المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

روسيا تولي وجهتها عن المساعدات العسكرية لسوريا وتتجه إلى الإنسانية بـ2017

الخميس 13/أبريل/2017 - 03:39 م
مي أنور العطافي
طباعة
تستمر روسيا وبشكل دوري في تقديم المساعدات الإنسانية لسوريا منذ سنة 2012، ما يستدعي الوقوف عند قيمة هذه المساعدات، وقد اتخذت المساعدات الروسية في عام 2017 منحنى جديد، إذ غلب على هذه المساعدات طابع الإنسانية من حيث مختلف أنواع الغذاء بالإضافة إلى العديد من لعب الأطفال، مقارنة بالأعوام السابقة التي سادة فيها الدعم بالسلاح لدعم الشرعية السورية.

بيانات الأمم المتحدة عن المساعدات الروسية

وتفيد البيانات الصادرة عن دائرة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن روسيا قد رصدت 52 مليون دولار لتغطية قيمة المساعدات الإنسانية بين عامي 2012 و2014، كما خصصت سنة 2015 مليوني دولار إضافية لهذه الأغراض، فيما لم تصدر حتى الآن أي بيانات رسمية روسية عن قيمة المساعدات المقدمة لسوريا خلال العام 2016، ومنذ مطلع العام الجديد.

كما تشير البيانات الدولية إلى أن روسيا ترسل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر مؤسسات الأمم المتحدة، وبشكل مباشر على متن طائرات وزارة الطوارئ الروسية التي نفذت 35 رحلة بين عامي 2013 و2015 نقلت خلالها إلى سوريا ولبنان والأردن 600 طن من المساعدات.

"المواطن" يرصد المساعدات الروسية لسوريا بـ2017

فبراير

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا،في التاسع من فبراير الماضي، عن تقديمه 9 أطنان من المساعدات الإنسانية للمدنيين في حلف ومحافظات حمص والسويداء ودمشق في سوريا.

وبعد وصول المساعدات إلى سوريا حصل على المساعدات الروسية 4.1 ألف من السوريين، طبقًا لبيان المركز الروسي.

وأشير في البيان إلى أن الطائرات الروسية أنزلت بواسطة مظلات 20.6 طن من المساعدات الإنسانية الأممية إلى دير الزور السورية.

ووزعت المساعدات بمدينة حلب (6 عمليات) ومدينة تلكلخ بمحافظة حمص (عملية واحدة) وقرية الجنينة بمحافظة السويداء (عملية واحدة) وزبدين بمحافظة دمشق".

وفي أواخر الشهر ذاته، قدم المركز الروسي للمصالحة في سوريا أكثر من 2.5 طن من المساعدات الإنسانية للمدنيين في مدينة حلب وريف دمشق في سوريا.

وشملت المساعدات الإنسانية 600 من السكان، وبلغ الوزن الإجمالي للشحنات الإنسانية التي تم تقديمها للسكان 2.6 طن".

وأنزلت الطائرات الروسية أنزلت بواسطة مظلات 20.4 طن من المساعدات الإنسانية الأممية إلى دير الزور السورية.

مارس

ذكر المركز الروسي للمصالحة أنه قام في أوائل مارس الماض، بـ 8 فعاليات إنسانية في محافظات حلب( 6) واللاذقية(1) والسويداء(1) حصل خلالها السكان المدنيون على 4.5 طن من المساعدات الإنسانية.

وشملت طنا من الخبز و3 آلاف وجبة ساخنة وزعت على سكان بعض الأحياء كالسكري والشيخ مقصود وقاضي عسكر والخالدية وغيرها.

وفي محافظة السويداء تم توزيع 400 سلة غذائية على سكان بلدة القريا و300 سلة وألعاب للأطفال على سكان بلدة ياطر في اللاذقية. وقال المركز إن توزيع المساعدات شمل خلال يوم واحد 3908 مواطن سوري.

ونوه المركز بأن الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى واصلت خلال اليوم توزيع المعونات الغذائية والأدوية وتقديم المساعدة النفسية والقانونية لسكان سوريا. ويتواصل العمل في إعادة إعمار وتأهيل منشآت البنى التحتية.

وفي الخامس والعشرين من الشهر ذاته، قالت مصادر حكومية سورية وروسية اليوم الثلاثاء إن سوريا حصلت على 50 ألف طن من القمح الروسى فى صورة مساعدات إنسانية.

أبريل

وفي السياق ذاته، أعلن المركز الروسى للمصالحة فى سوريا، أوائل أبريل الجاري، عن تقديمه أكثر من 10 أطنان من المساعدات الإنسانية للسكان فى 3 محافظات سورية خلال يوم. حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

وجاء فى بيان للمركز الروسى أنه "خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، قام المركز الروسى للمصالحة بـ 9 عمليات إنسانية فى محافظات حلب والسويداء واللاذقية".

وأضاف المركز أنه "حصل على المساعدات الإنسانية خلال الـ 24 ساعة الماضية 3250 شخصًا، وبلغ الوزن الإجمالي للشحنات الإنسانية التي تم نقلها إلى المدنيين في سوريا، 10.4 طن".

أنزلت طائرات الشحن العسكري الروسية 21 طنًا من المساعدات الأممية في دير الزور السورية فيما وزع العسكريون الروس 3 أطنان من المساعدات الإنسانية على محتاجيها في حلب والسويداء.

وذكر مركز حميميم الروسي للمصالحة في سوريا في نشرته اليومية عن الوضع الإنساني هناك، أن المساعدات الروسية شملت أكثر من ثلاثة آلاف شخص وضمت الخبز والأغذية والمستلزمات الطبية.

وأضاف حميميم: "أنزلت طائراتنا بالمظلات مساعدات إنسانية بزنة 21 طنا مكونة من الأغذية والمستلزمات الأولية للمتضررين في دير الزور السورية، حيث تسلمنا هذه المساعدات من الجانب السوري الذي تلقاها بدوره من الأمم المتحدة".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads