المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في الذكري الأولي لرحيل "جنتلمان" الكرة المصرية ..مواقف لا تنسي لـ طارق سليم

الأحد 16/يوليو/2017 - 11:25 ص
إسلام عبدالتواب
طباعة

 تحل اليوم الأحد الذكري الأولي لرحيل الكابتن طارق سليم نجم النادي الأهلي الأسبق ، والذي رحل يوم 16 يوليو من العام الماضي بعد صراع مع المرض .

 

ولد طارق سليم يوم 15 يوليو عام 1937وهو الشقيق الأصغر للراحلين صالح سليم الرئيس العاشر للنادى الأهلى والكابتن عبد الوهاب سليم.

 

مسيرته

انضم طار سليم  للأهلى بعد أن اكتشفه حسين كامل الكشاف المعروف وسرعان مع اندمج مع زملاءه وتألق فتدرج حتي تم تصعيده للفريق الأول عام 1954 بناءاً علي تعليمات المرحوم الكابتن مختار التتش.

 

 نجح طارق سليم فى الفوز بأربعة عشر لقبا طوال مسيرته منها 7 بطولات للدورى، 5 بطولات كأس مصر وبطولة الجمهورية العربية المتحدة، كما فاز ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1959، وشارك مع المنتخب فى دورة الألعاب الأوليمبية عام 1960 التى أقيمت بالعاصمة الإيطالية روما، كما شارك فى بطولة البحر الأبيض المتوسط وكأس العالم العسكرى حتى اعتزل عام 1965، ثم اتجه لمهنته الأصلية كطيار وأصبح كبير الطيارين خلال عمله في الشركة الوطنية للطيران.

 

 وتولى الكابتن طارق سليم مهمة مدير الكرة بالفريق الأول فى أكثر من مرحلة، وكان يشهد له بالكفاءة وظل يخدم النادى حتى وفاته فى 16 يوليو 2016 عن عمر ناهز 79 عاما.

 

اعتزاله

 بعد 17 عامًا بقميص النادي الأهلي، أعلن طارق سليم اعتزاله عام 1967،  وإتجه بعض الوقت إلى العمل الإداري في النادي، ثم عاد إلى مهنته الأصلية كطيار حتي أصبح كبير الطيارين خلال عملة في الشركة الوطنية للطيران.

 

مقتطفات

هو أحد النجوم الافذاذ الذين جمعوا بين مهارة الأداء وقوة الشخصية وسحر الجاذبية والحضور فهو آخر حبات الزمن الجميل فى القلعة الحمراء، ووصف الناقد الرياضى عادل فهمى الأسطورة طارق سليم فى جريدة المساء عام 1963 قائلا : “بعض الناس تولد وفى فمها ملعقة من ذهب، والبعض يولد وفى آذانه وتر موسيقى، والبعض يولد وفى يده ريشة فنان، والبعض يولد وفى رأسه جرثومة الفكر، إلا أن طارق سليم ولد وفى قدمه كرة”

 

القدم اليسري أزمته مع الأهلي

 امتاز طارق سليم بقوة تسديداته الصاروخية والتى كان يطلقها بقدمه اليمنى، فكان يشكل مع رفعت الفناجيلى قاعدتين للصواريخ تطلقان قذائفهما من جميع أنحاء الملعب، إلا أن الجنتلمان طارق سليم لم يكن يعرف كيف يتعامل مع الكرة بقدمه اليسرى مطلقا؟، إلى أن أخذ زملاءه بالفريق يداعبونه ويعايرونه بضعف قدرات قدمه اليسرى وهو ما جعله يقبل على التدريب بإصرار محاولة منه فى تدريب قدمه اليسرى إلى أن أصبحتا كلتا قدميه منصتا صواريخ قاتلة تعرف كلا منهما طريق الشباك.

 

إقالتة و”دموع” صالح سليم

 موقف صعب تعرض له المايسترو صالح سليم بسبب شقيقه طارق لاسيما أن المعيار الحقيقى والدائم الذى يستند إليه المايسترو فى الحكم وتقييم كل من حوله من رجاله هو حب النادى الأهلى. وبسبب ذلك كان حسن حمدى – رئيس النادى الأهلى السابق- هو أقرب الجميع لقلب صالح كان يقول دائما: “حسن حمدى هو أكثرهم حبا للأهلى وهو الذى لا يريد شيئا من الأهلى وكل ذلك على الرغم من جرح قلب صالح سليم الذى تسبب فيه حسن حمدى.

 

حسن حمدى قرر الإطاحة بطارق سليم من إدارة الكرة بالنادى الأهلى واجتمع مع المجلس الأحمر فى غياب صالح وتم اتخاذ القرار، وقتها بقى صالح سليم وحتى اللحظات الأخيرة فى انتظار أن يعدل المجلس عن قراره بألا يقيلوا طارق سليم، لكن ذلك لم يحدث فتوالت الاتصالات الهاتفية من الجميع، إلا أن صالح لم يجيب على أحد وألقى بهاتفه أرضا ووقف أمام مكتبة الموسيقى الخاصة به كما يحكى الناقد الرياضى ياسر أيوب الذى كان متواجداً فى منزله فى هذه اللحظة.

 

وقام صالح سليم بإخراج من المكتبة أسطوانة موسيقى التانجو التى يعشقها وبدأ بالرقص، وبدأت الدموع تظهر فى عينيه حزناً على رحيل طارق عن الأهلى ورغم ذلك بقى يردد لآخر لحظة فى حياته أن حسن حمدى هو الأفضل للقلعة الحمراء رغم قراره بإقالة شقيقه.

 

كتب سيناريو براءة صالح سليم

 بعد وفاة المايسترو صالح سليم تناثرت الشائعات حوله وهو ما أحزن شقيقه طارق سليم بشدة وخرج لنفى ما تردَّد حول امتلاك المايسترو أرضاً كبيرة بجانب النادى الأهلى، وحصوله على شيك بقيمة 30 مليون جنيه، وسيفاً مرصعاً بالماس من الأمير عبد الله الفيصل كهدية، مؤكداً أن الراحل أهداه للأهلى فور حصوله عليه.


طارق سليم يخوض مباراة أسبانيا ويده في الجبيرة

خاض طارق سليم نجم الاهلي ومنتخب مصر الراحل مواجهة مع منتخب الفراعنة أمام منتخب أسبانيا ويده مكسورة في "الجبس" ولعب المباراة كاملة ويده خلف ظهره لأن الحكم حذره أنه سيطرد في حالة لمس اي لاعب بيده المصابة وذلك كان سبباً في تلقيبه بـ"الفدائي" وإنتهي هذا اللقاء بخسارة المنتخب المصري 1/0 .

 

يتابع الأهلي رغم مرضه

حرص  طارق سليم علي مساندة لاعبي الاهلي في مختلف المباريات والبطولات لعشقه للنادي الأهلي ، ورغم مرضه الشديد وصعوبة حركته لكبر سنه حرص علي حضور مران الأهلي قبل لقاء أسوان بالدوري في ديسمبر الماضي وهو الموقف الذي دقع حسام غالي قائد الأهلي لتقبيل يده في موقف إنساني رائع لن ينساه الاهلاوية.

 

يحضر افتتاح فرع زايد بكرسي متحرك

رغم  حالته الصحية المتدهورة شارك طارق سليم  أعضاء الاهلي فرحتهم دائماُ فحرص علي حضور إفتتاح فرع النادي بالشيخ زايد ، كما حضر احتفالية الاهلي بمناسبة تتويجه بلقب "الأكثر تتويجا" في العالم تحت سفح الأهرامات وحضر علي "كرسي متحرك"في لفتة طيبة تدل علي مدي حبه لهذا الكيان العظيم.

 

 يحضر عزاء "الثعلب" بكرسي متحرك

  حرص طارق سليم علي التوجه إلي منزل اسطورة الزمالك الراحل حمادة إمام "الثعلب" علي كرسيه المتحرك لتقديم واجب العزاء لنجله حازم إمام نجم الزمالك السابق ولأسرة الراحل.

 

يرفض خوض الانتخابات امام حسن حمدي

 رفض طارق سليم خوض انتخابات النادي الاهلي امام حسن حمدي ، بناء علي وصية شقيقة صالح سليم .


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads