المواطن

عاجل
المهندس الهيثم عبد الحميد نصر يواصل جولاته المكوكية ويتفقد إنشاء كوبري قرية الحمام بأسيوط طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي"
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عبد الجبار" يطلب من طفليه الصغار جمع القمامة مقابل اللعب.. والملائكة الصغار: أيدينا ديما مجروحة من الزجاج المكسور ونفسنا نروح المدرسة

الإثنين 24/يوليو/2017 - 07:27 م
مى مصطفى
طباعة

 

تُعدُّ ظاهرة تشغيل الأطفال من الظواهر الاجتماعيّة السيئة التي تنتشر بشكلٍ كبيرٍ في المجتمعات، وخاصةً مجتمعات الدول النامية، فهذه الظاهرة تسلب من الأطفال طفولتهم، وتهدم مستقبلهم؛ لأنّ إلغاء مرحلةٍ من المراحل الطبيعيّة في الحياة البشريّة يُعدُّ مُخالفًا للفطرة حيث يقوم الاطفال ممن لم ينهوا عامهم الثامن عشر، بأعمال شاقه سواء كان هذا العمل جبرًا أو طواعيّةً من الطفل نفسه، حيث يُعدُّ الطفل في هذا العمر قاصرًا، ولا يمتلك زمام أموره ولا قراراته، ويحتاج إلى وكيل عنه، وفي الوضع الطبيعي فإنّ مكانه هو المدرسة لتلقي التعليم الاساسى الإلزاميّ، كما أنه قد يتعرّض للمخاطر نتيجة الأعمال التي يعمل بها، لعدم اتّباع وسائل السلامة العامة على الأغلب من قِبل أرباب العمل؛ وذلك لأن عمليّة تشغيل هذا الطفل غير قانونيّة.


واهتماما منا بأهمية هذه القضية رصدت كاميرة "المواطن" حالة الطفلين (مصطفى ونورا ) المقيمين بمحافظة الشرقية اللذين لم يبلغوا العاشرة من عمرهم فالأول فى عامه السابع واخته الصغيرة لم تبلغ عامها الخامس بعد.

وعند سؤلهم عن عملهم؟
اجابوا: نعمل بجمع القمامة يوميا منذ الصباح حتى المساء 


وجرى الحديث معهم حول اذا كانوا مجبرين على عملكم هذا؟ ومن يطلب منهم جمع القمامة يوميا؟ وهل يدرسون فى مدارس ام لا؟ واين ولى امرهم؟ وكم يتقاضون من المال باليوم مقابل هذا العمل؟


وجاء أجوبة الطفلين بأنهم ليسوا مجبرين لكنهم ينفذون ما يطلبه منهم عبد الجبار حيث يقولون هو الذى يطلب قيامهم بهذا العمل يوميا مقابل ان يتركهم يلعبون ويلهون فى نهاية اليوم!.. وعند سؤالهم عنه تبين أنه ابيهم ويعمل بوابا بإحدى الوحدات السكنية ويوقظهم يوميا صباحا لكى يجمعوا له القمامة.

 

وعن كونهم يتلقون العلم ويذهبون الى المدرسة.. أجاب الطفل مصطفى قائلا: "انا مرحتش المدرسة ومبعرفش اقرأ ولا أكتب زى أبويا بس انا نفسى اروح المدرسة 


وعن الطفلة نوار كانت تبتسم دائما غير واعيه لما تقوم به هى تذهب لجمع القمامة مع اخيها فقط.

وأكد الطفل أن التفتيش بالقمامة بعنف يجرح أصابعهم حيث هناك زجاجات مكسورة والواح زجاجيه مشقوقة توجد بهذه القمامة، مؤكدا: انا اتعودت على الشغل دا وايدى ديما مجروحه 


مؤكدا أنهم لا يتقاضون أي مقابل سواء بمال أو العاب فقط ما يحتاجونه يفعله والدهم.

 
وعند سؤلهم عما يريدونه أجابوا: نريد أن نلعب مثل باقى أولاد جيراننا بالعمارة 

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads