المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الوجبات السريعة من أهم أسباب أمراض الجهاز الهض

الإثنين 28/أغسطس/2017 - 09:57 م
داليا محمد
طباعة
القولون أو المعي الغليظ هو الجزء الأسفل من الجهاز الهضمي الموجود في أحشاء البطن، ويمتدّ على عدة مناطق في البطن، ويقسم لعدة أقسام بناءً على طريقة مسيرته، حيث يبدأ من الجهة اليمنى لأسفل البطن، فتشير الإحصائيات إلى تزايد نسبة مرضى الجهاز الهضمي والتهاب الأمعاء وسرطان القولون.

وأكد الأطباء أن أسلوب التغذية الغير صحي والوجبات السريعة من أهم أسباب أمراض الجهاز الهضمي، ونصحت أحدث الأبحاث الطبية حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، بضرورة تجنب تناول الأغذية المصنعة والمحفوظة لتجنب هذه الأمراض.

ونصح فريق الباحثين بكلية الطب جامعة ستانفورد في أمريكا، بتناول الفواكه والخضروات الموسمية لدورها في تعزيز صحة الأمعاء والحد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة وسرطان القولون.

فقد قارن الباحثون الأنماط الغذائية لقبائل تعيش في غابات السافانا تراوحت أعمارهم ما بين 8 -70 عامًا، وبين إيطالين اعتمدوا في غذاءهم على نمط غذائي غربي.

وأشار الباحثون إلى اختلاف النظام الغذائي لأفراد قبائل السافانا وفقا للمواسم، خاصة أن تخزين الطعام وتوافره على مدار العام ليس خيارًا مطروحا لديهم، ويتكون نظام غذائهم من خمسة أصناف (اللحوم، التوت، فاكهة البابا، والبطاطس، والعسل)، وهذا سر عدم إصابة أفراد هذه القبائل بالأمراض التي تصيف مواطني الدول الغربية مثل (التهاب الأمعاء، كرون، التهاب القولون التقرحي، سرطان القولون).

وتشير النتائج التي نشرت في مجلة "العلوم"، إلى مساهمة الوجبات الغذائية المعالجة، واستخدام المضادات الحيوية والعمليات القيصرية في المجتمعات الغربية في تغيير أنماط الحياة والحد من التنوع البكتيري، وهذا سر تزايد هذه الأمراض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads