المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رؤية عبرية تشرح سبب زيارة نتنياهو لـ"بوتين"

الخميس 24/أغسطس/2017 - 04:05 م
ترجمة: عواطف الوصيف
طباعة
تساءلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الناطقة بالإنجليزية، في تقرير لها عن السبب وراء ذهاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو، للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعرف عنه جيدا، رفضه إتباع إسرائيل، لأي حلول تتعلق بالأوضاع في سوريا، مع وجود إيراني دائم.

وقالت الصحيفة: "لم يكن رئيس الوزراء بحاجة، لأن يركب الطائرة، ويزعج بوتين خلال عطلته الصيفية، في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، لمجرد أن يقول له ذلك".

سألت "جيروزاليم بوست" وجاوبت أيضا حيث قالت: "هدف نتنياهو يكمن ليس في محاولة إقناع بوتين، بتبني الموقف الإسرائيلي، إنما في أن ينظر إلى عينيه، وأن يقول له بصراحة ماذا ستفعل إسرائيل، في حال بدأت إيران إثبات نفسها عسكريا في سوريا".

وشددت الصحيفة على أن رسالة نتنياهو إلى بوتين، كانت نفسها التي حملها الأسبوع الماضي وفد إسرائيلي برئاسة مدير الموساد، يوسي كوهين، إلى واشنطن، ومفادها أن إسرائيل ستقوم بعمل عسكري.

واستطردت: "يريد نتنياهو أن يكون ذلك عاملا، في اتخاذ القرارات من قبل بوتين، لأن السؤال، في حال قامت إسرائيل بعمل عسكري في سوريا، هو كيف سترد روسيا".

ونوهت الصحيفة، إلى ما قاله السفير الأمريكي السابق، لدى إسرائيل، دان شابيرو، ذكر، في تغريدات على حسابه في موقع "تويتر"، أمس الخميس، حيث أكد أن إسرائيل عملت عسكريا داخل سوريا مرات عديدة، لمنع تهريب أسلحة، "قد تغير قواعد اللعبة" من إيران إلى لبنان، للرد على سقوط صواريخ وقذائف هاون في الجولان، أو لمنع قوات إيران أو حزب الله، من الاقتراب من الحدود. وكتب: "كان بإمكان الروس أن يمنعوا ذلك، لكنهم لم يفعلوا".

وذكّرت "جيروزاليم بوست" بأن كوهين رافق نتنياهو خلال زيارته إلى بوتين، لكن من المشكوك فيه، أنه كان قادرا على تزويد الأخير بمعلومات استطلاعية جديدة.

وتابعت الصحيفة: "تقول إسرائيل ونتنياهو لبوتين والعالم المشغول بأزمات أخرى، تتعلق بكوريا الشمالية وبرشلونة، إنهم لم يتسامحوا مع لبنان جديد على حدودهم الشمالية الشرقية".

وختمت الصحيفة، بالإشارة إلى أنه وفي حال تدخلت إسرائيل في الحرب السورية، سيلحق ذلك ضررا هائلا بحكومة بشار الأسد، واعتبرت أن نتنياهو يريد من بوتين أن يسأل نفسه: هل من المجدي أن يخاطر بالمبالغ الضخمة، التي استثمرتها روسيا في سوريا؟.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads