المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المتمردون: استخدام جنوب السودان لأراضي أوغندا سيوسع نطاق عدم الاستقرار

الأربعاء 30/أغسطس/2017 - 08:54 م
شريف صفوت
طباعة
قال المتمردون في جنوب السودان، اليوم الأربعاء، أن القوات الحكومية تستخدم أراضي أوغندا المجاورة لشن هجمات عليهم مما يزيد من مخاطر امتداد الحرب الأهلية إلى دول شرق إفريقيا المجاورة.

وأوضح لام بول جابرييل المتحدث باسم المتمردين أن القوات الحكومية التابعة للجيش الشعبي لتحرير السودان عبرت إلى أوغندا عند موقع نيمولي الحدودي يوم الجمعة الماضي، مضيفًا أنهم تحركوا في سيارات عبر بلدتي مويو وكوبوكو في أوغندا ثم عادوا إلى ولاية نهر ياي في جنوب السودان.

ونفى البريجادير ريتشارد كاريماير المتحدث باسم الجيش الأوغندي هذه الروايات قائلًا "لا يوجد بالقطع أي تواجد لقوات عسكرية أجنبية على الأراضي الأوغندية نحن لا نسمح بذلك".

كما نفى الكولونيل سانتو دوميك تشول المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان اختراق القوات للأراضي الأوغندية.

وكانت بلدة كايا الواقعة على نهر ياي وتبعد عشرة كيلومترات عن الحدود الأوغندية، قد شهدت قتالًا بين الجيش والمتمردين، يوم السبت الماضي، سقط خلاله 19 قتيلًا بينهم صحفي أمريكي.

ويذكر أن أوغندا كانت قد نشرت قواتها العسكرية في جنوب السودان لدعم الرئيس سلفا كير بعد فترة قصيرة من نشوب الحرب أواخر عام 2013، وانسحبت القوات الأوغندية بعد انهيار اتفاق سلام أُبرم بوساطة إقليمية عام 2015 خلال أشهر من توقيعه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads