المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"شاومينج" يتحدى التعليم.. "أبليكيشن" ومجموعات "واتساب" أحدث طرق الغش

الأحد 07/مايو/2017 - 01:10 م
رنا شعبان
طباعة
أفصح أدمن صحفة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" عبر الفيسبوك عن الأسلوب الحديث للغش في امتحانات الثانوية العامة لعام الحالي 2017، والتي من المقرر عقدها في 4 يوليو 2017، وحتى 24 يونيو 2017.

حيث نشر أدمن شاومينج قائلًا: " للمره المليون..مين لسه مدخلش في الجروبات السريه ع الواتس اب؟، اللي مدخلش يعمل لايك وكومنت وميحطش رقمه في التعليقات نهائي. #شاومينج".

بعد أحداث تسريب امتحانات الثانوية العامة 2016، والتي اعتُبرت قضية تمس الأمن القومي لمصر، وكذلك نكسة 5يونيو لسنة 2016، تم القبض على العديد من المشتبه بهم، فمنهم طلاب، وعاملين بالمطبعة السرية لوزارة التربية والتعليم.

حيث يسرد "أحمد علي بيرو" محامي المتهم الأول في القضية، الإجراءات القانونية للقضية منذ بدايتها،إذ رصدت "الإدارة العامة للتكنولوجيا والمعلومات"، والمعروفة بإدارة "مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات" في 6يونيو2016، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" باسم "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، وبعد إجراء الفحص الفني صدر تقرير لإدارة مكافحة جرائم الحاسبات أشاروا فيه للقائمين على الصفحة "الـAdmins”، وكذلك المشاركات لأعضاء الصفحة على فيسبوك، صور الامتحانات، وإجاباتها، بالإضافة إلى عبارات الإهانة والسب والقذف لوزارة التربية والتعليم.

فقد تم القبض على كل من " "أحمد. أ. ح " طالب بالفرقة الأولى بمعهد نظم معلومات، والمقيم بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة، و"عبد الله. ش. ا"، طالب بالفرقة الثانية بكلية التجارة وإدارة الأعمال، المقيم بدائرة مركز شرطة سنورس بمحافظة الفيوم، و"محمد. أ. ب، وذلك في 7 يونيو 2016، والذي كان يقطن ب"قويسنا" بمحافظة المنوفية، حيث أفادت التحريات بثبوت وجود محادثة بين المتهمين مسئولي الصفحة على فيسبوك.

حيث أدلى المتهمين بالاعتراف بأنهم المنشئين والمتحكمين في صفحة "شاومينج"، فيقوموا من خلالها بنشر صور ومنشورات بها أسئلة وإجاباتها لامتحانات مراحل دراسية مختلفة بمصر "خاصة مرحلة الثانوية العامة" لكي يتسنى للطلاب الغش من خلالها والحصول على الإجابات؛ حيث نجحوا في تهريب أجهزة إلكترونية داخل لجان الامتحانات وكذلك ترويج أوراق المواد الدراسية.

كما أشار المتهمون إلى أنهم يقوموا بذلك مقابل مادي على هيئة كروت شحن لخطوط الشبكات المختلفة، فيرسل الطلاب كروت الشحن من خلال الرسائل التي تتم على تلك الصفحة "شاومينج" ويقوموا بشحنها على شريحة خط التليفون المحمول الخاصة بهم ليقوموا بعد ذلك ببيع الرصيد.

ولم يتوقف نشاط "شاومينج" عند هذا الحد، حيث بعد إعلان وزارة التربية والتعليم نظامها الجديد في مواجهة "الغش الإلكتروني" بتطبيق نظام "البوكليت"، يتحدى "شاومينج" الوزارة بتأسيس تطبيق على "play store" لتسهيل الغش من خلاله، حيث كان قد كتب على صفحته: " عن قرب الانتهاء من تطبيق يساعد الطلبة على الغش الإلكترونى بعد اعتماد وزارة التربية والتعليم نظام "البوكليت" فى ورقة الإجابة".

وكان قد كتب شاومينج على صفحته على فيسبوك: "على فكرة ياجدعان الابلكيشن ده مش بس هنسيب عليه امتحانات، لا ده هنسرب عليه حاجات تانية كتير بعد الامتحانات، بس ادعوا تكمل ع خير إن شاء الله".

حيث نشر أيضًا بعد ذلك المنشور بأيام "تمام نقدر نقول بعد أسبوع أو بالكتير 9 أيام من دلوقتى هنبقى خلصنا الأبلكيشن بنسبة 100% ونفهمكوا كل حاجة أول ما نخلص، بما فيها إزاى تسجل فى الأبلكيشن".

وفي هذا الصدد كانت قد صرحت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، بإن هناك تنسيقا كاملا مع جهات متعددة أهمها الداخلية والاتصالات لمنع صفحات تسريب الامتحانات، وذلك فى إطار استعداد الوزارة لامتحانات الثانوية العامة، كما أعلن "الهلالي الشربيني" في تصريحات سابقة بأن وزارة التربية والتعليم ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لإبلاغ وزارة الداخلية بصفحات تسريب الامتحانات لإغلاقها قبل بدء امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي 2017.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads