المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إسبانيا تستدعي رؤساء البلديات بكاتالونيا للاستجواب بشأن استفتاء الاستقلال

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 11:59 م
شريف صفوت
طباعة
استدعى الادعاء الإسباني، اليوم الأربعاء، أكثر من 700 من رؤساء البلديات في كاتالونيا أيدوا استفتاء على الاستقلال، وذلك في تصعيد لجهود مدريد لمنع الخطوة التي وصفتها بأنها غير قانونية.

وأكد الادعاء في رسالة تسلمتها السلطات المحلية اليوم، أن المسؤولين المشاركين في أي استعدادات للاستفتاء يمكن أن توجه لهم اتهامات بالعصيان المدني وإساءة استغلال المنصب وإساءة استخدام الأموال العامة، موضحًا أنه إذا لم يستجب رؤساء البلديات لطلبات الاستدعاء فإن الشرطة ستعتقلهم.

وقالت نويس ليوفيرا رئيسة بلدية فيلانوفا إي لا جيلترو قرب برشلونة ورئيسة رابطة المجالس البلدية من أجل الاستقلال أن الخطوة لم يسبق لها مثيل، مضيفًة "لا نعتقد أن أي دولة أوروبية سبق وأن حاولت إجبار أكثر من 700 رئيس بلدية على الإدلاء بشهاداتهم".

وتابعت في تصريحات صحفية "ليس لدينا ما نخفيه، حين نذهب للشهادة سنقول كل ما رأيناه لأيام وسنقول أننا ندين لشعبنا بمواصلة السعي لضمان أن يعبروا عن أنفسهم بحرية في صندوق الاقتراع".

لكن حزب الوحدة الشعبية المناهض للرأسمالية والذي يتولى 19 مجلسًا بلديًا في كاتالونيا أشار إلى أنه لن يستجيب للاستدعاءات، داعيًا بقية القوى السياسية لتحذو حذوه.

وكانت رابطة المجالس البلدية من أجل الاستقلال قد أوضحت أن 712 من جملة 948 من قيادات المجالس البلدية حتى الآن قد أكدوا أنهم سيسمحون باستخدام الأماكن العامة لإجراء الاستفتاء.

ولم يحسم رئيس بلدية برشلونة وهي المنطقة ذات أعلى كثافة سكانية في كاتالونيا قراره بعد، وطلب ضمانات بأن الموظفين الحكوميين المشاركين في العملية لن يجازفوا بفقد وظائفهم.

ويذكر أن برلمان كاتالونيا المحلي كان قد أقر، الأسبوع الماضي، قوانين للتحضير لاستفتاء في الأول من أكتوبر المقبل، وعلقت المحكمة الدستورية الإسبانية الاستفتاء بعد أن طعن عليه ماريانو راخوي رئيس الوزراء أمام المحاكم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads