المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" ينشر التفاصيل الكاملة لافتتاح قاعدة "نجيب" العسكرية

السبت 22/يوليو/2017 - 04:11 م
مديحة عبد الوهاب
طباعة
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي في سيارة مكشوفة إلى قاعة احتفال محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام، وعدد من قادة الدول العربية وكيار رجال الدولة والشخصيات العامة، لمشاهدة طابور عرض القوات المسلحة، وكان ذلك وسط ترحيب المئات من المواطنين الحاضرين للحفل، والقادة العرب والرئيس السيسي.

وبعد ذلك رفع الرئيس عبد الفتاح السيسي، علم مصر على قاعدة محمد نجيب حيث تعد أكبر قاعدة في الشرق الأوسط.

وأتى برفقة الرئيس السيسي، عدد من رؤساء وأمراء الدول العربية وهم، الشيخ محمد بن زايد، ولى عهد أبو ظبى، الأمير سلمان بن حمد، ولي عهد البحرين، الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، ومستشار الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ورئيس اللجنة المركزية للحج، وممثل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطنى الليبي، وبحضور المشير محمد حسين طنطاوى، والرئيس السابق عدلي منصور.

والجدير بالذكر أن ممثلي قادة الدول العربية وإفريقية، وصلوا أمس، تباعًا إلى مطار القاهرة الدولي.

وقام السيسي بتوجيه كلمة إلى أبنائه خريجي الكليات والمعاهد العسكرية، خلال حفل تخرجهم أثناء الاحتفال، قائلًا: "كونوا يا أبنائي وبناتي أهل للمسئولية وكونوا قدوة ومثلًا طيبًا، وواظبوا على طلب العلم والمعرفة الحديثة بدأب واجتهاد، وكونوا عاقدين العزم على حماية البلاد".

وتابع السيسي بتحفيز الخريجين، قائلًا "أنتم شرف خدمة الوطن لا يدانيه شرف، والتضحية في سبيل أمنه وكرامته واجب على أبنائه المخلصين، والمؤسسة العسكرية مؤسسة وطنية عريقة تصون الوطن وتحمي مقدرات أبنائه، وذات تقاليد راسخة أهمها الولاء التام للوطن والانضباط".

وخلال كلمة الرئيس بحفل التخرج، وجه رسالة شكر أخرى لأهالي الخريجين، قائلًا "هنيئا لكم ولأبنائكم وبناتكم لما غرستموه فيهم، وكل ابن من أبنائكم، مصر كلها فخورة بهم، ومصر لا تنسى أبناءها المخلصين، ولا تقابل العطاء إلا بالعطاء" هكذا وجه السيسي كلمته لهم.

وقدم السيسي رسالة عزاء لأهالي الشهداء: قائلًا إن الوطن أصيل وبار بأبنائكم، ومصر وشعبها يعلمون ما تكبدتموه من آلام، وستكونون وأبناؤكم محل رعاية الوطن، وستكونون دائما عوننا للأمل ورمزًا للإلهام وقدوة للتضحية في سبيل الوطن.

وأضاف جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، أن عملية تأهيل الفرد المقاتل داخل الكلية ليكون قادرًا على حماية وطنه وتنفيذ جميع المهام المطلوبة منه بأعلى درجات الدقة من مهام الكلية الأساسية.

حيث تعد أن الدفعة (111)، أبدت رغبتها في الذهاب إلى سيناء من أجل الحفاظ على تراب الوطن، والقضاء على الإرهاب في كل شبر في سيناء.

وتضمن الاحتفال عرض فيلم تسجيلي عن الرئيس الراحل محمد نجيب، وتاريخه ودوره في مجلس قيادة الثورة كأحد الضباط الأحرار.

ولأول مرة يشهد الرئيس الاحتفال بتخريج 10 دفعات متجمعة في الدفعة ١١١ حربية، وما يكافئها من دفعات الفنية العسكرية والدفاع الجوي والبحرية والجوية والمعهد الفني للقوات المسلحة والتمريض والضباط المتخصصين.

كما يوجد بين الخريجين عدد من طلبة الدول العربية، قام الطلاب بعرضا عسكريا لاستعراض أحدث القطع العسكرية المنضمة للقوات المسلحة من مختلف الأسلحة منها قطع تظهر للمرة الأولى.

حيث تعد قاعدة محمد نجيب العسكرية إنجازا من إنجازات القوات المسلحة، كما ونوعا، والتى تم إنشاؤها في إطار إستراتيجية التطوير والتحديث الشامل القوات المسلحة، لتحل خلفا للمدينة العسكرية بمنطقة الحمام التي تم إنشاؤها عام 1993.

ويتم دعم القاعة بوحدات إدارية وفنية جديدة، بما يعزز من قدرتها على تأمين المناطق الحيوية في نطاق مسئوليتها غرب مدينة الإسكندرية ومنطقة الساحل الشمالي، والتي من بينها محطة الضبعة النووية وحقول البترول وميناء مرسى الحمراء ومدينة العلمين الجديدة ضمن خطة التأمين.

وتقوم القاعدة بالمساهمة في تقليل التحركات العسكرية أثناء الفتح الإستراتيجي، في ظل التكدسات المرورية داخل مدينة الإسكندرية، كما تعد قاعدة للتدريب المشترك مع الدول الشقيقة والصديقة، لتوافر جميع الامكانات بها في شكل حضاري متطور.

حيث يبلغ عدد مباني قاعدة محمد نجيب 1155 مبنى، وتم تحديث وتوسعة الطرق الخارجية والداخلية بها بطول 72 كم، منها وصلة الطريق الساحلي بطول 11.5 كم، وطريق البرقان بطول 12.5 كم، ووصلة العميد بطول 14.6 كم، والباقى طرق داخل القاعدة بلغت 18 كم، مع إنشاء 4 بوابات رئيسية و8 بوابات داخلية للوحدات.

وتشمل أيضا مبنى فوجي للدبابات، يسع نحو 451 ناقلة حديثة، لنقل الدبابات الثقيلة من منطقة العامرية، كذلك إعادة تمركز وحدات أخرى من منطقة كنج مريوط، ليكتمل الكيان العسكري.

بالإضافة إلى 72 ميدانًا متكاملًا يحصر مجمع ميادين التدريب التخصصي وميادين رماية الأسلحة الصغيرة، الرماية التكتيكية الإلكترونية، باستخدام أحدث نظم ومقلدات الرماية، حيث تم تحديث ورفع كفاءة وتوسعة منصة الإنزال البحري بمنطقة العميد.

كما تم إنشاء مدينة سكنية مكونة من 27 استراحة مخصصة لكبار القادة و14 عمارة للضباط تم تجهيزها بأثاث فندقي، و15 عمارة مماثلة لضباط الصف، مع رفع كفاءة وتحديث 2 مبني مجهز لإيواء الجنود، بطاقة 1000 فرد، وصاحب ذلك تطوير القاعة المتعددة داخل القاعدة، لتشمل ميس الضباط وآخر للدراجات الأخري وقاعات المحاضرات والتدريب.

وتجهيز النادي الرئيسي بحمام السباحة وصالة للمنازلات الرياضية مزودة بأحدث التقنيات الرياضية والترفيهية، رفع كفاءة وتحديث مستشفى الحمام العسكري ليجهز بـ 50 سريرا وجلب أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، معمل وعيادة طبية بيطرية، وتطوير وحدة إنتاج الخبز بالقاعدة لتصبح 6 خطوط تعمل بالغاز بدلا من 4 خطوط قديمة تعمل بالسولار.

وتم التوسع داخل القاعدة ليشمل قاعة للمؤتمرات متعددة الأغراض تستوعب 1600 فرد، وبها مسرح مجهز بأحدث التقنيات، ومركزا للمباريات الحربية وتخته الرمل، ومعامل للغات والحواسب الآلية، ومتحفا لـ" محمد نجيب"، وبناء مسجد يسع لأكثر من 2000 مصلي.

وعمل صالة رياضية مغطاه وملعب كرة قدم أوليمبي وناديا للضباط وآخر لضباط الصف مجهزين بحمام سباحة و6 ملاعب مفتوحة وملاعب لكرة السلة والطائرة واليد بقاعدة محمد نجيب.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads