المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سم النحل علاج فعال لكثير من الأمراض

الإثنين 01/مايو/2017 - 11:01 م
شيماء سلامة
طباعة
أصبح استخدام سم النحل في انتشار متزايد الأونة الأخيرة، بسبب الفوائد التي يمكن أن يوفرها العلاج باستخدامه، لكن كيف يكون العلاج بسم النحل؟ وهل له آثار جانبية؟، سم النحل هو ما ينتج عن لدغة الحشرة وهو السبب الذي يجعلنا نشعر بألم تلك اللدغات، بالإضافة إلى أنه يستخدم في صنع الدواء، كما يجب التفرقة بين سم النحل وبين اللقاح الذي يعلق بأرجل النحل من الأزهار وبين غذاء ملكات النحل، أما السموم الأخرى فتكون مستمدة من أعضاء أخرى من الحشرة.

كيف يستخدم سم النحل؟

يمكن العلاج بسم النحل من خلال إعطاء حقن بجرعات متكررة ومحددة، والتي من شأنها أن تجعل الجهاز المناعي معتاد على سم النحل، وبالتالي التقليل من التحسس الشديد منه، من خلال اللدغ مباشرة بالنحل الحي.

العلاج بسم النحل العلاج بسم النحل ينقسم في فاعليته إلى:

1. من المحتمل أن يكون علاج فعال في تقليل التحسس الشديد من سم النحل أو لدغاته، فالعلاج المناعي باستخدام سم النحل يوفر حماية بنسبة 89% إلى 99% من رد الفعل المتحسس بسبب لدغات النحل، وفي حال التوقف عند استخدام سم النحل فإن خطر التحسس من لدغات النحل لن يزيد في الخمس أو العشر سنين القادمة عن 5 إلى 15 %، كما يعتبر هذا العلاج مثبت من قبل إدارة الغذاء والدواء التابعة لوزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة وحقوق الإنسان.

2. لا يعتبر فعال في علاج التهاب المفاصل اعتقد الناس لمدة طويلة أن استخدام سم النحل الناتج عن لدغاته يمكن أن يكون علاج مفيد لالتهاب المفاصل وانتشر هذا الاعتقاد بسبب قدرة سم النحل على تقليل آثار التورم وعدم معاناة أغلب مربي النحل من التهاب المفاصل، ولكن تظل هذه النظرية غير مثبتة بالأبحاث A.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads