المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يرصد فرحة أوائل الثانوية العامة.. الأولى علمي: "ذاكرت 6 ساعات وهدخل صيدلية"

الأربعاء 12/يوليو/2017 - 01:11 م
مديحة عبد الوهاب
طباعة
الثانوية العامة الكابوس الذي تعيشه كل أسرة مصرية أثناء الدراسة ومع ظهور النتيجة فرحة وزغاريد من أهالي الطلبة الأوائل والفرحة لم تسعهم من شدة السعادة بأولادهم المتفوقين في الثانوية العامة، وأخيرًا تم تحقيق المراد والحلم المنتظر، ويشارك "المواطن" أهالي الطلاب الأوائل فرحتهم في السطور التالية:

قالت آية طارق عبد الفتاح عقب علمها بحصولها على المركز الثاني مكرر على مستوى الجمهورية في الشعبة العلمية بشهادة الثانوية العامة بمجموع درجات 409 درجات: "كانت أمنيتي ألتحق بكلية الطب وأكون جراحة كبيرة، ولذلك اجتهدت ولكني لم أنس يومًا هوايتي المفضلة في الرسم والقراءة ولم أهملهما وعمري ما ضغطت نفسي في المذاكرة".

كانت آية البنت الأكبر لوالدها مدرس الرياضيات الذي توفي منذ ثلاث سنوات تقريبًا، وأضافت "آية" أنها كانت تذاكر على حسب قدرتها واستيعابها لدروسها ولم تضغط نفسها أبدًا بتحديد عدد ساعات معينة للمذاكرة يوميًا وهوايتها الرسم والقراءة وتقرأ للكاتب أحمد خالد توفيق، وكانت تدخر النقود لشراء الكتب ومعظم قراءتها من خلال شبكة الإنترنت "الكتب الإلكترونية".

وأشارت أمل محمد سعد رمضان، والدة آية ومدرسة لغة عربية بمدرسة المنشأة الكبرى بمركز السنطا بالغربية لم تتمالك دموعها، مؤكدة أنها علمت بنجاح ابنتها وتفوقها من خلال أحد المواقع الصحفية، مؤكده أن ابنتها كانت تذاكر حوالي 8 ساعات في اليوم ولم تحصل على دروس خصوصية سوى مادة واحدة التحقت فيها بالدروس الخصوصية في الشهر الأخير من العام الدراسي، مشيره إلى أنه منذ وفاة زوجها لم تذق طعم السعادة إلا هذا اليوم، وشعرت أنه بجانبها ويهنئها بابنتهما وتمنت أن يكون أشقاء آية بنفس المستوى من التفوق والتميز.

وأَضافت والدتها أن هذه بشرة خير أن ابنتها تريد أن تقدم شيئا للوطن، كما أن والدها كان يتنبأ لابنته بأن تصبح مشروعًا ناجحًا وقدوة عظيمة.

كما ظهرت الدهشة على وجه الإعلامي معتز الدمرداش وهو يتصل بالطالبة آية محمد، الحاصلة على المركز التاسع في الثانوية العامة، ليهنئها على تفوقها في الثانوية العامة، ليكتشف أنه أول من يبلغها الخبر وأنهم يعلمون منه النتيجة لأول مرة رغم أنه من المفترض أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، اتصل هاتفيًا بجميع الطلاب الأوائل على مستوى الجمهورية.

ولم تتمالك عائلة آية أنفسهم من السعادة والفرحة وبادروا بالزغاريد على الهواء ليداعبهم "الدمرداش" – خلال تقديمه لحلقة الأمس من برنامج "90 دقيقة" الذي يُعرض عبر فضائية المحور – ويقول لهم: "انتوا ما صدقتوا ولا ايه؟ معقول الوزير ما كلمكوش؟ أنا جيبت النتيجة من الكنترول، أنا زي الوزير بقى" وهو مبتسم.

وسأل آية عن الكلية التي تنوي الطالبة الالتحاق بها، قالت إنها تنوي الالتحاق بكلية الحقوق رغم حصولها على مجموع كبير لأنها تحب دراسة القانون وعائلتها تضم الكثير من المستشارين والعاملين بالمحاماة.

وعلى نفس السياق قالت والدة الطالبة عاليا أحمد، الحاصلة على المركز السابع مكرر شعبة أدبي في الثانوية العامة، إنها لم تتوقع أن تدرج اسم ابنتها على قائمة أوائل الثانوية العامة، مشيرةً إلى أنها استقبلت الخبر بالصراخ والزغاريد.

وأكدت عبر مكالمة هاتفية لها في برنامج "آخر النهار"، المذاع عبر قناة "النهار 1"، مساء أمس، أن الطالبة عاليا بذلت جهدًا كبيرًا لتتخطى مرحلة الثانوية العامة بتفوق، لافتةً إلى أن المدرسة لم يكن لها دور كبير في دورها التعليمي للطلاب، بل كان الاعتماد الأكبر على الدروس الخصوصية.

وتابعت أن ابنتها تريد أن تلتحق بكلية الإعلام، وتهدف إلى أن تكون نموذج نسائي هام في سوق العمل المصري.

كما احتفلت والدة الطالبة إسراء رزق، السابع مكرر علمي علوم، على الهواء بنتيجتها ودخولها قائمة أوائل الثانوية العامة.

وقال الإعلامي خالد صلاح، والدة "إسراء"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار" بتهنئة ابنتها، فاستجابت بـ"زغرودة" على الهواء، ليرد "صلاح": "أيوة كدة يا أم إسراء".

وأكدت الطالبة إسراء، إن وزير التعليم طارق شوقي اتصل بها وهنئها تليفونيًا، بحصولها على المركز السابع.

واحتفلت أيضا قرية نيدة التابعة لمركز أخميم بمحافظة سوهاج عقب علمهم بنبأ حصول الطالب باسم محمد عبد المتجلي إدريس، على المركز الأول مكرر (علمي علوم) بالثانوية العامة من مدرسة نيده الثانوية المشتركة.

وقام عدد كبير من أهالي وأقارب وجيران الطالب المتفوق على مشاركته فرحته وتجمعوا في منزل عائلته. كما حرصوا على إلتقاط الصور التذكارية معه، وغمرته السعادة البالغة.

وأكد والد الطالبة سلمى على محمد عكاشة ، الحاصلة على المركز الثاني على الجمهورية فى الثانوية العامة القسم الأدبى، إنه أنفق ما يقرب من 50 ألف جنيه على الدروس الخصوصية، وأوضح: "دفعت دم قلبى بس مش خسارة فيها أبدًا".

وأشار عكاشة أنه وعد ابنته بشراء سيارة لها كهدية، إذا حجزت اسمها بين أوائل الثانوية العامة، قائلاً: "هنزل آجيب لها عربية جديدة هدية ليها".

وأوضحت آلاء محمد محمود، الأولى على الثانوية العامة شعبة العلمي، إنها كان تذاكر دروسها لمدة 6 ساعات في اليوم تقريباً، وكانت تعتمد على الدروس الخصوصية في كل المواد، أنها لم تكن تذهب للمدرسة واكتفت فقط بالدروس الخصوصية.

وعن الكلية التي تنوي الالتحاق بها، قالت الطالبة إنها تفكر في الالتحاق بكلية الصيدلة بعد أن حصلت على مجموع 409.5 من 410 درجة.

"صليت ركعتين لله " هكذا قالت يارا عفيفى عبد الفتاح الحاصلة على المركز الأول علمى علوم من قرية مباشر مركز الإبراهيمية محافظة الشرقية، عن فرحتها الشديدة بحصولها على المركز الأول، موكدة أنها استقبلت الخبر بالصلاة ركعتين لله، أمنية حياتى الالتحاق بكلية الطب".

وأضافت أنها لم تصدق فى البداية عندما اتصل الوزير لإبلاغها بأنها ضمن المراكز العشرة الأولى على الجمهورية، وفور استيعابى للموقف أجهشت بالبكاء من شدة الفرح، وأنا وأسرتى مش عارفين ونطلق زغاريد أم نبكي من الفرحة".

و أكدت الطالبة أمنية سمير إبراهيم السيد الحاصلة على المرتبة السابعة مكرر بالثانوية العامة شعبة علمى علوم، من محافظة كفر الشيخ، أنها اجتهدت من المرحلة الابتدائية، وكانت ضمن الأوائل فى الابتدائية والإعدادية، مؤكدة أنها توقعت أن تكون ضمن الأوائل فى الثانوية العامة، معبره عن سعادتها الشديدة، مؤكده أنها سوف تلتحق بكلية الطب، لرغبتها فى تقليل الأعباء عن أسرتها وأهل بلدها، مشيرة إلى إنها بعد التخرج من كلية الطب تأمل أن تعمل فى المستشفيات العامة، مضيفة أنها اعتمدت بشكل أساسى على المذاكرة والدروس الخصوصية.

وترى ميار عصام محمود حسين من مركز أبوقرقاص جنوب المنيا، الحاصلة على المركز السابع مكرر علمى علوم "ربنا لم يضع مجهودى وبفضل تعبى وبفضل القرآن الكريم وبنعمة ربنا حصلت على هذا الترتيب، وأكدت كنت باخد دورس خصوصية فى جميع المواد وسوف أتقدم لكلية الطب لأصبح طبيبة مثل والدى، وكلية الطب كانت أمنيتى وحلمى".

فيما قال الدكتور عصام محمود حسين، مدير الإدارة الصحية بمصنع سكر أبوقرقاص والد ميار: إننى كنت متوقع تفوق ابنتى لأنها دائما كانت تلازم القرآن الكريم وبفضل الله والقرآن طمئن الله قلوبنا، الحمد لله، وكانت مجتهدة ولم تقصر يوما وكانت تذاكر عدد كبير من الساعات.

الجدير بالذكر أنه تم منذ قليل إعلان نتيجة باقي طلاب الثانوية العامة بعد اعتمادها من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وتم نشرها على المواقع الإلكترونية والموقع الرسمي للوزارة منذ ساعة، ومن المقرر إعلان النتيجة في المدارس صباح يوم الخميس.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن نسبة النجاح في امتحانات الثانوية العامة أقل من نظيرتها في الأعوام الثلاثة السابقة، حيث إن المؤشرات الأولية للنتيجة تؤكد أن النسبة تتجاوز حاجز الـ ٧٠٪ من حيث النسبة العامة للنجاح، إلا أن شريحة الطلاب الحاصلين على نسبة من ٩٥ إلى أقل من ١٠٠٪ أقل كثيرا من العام الماضي، وأن عددا كبيرا من الطلاب هذا العام حصلوا على درجات تتراوح من ٨٥ إلى أقل من ٩٥٪.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads