المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فقدان وزن الرضيع.. تعرفي على الأسباب

الثلاثاء 13/يونيو/2017 - 01:32 م
ندى محمد
طباعة
يعبر وزن الطفل عن حالته الصحية، لذا تسعى كل أم تحافظ على صحة أطفالها، أن توفر لهم الغذاء الصحيّ المتكامل، وتستمر بمراقبة وزن طفلها، وتبقى في حيرة من أمرها، خاصّة إن كان طفلها الأول، وسنعرض في هذا الموضوع أوزان الأطفال المثالية في كل مرحلة من عمرهم، إضافة إلى طريقة سهلة لحساب وزنهم.

يفقد الطفل من 5 إلى 10% من وزنه، في أول أسبوع من الولادة، ويستعيده مرة أخرى خلال أسبوعين أو ثلاثة، ويتضاعف وزن الولادة بعد أربعة شهور، ثم يصبح ثلاث أضعاف بعد 13 شهرًا، للأولاد وبعد 15 شهرًا للفتيات، يزيد طول المولود مرة ونصف خلال العام الأول له، هذا بالطبع مع الوضع في الاعتبار أن كل الأطفال ينمون بمعدلات مختلفة.

وجدت كثير من الأبحاث الحديثة، أن وزن الطفل يكون زائدًا عند الولادة؛ لزيادة نسبة السوائل في جسمه، ويرجع إلى زيادة السوائل في جسم الأم خلال عملية الولادة.

فمثلًا، لو أخذت الأم تخديرًا نصفيًا، أو "ابيديورال" خلال الولادة، تزيد نسبة السوائل في جسمها، وبالتالي تصل إلى الجنين بصورة طبيعية، وبعد الولادة، يفقد الطفل الرضيع هذه السوائل عن طريق التبول، خاصة في اليوم الأول من حياته، وبالتالي يبدو كما لو أنه فقد بعضًا من وزنه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads