المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معلومات هامة عن مرض الإيدز.. تعرفي عليها

الثلاثاء 29/أغسطس/2017 - 07:22 م
ندى محمد
طباعة
يصنف مرض الإيدز من أخطر الأمراض المعدية في جميع أنحاء العالم وقد تصاب به العديد من النساء.

سوف نذكرهم من خلال هذا المقال ونعرف ما هي الأسباب التي تؤثر بالجسم وتجعله معرض للإصابة بالإيدز وأهم أعراضه وطرق العلاج.

أسباب مرض الإيدز..

أن الجسم يصاب به عن طريق العدوى من خلال الجنس الفموي أو الشرجي وينتقل فيروس الإيدز بواسطة السائل المنوي للرجل المصاب بالإيدز ليعيش هذا الفيروس في الإفرازات المهبلية عند المرأة.

يمكن انتقال فيروس الإيدز أيضًا عن طريق الدم من خلال استعمال الإبر الملوثة لشخص مصاب بهذا المرض أو ينتقل الفيروس من الأم الحامل إلى طفلها أثناء الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

أعراض الإصابة بمرض الإيدز..

1- الحمى والقشعريرة.

من أبرز الأعراض المزمنة عند الإصابة بمرض الإيدز هو الشعور بارتفاع شديد في درجة الحرارة والتي تصل ل 39 درجة مئوية.

والإصابة بالقشعريرة والحمى مصاحبة للالتهاب الحاد في الحلق مع وجود تورم للغدد الليمفاوية والتهاب اللوزتين والحنجرة وصعوبة البلع.

2- الطفح الجلدي.

الطفح الجلدي من أحد أعراض الإصابة بمرض الإيدز مع ظهور جروح وندوب غريبة على اللسان وداخل الفم وظهور أيضا تقرحات عند فتحة الشرج وفي الأعضاء التناسلية.

الطفح الجلدي عبارة عن دمامل ويثور صغيرة متكونة على الجلد وحولها بقع وردية اللون قد تسبب الشعور بالحكة الشديدة، يظهر الطفح الجلدي هذا خصيصًا عند منطقة الجذع داخل الجسم.

يصاب الجسم بعدوى فطرية جلدية وهي عدوى الخميرة وقد تصيب الفم والمريء مع ظهور بقع بيضاء على اللسان وإصابة الأعضاء التناسلية الأنثوية بمرض الهربس المزمن.

قد يحدث بعض التغيرات في الأظافر أيضًا وظهور بقع سوداء اللون وبقع بنية بشكل رأسي وأفقي.

3- صعوبة التركيز وآلام العضلات.

عندما تصاب النساء بمرض نقص المناعة البشري وهو مرض الإيدز فقد يشعرن بصعوبة في التركيز والإدراك والانتباه مع الإحساس بالتشويش والتشتت والقلق والتوتر الدائم هذا بالإضافة للشعور بحالات من الاكتئاب الحادة والاضطرابات العصبية والنفسية.

4- الالتهاب الرئوي.

من أعراض الإصابة بمرض الإيدز أيضًا هو حدوث الالتهاب الرئوي المزمن والتهاب الرئتين بشكل كبير مع الشعور بالألم وعدم التنفس بصورة معتدلة.

علاج مرض الإيدز..

لأن هذا المرض من الأمراض الخطيرة والمزمنة لم يتمكن الأطباء والخبراء المتخصصين في كشف علاج فعّال وقوي لإنهاء الجسم من مرض العدوى الفيروسية لنقص المناعة المكتسبة.

لكن هناك عدة علاجات ومصل علاجي للحد من ظهور الأعراض والتحكم فيها وتمنع زيادتها يمكن تناوله طوال الحياة، هذه العلاجات عبارة عن مضادات للفيروسات ويحد من تكرارها داخل الجسم وهذا العلاج يسمى العلاج المضاد للفيروسات الرجعية "ART" أو العلاج المضاد للفيروسات النشطة للغاية "HAART".

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads