المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ضغوط غربية على قادة أكراد العراق لتأجيل استفتاء الاستقلال

الخميس 14/سبتمبر/2017 - 11:36 م
شريف صفوت
طباعة
ضغطت الولايات المتحدة وحلفاء غربيين، اليوم الخميس، على القادة الأكراد لتأجيل استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق محذرين من أنه سيكون "محفوفًا بمخاطر جسيمة".

وقدم الحلفاء الغربيون خطة بديلة في محاولة لتفادي نشوب صراع بين الإقليم الغني بالنفط والحكومة المركزية في بغداد.

وقال بريت ماكجورك المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف ضد داعش في تصريحات صحفية بعد اجتماع الوفد الذي يضم أيضًا الأمم المتحدة وبريطانيا مع مسعود بارزاني رئيس الإقليم، "لا توجد فرصة لأن يحظى هذا الاستفتاء الذي سيُجرى في 25 سبتمبر بشرعية دولية، هذه عملية محفوفة بمخاطر شديدة".

وأوضح ماكجورك أنه متفائل بأن قادة الأكراد سيقبلون بخطة بديلة تركز على الحوار بين الإقليم وبغداد وتؤجل الاستفتاء على استقلال الإقليم.

وأشارت رئاسة إقليم كردستان العراق إلى أن القادة الأكراد سيدرسون المقترح، لكن وسائل إعلام محلية، أكدت أن بارزاني أبلغ حشدًا أن التصويت سيجرى في موعده المقرر في 25 سبتمبر القادم.

وكان البرلمان العراقي قد صوت هذا الأسبوع، على رفض الاستفتاء وكلف حيدر العبادي رئيس الوزراء، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على وحدة البلاد.

ويذكر أن الولايات المتحدة، أكبر حليف للأكراد، كانت قد حاولت إقناعهم بتأجيل التصويت خوفًا من أن يؤدي إلى فتح فصل جديد من عدم الاستقرار، وذلك في وقت تحاول فيه القوات المدعومة أمريكيًا استعادة آخر الجيوب من داعش.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads