واحد من رواد السينما المصرية بزمن الفن الجميل، الذي أبدع في اختيار أعماله السينمائية، واستطاع أن يحفر اسمه بحروف من ذهب فى الساحة الفنية منذ ظهوره على شاشة العرض، اشتهر بدور العمدة حتى أنه لقب بـ"عمدة السينما المصرية"، وعرف بأدوار الشر، فهو صاحب أشهر جملة بتاريخ السينما المصرية وهي "الليلة يا عمدة"، إنه الراحل صلاح منصور.

وفي ذكرى ميلاده الـ94 يرصد "المواطن" أبرز أفلام العمدة صلاح منصور الفنية خلال التقرير التالي.

الزوجة الثانية

جسد من خلاله أشهر شخصيات السينما المصرية وهي "العمدة عتمان"، وأصبحت أيقونة للظلم والاستبداد، بعدما استطاع "منصور" في هذا الفيلم أن يثبت أنه واحد من أفضل الفنانين المصريين، وصنّفه عدد من النقاد ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.



المستحيل

ظهر من خلاله بشخصية زوج نادية لطفي، والتي تربطها علاقة حب برجل متزوج، وشارك في بطولة الفيلم كمال الشناوي، وكريمة مختار.


الاعتراف

تدور أحداثه حول قصة حب بين شاب وفتاة حتى يسافر ويتركها وتنقطع أخباره عنها فتتزوج من أخيه الأكبر، وتتوالى الأحداث في إطار التشويق، وشاركه البطولة كل من فاتن حمامة، يحيي شاهين، جلال عيسي، مديحة يسري، محمد توفيق، ونخبة كبيرة من الفنانين، من إخراج سعد عرفة.



مع الذكريات

حاز الفنان صلاح منصور على عدد من الجوائز الفنية، بعد أدائه المميز ضمن أحداث فيلم "مع الذكريات"، حيث جسّد شخصية "مدبولي"، والذي قتل "إلهام" بعد معرفته بأنها تخون صديقه، الفيلم بطولة أحمد مظهر، ومريم فخر الدين، ونادية لطفي.



البوسطجي

يعتبره كثيرون واحدا من أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وهذه المرة جسّد فيها "منصور" شخصية أب متسلط، يقتل ابنته في نهاية الأحداث حين يعلم بحملها سفاحا، ويستعرض الفيلم بعض عادات المجتمع والجهل والأعراف البالية.



بداية ونهاية

يجسّد الفنان صلاح منصور في هذا العمل دور الشاب الذي قام بغواية "نفيسة"، التي جسدت شخصيتها سناء جميل، حتى سقطت في طريق الدعارة، ما أدى لانتحارها في النهاية بعد اكتشاف شقيقها للأمر.



فيلم بداية ونهاية كاملا (أفلام كاملة العربية... من طرف waxdk

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads